Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحياء الصداقة بين "فيسبوك" وأستراليا بعد اتفاق "قانوني"

تبحث دول أخرى مثل كندا وبريطانيا إصدار تشريع مماثل وكانبيرا: خضنا معركة بالوكالة عن العالم

وزير الاتصالات الأسترالي بول فليتشير ووزير الخزانة جوش فرايدنبرغ خلال مؤتمر صحافي مشترك في كانبيرا (رويترز)

قالت شركة "فيسبوك" الثلاثاء 23 فبراير (شباط) إنها ستعيد صفحات الأخبار الأسترالية في أعقاب تفاوضها مع الحكومة على تعديلات لقانون مقترح، يفرض على شركات التكنولوجيا العملاقة دفع مقابل للمحتوى الإعلامي الذي يعرض على منصاتها.

ودخلت أستراليا في مواجهة مع "فيسبوك" قبل أكثر من أسبوع بعد أن طرحت الحكومة تشريعاً يتحدى هيمنة "فيسبوك" و"غوغل" المملوكة لـ"ألفابت" على سوق المحتوى الإخباري.

دول تبحث إصدار تشريع مماثل

وحظرت "فيسبوك" الأسبوع الماضي على المستخدمين الأستراليين نشر ورؤية المحتوى الإخباري على منصته المشهورة للتواصل الاجتماعي، ما أثار انتقادات الناشرين والحكومة.

ولكن بعد سلسلة من المحادثات بين وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ والرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، تم التوصل لاتفاق امتياز، ومن المتوقع أن تعود الأخبار الأسترالية إلى موقع التواصل الاجتماعي في الأيام المقبلة.

ويراقب العالم القضية عن كثب، إذ تبحث دول أخرى مثل كندا وبريطانيا إصدار تشريع مماثل.

وقال الوزير الأسترالي للصحافيين في كانبيرا الثلاثاء "أعادت فيسبوك الصداقة مع أستراليا، وستعود الأخبار الأسترالية إلى منصة فيسبوك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن أستراليا خاضت "معركة بالوكالة عن العالم" في ظل تواصل دول أخرى مع شركات التكنولوجيا في ما يتعلق بعدد من قضايا الأخبار والمحتوى.

مدفوعات عادلة

وقال "لم تخف فيسبوك وغوغل حقيقة معرفتهما بأن أعين العالم تنصب على أستراليا، ولذا حاولتا على ما أعتقد التوصل إلى قانون فعال هنا".

وستعرض أستراليا أربعة تعديلات تشمل تغييراً في آلية التحكيم الإلزامية المقترحة، التي ستُستخدم عندما تفشل شركات التكنولوجيا العملاقة في التوصل إلى اتفاق مع الناشرين حول مدفوعات عادلة نظير عرض المحتوى الإخباري.

وقالت "فيسبوك" إنها راضية عن المراجعات التي قال فرايدنبرغ إن الحكومة ستقدمها إلى البرلمان الأسترالي اليوم الثلاثاء. ولا بد من موافقة مجلسي البرلمان على الاقتراح المعدل قبل أن يصبح قانوناً.

المزيد من دوليات