Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا تم اختيار صلاح ضمن أكثر 100 شخصية رياضية مؤثرة في العالم؟

عمدة قريته: اللاعب فعل ما لم تفعله مؤسسات دولية... ورئيس اتحاد الكرة المصري: أصبح أيقونة وهو الوحيد الذي صدق أحلامه

صلاح مع عمدة نجريج خلال إقامة إحدى الدورات الرياضية بمسقط رأسه (إندبندنت عربية)

ضمت قائمة مجلة تايم الأميركية الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي في أكثر 100 شخصية مؤثرة جماهيرياً عبر العالم إلى جانب عمالقة آخرين أبرزهم ليبرون جايمس، ومارك زوكربيرغ، وأليكس مورغان، وريان ميرفي، وتايجر وودز وغيرهم.

كما ضمت القائمة شخصيات عربية مؤثرة من الناحية السياسية منهم ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، إلى جانب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ورئيسة وزراء نيوزيلندا جايسندا أوردين، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت المجلة في تقريرها أسباب اختيار الدولي المصري للقائمة، لافتة إلى أن "جماهير كرة القدم من المسلمين وفي الشرق الأوسط، وكذلك بإنجلترا يعتبرون محمد صلاح بمثابة القدوة بالنسبة إليهم، إلى جانب أنه أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، ومع ذلك فهو دائماً ما يظهر كرجل متواضع ويمتلك شخصية طريفة".

من جانبه علق المدرب الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، على اختيار لاعبه ضمن القائمة "صلاح شخص مختلف جداً، هو نموذج يحتذى، من الجيد أن نحظى بوجود صلاح في الفريق".

وأضاف الألماني: "من الجيد أن يصبح معنا شخص مليء بالفرح والحب للجميع"، ونفس الأمر بالنسبة لساديو ماني، الذي قال "أن يكون صلاح مؤثر في العالم فهذا شيء جيد".

موقفه ضد العنصرية

صلاح سبق وتعرض لهتافات عنصرية خلال مباراة فريقه أمام وست هام يونايتد، وتشيلسي، حيث نادته بعض جماهير البلوز بـ"الإرهابي". لكن لاعب ليفربول اكتفى بالرد في الملعب على تلك الهتافات بتسجيله هدفاً في مرمى فريقهم.

تأثيره مع ليفربول

صاحب الـ26 عاماً، سجل 19 هدفاً حتى الآن في مرمى المنافسين، ويتقاسم صدارة جدول هدافي الدوري الإنجليزي برفقة الأرجنتيني سيرجيو أغويرو لاعب مانشستر سيتي.

اللاعب المصري حصل على العديد من الألقاب الفردية الموسم الماضي، والتي كان أبرزها لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، كما تُوج بلقب الأفضل في ليفربول، بعد حصوله على جائزة هداف بريميرليغ بعد تسجيله 32 هدفاً متفوقا على الإنجليزي هاري كين نجم توتنهام.

الأعمال الخيرية

عُرف عن النجم المصري تبرعه لأكثر من منشأة خيرية، إلى جانب مساعدته لأهالي قريته (نجريج) مثل إنشاء معهد ديني أزهري وحضانات أطفال، والتبرع لجمعية ترعى أسر اللاعبين القدامى، وبناء مسجد وتطوير مدرسة ابتدائية، وإنشاء وحدة غسيل لمرضى الكلى.

حالة إنسانية فريدة

قال ماهر شتية (عمدة قرية نجريج مسقط رأس صلاح) لـ"اندبندنت عربية" "محمد صلاح ليس مجرد لاعب كرة قدم، فهناك لاعبون أفضل منه لكنه حالة إنسانية فريدة، يجمع الالتزام الأخلاقي والكرم والتواضع، وأصر على الزواج من بلده وابنة قريته، وعلى الرغم من نجوميته والعالمية التي وصل إليها، لكنه حريص على الوجود في مسقط رأسه دائما، إلى جانب الأعمال الخيرية التي يقوم بها".

وأضاف "محمد صلاح أصبح القوة الناعمة للإسلام والمسلمين، جعل الغرب يقتدون به وبسماحته وطيبته. صلاح فعل ما لم تستطع مؤسسات دولية فعله، لهذا كان لا بد أن يكون بين أكثر 100 شخصية مؤثرة على المستوى العالمي".

أشهر موقف

يروي عمدة نجريج أشهر موقف لصلاح قائلاً "في حفل خطوبة شقيقه في شهر يوليو (تموز) من العام الماضي، والذي كان مقاماً في محافظة الغربية، جاء صلاح ليحضر خطوبة شقيقه إلا أن الازدحام الشديد منع اللاعب من الوصول حتى لمصافحة أخية، فما كان من الأمن إلا أن يتدخل ويطالب صلاح بالمغادرة، وهو ما يدل على حب الناس له".

أيقونة عربية

وقال هاني أبو ريدة، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد كرة القدم الدولي "فيفا"، ورئيس اتحاد الكرة المصري لـ"اندبندنت عربية"، "صلاح بات أيقونة عربية عالمية لم يسبقه إليها أحد من مصر، وصعب التكرار، ومن خلال قربي من صلاح منذ أن كان في منتخبات الناشئين أعلم أنه يمتلك الطموح ليصل إلى العالمية، والبعض لم يكن يصدق هذا، لكنه كان يصدق نفسه ويصدق أحلامه، لذلك نجح ولذلك يستحق أن يوجد بين الـ 100 الأكثر تأثيراً على مستوى العالم".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة