Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان يقاضي معارضا حمله مسؤولية مقتل رهائن أتراك في العراق

اتهمت أحزاب عدة الرئيس وحكومته بتعريض حياة المخطوفين للخطر عبر محاولة تحريرهم بالقوة

رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو (رويترز)

قدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، شكوى ضد المعارض الرئيس له الذي اتهمه بالمسؤولية عن مقتل 13 رهينة تركية على أيدي المتمردين الأكراد خلال عملية إنقاذ فاشلة شمال العراق.

وأردوغان الذي اعتبر أنه تعرض لإساءة معنوية، يطالب بتعويض قيمته نصف مليون ليرة تركية (72 ألف دولار) من رئيس حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي- ديمقراطي) كمال كيليتشدار أوغلو، كما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

زلزال في تركيا

وكانت تركيا أعلنت الأحد أن 13 من رعاياها "أعدموا" على أيدي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بعدما عثر جنود أتراك كانوا يحاولون إنقاذهم، على جثثهم في كهف.

وتسبب النبأ بزلزال في تركيا، إذ اتهمت أحزاب معارضة عدة أردوغان وحكومته بتعريض حياة رهائن للخطر، عبر محاولة تحريرهم بالقوة بدلاً من التفاوض.

وقال كيليتشدار أوغلو، الثلاثاء، "أنت تطلق عملية لإنقاذ الرهائن، لكن الرهائن يموتون، وفي الأحوال الطبيعية يجب أن يتحمل شخص ما مسؤولياته ويستقيل".

وأضاف، "المسؤول عن مقتل شهدائنا الـ 13 هو رجب طيب أردوغان".

ولم ترق هذه التصريحات للرئيس التركي، الذي وصف كيليتشدار أوغلو بأنه "وقح".

حزب العمال الكردستاني

وأعلن حزب العمال الكردستاني المصنف منظمة إرهابية من قبل أنقرة وحلفائها الغربيين، أن الرهائن الـ 13 قتلوا في ضربات تركية، وهي رواية رفضتها الحكومة.

من جهته، انتقد حزب الشعوب الديمقراطي (مؤيد للأكراد) ثاني قوة معارضة في البرلمان أردوغان أيضاً، مؤكداً أنه كان يجب إجراء مفاوضات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ الأحد، كثفت السلطات التركية الضغط على حزب الشعوب الديمقراطي الذي يعتبره أردوغان "الواجهة السياسية" لحزب العمال الكردستاني، وسجن عشرات من نوابه.

وهذا الأسبوع، تم اعتقال أكثر من 700 شخص بينهم مسؤولون من حزب الشعوب بشبه إقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني.

وأثار مقتل الرهائن الـ 13 توتراً أيضاً بين تركيا والولايات المتحدة، حين أخذت أنقرة على واشنطن دعمها مجموعة كردية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني في سوريا.

وتنفذ تركيا باستمرار غارات جوية على قواعد خلفية للحزب في المناطق الجبلية شمال العراق، حيث يقيم معسكرات تدريب ولديه مخابئ أسلحة.

وتقوم قوات خاصة أحياناً بعمليات توغل محدودة في مناطق ينتشر فيها الحزب الذي يخوض منذ العام 1984 حركة تمرد على الأراضي التركية أوقعت أكثر من 40 ألف قتيل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات