Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير النقل البريطاني يؤكد أن السفر لن يتاح حتى تلقيح الجميع

دعا إلى ترقب ما يحصل في دول أخرى لتحقيق الانفتاح العالمي الأوسع

احتمال تعليق السفر كلياً في انتظار انتهاء حملة التلقيح العام (رويترز)

أثار وزير النقل إمكانية حظر السفر الدولي إلى حين الانتهاء من تلقيح جميع البالغين البريطانيين.

إذ ذكر غرانت شابس في برنامج "بريكفاست" الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن السفر الدولي يعتمد على "تلقي الجميع لقاحاتهم" في المملكة المتحدة، وربما في الخارج.

وقد جاء حديثه بعدما كشفت الحكومة عن خطط تسعى إلى إدخال عديد من الوافدين إلى المملكة المتحدة في الحجر الصحي داخل الفنادق، مع إنزال عقوبات تصل إلى 10 سنوات في السجن على الأشخاص الذين لا يكشفون عن زيارة إلى البرتغال أو غيرها من البلدان الموضوعة في "القائمة الحمراء" في غضون الأيام الـ10 السابقة لسفرهم.

واستطراداً، سألت مقدمة البرنامج، لويز مينتشين، السيد شابس، "ثمة مخاوف كثيرة من قِبَل عديد من الناس، بما في ذلك العاملين في قطاع السفر بطبيعة الحال، في شأن كيفية رفعكم للقيود. إذاً، فما هو المسار، وما الفارق المطلوب تحقيقه كي يتغير الوضع؟".

وجاء في رد وزير النقل أن "في المقام الأول، يجب حصول الجميع على اللقاحات". وتتوقع الحكومة استكمال البرنامج في الخريف.

وسألت السيدة مينتشين، "إلى أن يكتمل ذلك، لن تُرفَع هذه القيود؟".

ورد السيد شابس "نعم"، قبل أن يتحدث عن الإعلان الذي يخطط له رئيس الوزراء في 22 فبراير (شباط) في شأن تخفيف بعض تدابير الإغلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "سيكون لزاماً علينا أن ننتظر حتى تتمكن بلدان أخرى من اللحاق بالركب أيضاً، من أجل تحقيق هذا الانفتاح الدولي الأوسع نطاقاً".

وفي الحديث نفسه، أخبر وزير النقل برنامج "بريكفاست" الذي تبثه "بي بي سي"، إن أحكام السجن التي تصل إلى 10 سنوات للأشخاص الذين كذبوا في استمارة تحديد موقعهم كمسافرين مناسبة. وأضاف "أعتقد أن الرأي العام البريطاني سيتوقع تحركاً قوياً للغاية".

وفي خطوة من شأنها أن تثير غضب قطاع السفر، حذر السيد شابس الراغبين المحتملين في تمضية عطل من وضع أي خطط.

وعلى نحو مماثل، أخبر الوزير برنامج "توداي" الذي تبثه "بي بي سي" أيضاً، "في ظل تضاؤل احتمال استماع أي شخص إلى هذه المقابلة في هذه المرحلة والتفكير في حجز عطلة في ظل الظروف الحالية، يتعين عليكم أن تضعوا في الاعتبار أنكم لا تستطيعون أن تفعلوا ذلك في شكل قانوني في الوقت الحالي".

وأضاف "بانتظار أن تعرفوا نتيجة الإغلاق التي لا نستطيع أن نعرفها حتى يتوافر لدينا مزيد من البيانات والمعلومات والبيانات حول اللقاحات أيضاً، يُرجَى عدم المضي قدماً وحجز عطل في شكل غير قانوني في هذه المرحلة، سواء كان ذلك هنا أو في الخارج".

وخلص إلى أنه "في نهاية الأمر، لا أعرف ببساطة الإجابة على السؤال حول ما سنقرره هذا الصيف. فمن السابق لأوانه كثيراً أن نتمكن من إعطائكم هذه المعلومات. قد تودون الانتظار إلى أن يتضح الأمر قبل حجز أي عطل. إن أفضل نصيحة تتمثّل في أن لا تفعلوا أي شيء في هذه المرحلة".

وفي وقت سابق، أورد السيد شابس في مقابلة أجرتها معه "سكاي نيوز"، "نطبق [الحجر] منذ الربيع الماضي". والواقع أن الحكومة أنهت الحجر في مارس (آذار) 2020، وأعادت العمل به في يونيو (حزيران).

وفي ذلك الصدد، ذكر وزير النقل أيضاً أن عدد غرف الفنادق (حيث سيتم حجر وافدين من مناطق معينة) ارتفع منذ أعلن وزير الصحة، مات هانكوك، التعاقد مع أربعة آلاف و600 غرفة.

وأشار السيد شابس إلى أن أكثر من خمسة آلاف غرفة فندقية متوافرة بصورة فورية.

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر