Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سكتة دماغية وشلل جزئي... لاعبون أفارقة أنهت الإصابة مشوارهم الكروي

أغوغو يعيد للأذهان إصابات اللاعبين الخطيرة... وكسر جمجمة حارس فريق أرسنال الإنجليزي كانت الأشهر

لاعب فريق الزمالك الأسبق الغاني جونيور أغوغو (من اليمين) يتنافس مع لاعب فريق أسيك أبيدجان موسى ووتارا على الكرة خلال مباراة في دوري أبطال أفريقيا 31 أغسطس 2008  (أ.ف.ب)

منذ أيام قليلة ظهر اللاعب الغاني مانويل جونيور أغوغو، نجم فريق الزمالك المصري الأسبق، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" في حالة يُرثى لها بعدما أنهكه المرض، وأثّر في حركته وطريقة كلامه.

المهاجم الدولي الغاني السابق، لمع اسمه في سماء بطولة كأس الأمم الأفريقية 2008، ليصبح فيما بعد لاعباً في صفوف الزمالك، إلا أنه لم يقدم المستوى المطلوب منه لتبقى آخر شيء يربطه بجماهير الزمالك هو أزمة المستحقات المادية مع القلعة البيضاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إصابات الملاعب... عرض مستمر

إصابة أغوغو أعادت للأذهان بعض المشاهد التي حدثت في الملاعب على مستوى العالم، والتي من أشهرها بيتر تشيك حارس فريق أرسنال الإنجليزي الذي تعرض لحادثة كادت أن تنهي حياته خلال إحدى مباريات الدوري الإنجليزي عام 2007، بعدما تلقّى ضربة على رأسه من قدم مُهاجم الفريق المنافس، ما أدّى إلى كسر في الجمجمة، تسبب في دخوله الغيبوبة وإحداث شلل مؤقّت، لكنه تمكن من العودة. الحظ نفسه لم يحالف لاعبين آخرين، وفيما يلي نستعرض أخطر حالات الإصابة التي تعرض لها لاعبون عرب وأفارقة خلال مشوارهم الكروي.

عبد الحق نوري

لاعب هولندي من أصل مغربي، كان يلعب في صفوف نادي أياكس أمستردام، أصيب عبد الحق نوري بتليف خطير ودائم في الدماغ بعد سقوطه خلال مباراة ودية جمعت بين فريقه وفيردر بريمن، وهو في العشرين من عمره.

أصدر نادي أياكس بياناً في ذلك الوقت ذكر خلاله أن اللاعب أصيب باضطرابات ضربات القلب، وأن فرص التعافي من الإصابة معدومة، وأن نقص إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ كانت سببا في توقف جزء كبير من الدماغ عن العمل.

مسيرة اللاعب الهولندي الشاب بدأت مع أياكس سنة 2005، تدرج في الفئات العمرية للنادي، وفي عام 2015 شارك في 45 مباراة بقميص الفريق الثاني لأياكس، وتمكن من تسجيل 11 هدفاً.

رودي نداي

لاعب ليوباردز الكونغولي، تعرض للإصابة خلال مشاركته في مباراة فريقه أمام الزمالك في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي.

نداي سقط على الأرض وفور نقله المستشفى أكد الأطباء أنه تعرض للإصابة بشلل رباعي ونزيف وترحيل في الفقرة الخامسة وكدمة قوية في النخاع الشوكي، إلى جانب كدمة في الفقرة السادسة.

الأطباء أكدوا أن اللاعب لن يتمكن من العودة إلى الملاعب مرة أخرى، ولن يستطع استكمال مشواره الكروي بسبب الإصابة.

ريغوبرت سونغ

قائد المنتخب الكاميروني تعرض لسكتة دماغية في الأربعين من عمره. سونغ الذي يحمل الرقم القياسي من حيث عدد المشاركات في كأس أمم أفريقيا "8 مرات و36 مباراة"، كان قد تعرض للإصابة بجلطة دماغية، وتكفلت الحكومة الكاميرونية بنفقات علاجه في العاصمة الفرنسية باريس.

فهد موسانا

توفي اللاعب الأوغندي فهد موسانا المحترف في صفوف فريق سيمبا الأوغندي بالسكتة القلبية.

وكان اللاعب قد تعرض لضربة في الرأس في اليوم الذي سبق وفاته خلال افتتاح مباريات الدوري الأوغندي ليرجح الأطباء أن اللاعب تعرض لنزيف داخلي تسبب في وفاته.

المزيد من رياضة