Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خبراء يدعون إلى استخدام كمامات أكثر فعالية مع انتشار كورونا المتحور

الفيروس ينتقل بشكل رئيس عبر الهواء وليس من خلال الأسطح الملوثة

يشدد العلماء على ضرورة استخدام كمامات بجودة عالية أو كمامة جراحية وأخرى قماشية في آن (أ ف ب)

نظراً إلى انتشار نسخ متحورة من فيروس كورونا أشد عدوى من النسخة الأساسية، أصبح من الضروري وضع كمامات بجودة ومعايير معززة أو كمامة جراحية وأخرى قماشية في آن، على ما يفيد خبراء عدة.

ويتفق العلماء في الوقت الراهن على أن الفيروس ينتقل بشكل رئيس عبر الهواء وليس من خلال الأسطح الملوثة. وثمة أدلة متزايدة على أن القطرات الدقيقة التي يمكن انتشارها على مسافة أمتار عدة خلال تحدث شخص ما أو تنفسه، قد تكون كافية لنقل المرض.

النسخ المتحورة

ويزداد الوضع تعقيداً لأن بعض النسخ المتحورة، مثل تلك التي ظهرت في بريطانيا، تنتقل بسهولة أكبر من الفيروس الأساسي المنتشر في العالم، وفقاً لعدد من الخبراء.

عندما بدأ انتشار الوباء وأوصت السلطات بوضع الكمامات الجراحية، لم تكن تتوافر كميات كافية منها، فتم التشجيع على وضع كمامات "مصنوعة منزلياً" من القماش عادة ما يكون مصدره قطع ثياب قديمة.

لكن هذه الحلول بعيدة كل البعد من أن تكون مثالية. فما هو الخيار الأفضل؟

تقول لينسي مار الأستاذة في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا والمتخصصة في الأمراض المنقولة جواً لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "فاعلية القناع تعتمد على أمرين: قدرته على الفلترة وإمكان ضبطه وإحكامه".

وتشير إلى أن "الفلترة الجيدة تمنع مرور أكبر عدد ممكن من الجزيئات، كما أن ضبط الكمامة بإحكام تعني عدم وجود تسرب حول حوافها حيث يمكن أن يمر الهواء، بالتالي الفيروس"، موضحة أنه حتى فتحة صغيرة قد تؤدي إلى تقليل فعالية القناع بنسبة 50 في المئة.

وأفضل المواد التي تمنع دخول الجزيئات الدقيقة هي مادة "البولي بروبيلين" غير المنسوجة المستخدمة في العديد من الأقنعة الجراحية أو كمامات مزودة بفلتر مثل "كاي أن 95".

أما أفضل أنواع الأقمشة، فهو القطن المرصوص جيداً.

وتقول المتخصصة "يجب أن تشعر بأن قناعك يشد إلى الداخل أثناء الشهيق، وإذا وضعت يديك على جانبيه، فيجب ألا تشعر بأي هواء يخرج أثناء الزفير".

أنواع الكمامات

الكمامات المزودة بأسلاك معدنية تسمح بضبطها بشكل أفضل على مستوى الأنف وتكون أكثر فعالية في هذا الشأن عندما تلتف الأربطة المطاطية حول الرأس وليس حول الأذنين فقط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشرح لينسي مار "إذا كنت تضع كمامة من القماش، فاختر واحدة تحتوي على طبقات متعددة، مع جيب صغير يسمح بإدخال فلتر فيه. أو يمكنك وضع كمامة جراحية تحت تلك القماشية".

تصنع الكمامات الجراحية من مادة تتمتع بقدرة كبيرة على الفلترة، لكنها تميل إلى أن تكون فضفاضة. بالتالي، فإن إضافة قناع من القماش قد يساعد في الحفاظ على حوافه ملتصقة بالوجه ما يقلل من احتمال تسرب الجزئيات.

كذلك، تؤدي إضافة طبقة إلى تحسين عملية الفلترة. فإذا كان بإمكان طبقة واحدة احتجاز 50 في المئة من الجزيئات، فمع طبقتين، ستزيد هذه النسبة إلى 75 في المئة.

لكنها تضيف "لا نوصي بوضع أكثر من كمامتين، إذ قد يؤدي ذلك إلى التأثير في القدرة على التنفس بشكل جيد".

وثمة خيار آخر: كمامة "كاي أن 95" أو "أف أف بي 2" وفق البلد، وهي غالباً ما تكون مخصصة للعاملين في المجال الطبي. وهذه الكمامات هي الأكثر قدرة على فلترة الهواء.

وضع الكمامات بعد انتهاء كورونا

ويوضح رانو ديلون الطبيب في مستشفى "بريغام أند ويمنز" وفي كلية الطب في جامعة هارفرد "توفر جميعها مستوى مماثلاً من فلترة الجسيمات التي تدخل وتخرج".

وهو يقوم بحملة من أجل التشجيع على استخدام أقنعة أكثر فعالية منذ الربيع، ويأسف لعدم تقديم معلومات للعامة عن فوائدها.

ويتابع "لم يكن هناك جهد منسق لإنتاجها وتوزيعها بشكل جماعي".

حتى بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، قد يستمر وضع الكمامات بشكل جزئي.

قبل الجائحة، درس دونالد ميلتون الأستاذ في جامعة ميريلاند، مع علماء آخرين، الإنفلونزا وخلصوا إلى أنه يمكنها أن تنتقل أيضاً عن طريق الجزيئات الصادرة عن التحدث أو التنفس. وأوضحوا أن دور العطس والسعال وانتقال الفيروس عبر الأسطح، أقل مما كان مقدراً في البداية.

في ذلك الوقت، أثار بحثهم جدلاً لكن تم إحياؤه بعد انتشار كوفيد-19. لذلك، قد يستمر التشجيع على وضع الكمامات في المستقبل خلال موسم الإنفلونزا.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة