Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تعتزم فرض ضريبة على الشركات الرابحة من كورونا

الاقتراض الحكومي السنوي في طريقه لأن يصبح الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية

أحد الشوارع التجارية وسط لندن خاليا من المتسوقين مع استمرار الإغلاق الوطني الثالث (أب)

قالت صحيفة "صنداي تايمز" نقلاً عن رسائل بريد إلكتروني مسربة، إن بريطانيا تعتزم فرض ضرائب على تجار التجزئة وشركات التكنولوجيا التي ارتفعت مكاسبها خلال جائحة كوفيد-19. وأضافت الصحيفة أن الحكومة استدعت شركات لبحث سبل فرض ضريبة على المبيعات الإلكترونية، في حين تجري صياغة خطط لفرض ضريبة غير متكررة على "الأرباح الاستثنائية". وأفادت الصحيفة في تقريرها أنه من المستبعد أن يكشف وزير المالية ريشي سوناك عن هذه الضرائب عند إعلان الميزانية المقرر في الثالث من مارس (آذار) والذي سيركز على تمديد برنامج كوفيد-19 للتسريح المؤقت ودعم الشركات.
ويُرجح الإعلان عنها في النصف الثاني من العام.

 ضغوط على وزارة المالية

ويواجه سوناك ضغوطا داخل حزبه (حزب المحافظين) لإثبات أن الإنفاق تحت السيطرة عندما يقدم الميزانية الجديدة، وذلك بعد اقتراض سنوي في طريقه لأن يصبح الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت بيانات الشهر الماضي أن الاقتراض العام بلغ منذ بداية السنة المالية في أبريل (نيسان) مستوى قياسياً مرتفعاً عند 271 مليار جنيه إسترليني (370 مليار دولار). ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من وزارة المالية على تقرير "صنداي تايمز".

  ارتفاع مبيعات التجزئة

وبحسب أرقام اتحاد التجزئة البريطانية وشركة الأبحاث والاستشارات "كيه بي أم جي" ارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت العام الماضي من 31 في المئة إلى 46 في المئة، إذ صعدت مبيعات "أمازون" في المملكة المتحدة بنسبة 51 في المئة العام الماضي، لتصل إلى نحو 27 مليار دولار (19.5 مليار جنيه إسترليني)، بينما دفعت الشركة العام السابق 2019، ضرائب أقل من 20 مليون دولار (14.5 مليون جنيه إسترليني).

المزيد من اقتصاد