Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فرنسا ترشح جبل "بوليه" في المارتينيك للائحة اليونسكو للتراث العالمي

تبلغ مساحة الموقع 15 ألف هكتار وتضمّ غابات رطبة قديمة ونباتات مستوطنة

بركان جبل "بوليه" في المارتينيك (أ ف ب)

أعلنت فرنسا، الجمعة السادس من فبراير (شباط)، أنها طلبت رسمياً إدراج البراكين والغابات التي يضمّها جبل "بوليه" وسلسلة قمم "بيتون دو نور" في المارتينيك، إحدى جزر الأنتيل الفرنسية، ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

و"قدّمت فرنسا ملف الترشيح رسمياً إلى اليونسكو"، وفق ما جاء في بيان مشترك لوزيرة الانتقال البيئي الفرنسية، باربرا بومبيلي، ووزير أراضي ما وراء البحار، سيباستيان لوكورنو، والوزيرة المسؤولة عن التنوّع البيولوجي، بيرانجير أبا.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أن تتّخذ لجنة التراث العالمي خلال دورتها الـ 45 في يوليو (تموز) 2022، قراراً في شأن هذا الترشيح الذي تطالب به السلطات المحلية في المارتينيك منذ سنوات.

وتبلغ مساحة الموقع الطبيعي للبراكين والغابات في جبل "بوليه" وقمم شمال المارتينيك 15 ألف هكتار. تضمّ هذه المناطق البركانية نماذج من الغابات الرطبة القديمة، والقسم الأكبر من أنواع النباتات المستوطنة في جزر الأنتيل الصغرى.

وأشار البيان إلى أن بركان جبل "بوليه"، الذي اشتهر بثوران الثامن من مايو (أيار) عام 1902، يشكل "مرجعاً عالمياً لدراسة علوم الأرض". وتسبّب هذا الانفجار البركاني بمقتل نحو 30 ألف شخص ودمّر مدينة سان بيار بالكامل.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة