Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"جواز سفر لقاح كورونا" سبيل العودة للحياة العادية أم مشكلة جديدة؟

بدأ بعض البلدان استخدام شهادات التطعيم فيما تطرح إشكاليات تمييز وامتيازات

تسارع الدول إلى تلقيح أكبر عدد ممكن من مواطنيها للحدّ من تفشي فيروس كورونا (أ ب)

تعمل الحكومات والشركات المصنعة للقاحات في مختلف أنحاء العالم لاستكشاف إمكانية استخدام "جوازات سفر لقاح كورونا"، كوسيلة لإعادة فتح الاقتصاد من خلال تحديد من يتمتّعون بالحماية من الفيروس.

غير أن من يعملون على تطوير التكنولوجيات يقولون إن مثل هذه الأدوات تقترن بعواقب، مثل إمكانية استبعاد فئات كاملة من المشاركة الاجتماعية، ويحثّون القائمين على التشريع بالتفكير ملياً في كيفية استخدامها.

ويولي قطاعا السياحة والترفيه اهتماماً خاصاً بأي وسيلة للتحقّق على وجه السرعة ممن يتمتّع بالحماية من الفيروس. وكان هذان القطاعان قد واجها صعوبات في مواصلة العمل وتحقيق الربح خلال فرض قيود التباعد الاجتماعي.

وسيلة سهلة

ومن الشركات العاملة في تطوير جوازات السفر، شركة "آي بروف" للمقاييس الحيوية وشركة "إمفاين" للأمن السيبراني، التي ابتكرت جواز لقاح يتمّ اختباره في الهيئة الوطنية للصحة في بريطانيا بعد الحصول على تمويل من الحكومة.

ويعتقد أندرو بد، مؤسس شركة "آي بروف" ورئيسها التنفيذي أن هذه الجوازات تحتاج إلى معلومتين فقط.

وأضاف، "المعلومة الأولى، ما إذا كان الشخص حصل على التطعيم، والثانية هي صورة هذا الشخص". وأوضح أن الأمر لا يتطلب حتى معرفة الهوية، بل مطابقة الصورة ووضع التطعيم.

الفحوص السريعة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول خبراء إن تأكيد التطعيم قد يفيد في النهوض بالأنشطة الاقتصادية الليلية التي يعمل فيها حوالى 420 ألفاً في مدينة مانشستر بشمال إنجلترا.

وصرّح ساشا لورد، مستشار صناعة المهرجانات والشريك المؤسس لمهرجان "بارك لايف" الموسيقي الذي يُنظم في المدينة، "علينا أن نتطلّع لسبيل العودة إلى الحياة الطبيعية". وأردف، "الحفل ليس حفلاً ولا المهرجان مهرجاناً إلا إذا وقفت كتفاً بكتف مع أصدقائك".

واقترح لورد استخدام اختبارات فيروس كورونا التي تعطي نتائج سريعة، قائلاً "لا أعتقد أن علينا أن نجبر الناس على جوازات سفر اللقاح. يجب أن تكون اختيارية. لكن إذا لم يكن لديك الجواز عند الدخول، فسنعطيك خياراً آخر".

تمييز وامتيازات

في هذا السياق، قال بد إن شهادات التطعيم بدأ استخدامها في بعض البلدان، وإن بعض تصاريح المرور الخاصة بالقطاع الصحي في الولايات المتحدة، تُستعمل لإدخال المتفرجين إلى المباريات الرياضية.

وأضاف، "أعتقد أن شهادات التطعيم تثير مشكلات اجتماعية وسياسية هائلة. ومهمتنا هي توفير الأساس التكنولوجي لجعل جوازات سفر اللقاح والشهادات ممكنة... وليس من صلاحياتنا أن نصدر أحكاماً عما إذا كانت الفكرة وجيهة أو لا".

وأشار بد إلى أن مشكلات محتملة قد تظهر في ما يتعلق بالتمييز والامتيازات واستبعاد الجيل الأصغر سناً، الذي سيكون آخر من يحصل على اللقاح.

المزيد من صحة