Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تدعو منتقديها إلى "النظر في المرآة" وترفض التدخل في شؤونها

أردوغان شبّه المتظاهرين الطلاب بـ"الإرهابيين" وهاجم بشدة مجتمع المثليين

مواجهات بين قوى الأمن وطلاب محتجين في جامعة "بوغازيتشي" في إسطنبول (أ ب)

رفضت تركيا، الخميس الرابع من فبراير (شباط)، الانتقادات الدولية لأسلوب تعاملها مع احتجاجات مستمرة منذ شهر في إحدى أكبر الجامعات في البلاد، وحذرت من أن مثل هذه الانتقادات قد تشجع على ارتكاب أعمال تتنافى مع القانون.

واحتج طلاب وأساتذة في جامعة "بوغازيتشي" في إسطنبول على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعيين مليح بولو، الأكاديمي والمرشح السياسي السابق، رئيساً للجامعة. ويقولون إن الخطوة تتعارض مع الديمقراطية.

التحريض على طرق "غير مشروعة"

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، "نحذر دوائر معينة (في الخارج) من استخدام لغة تحرض مجموعات على اللجوء إلى طرق غير مشروعة وتشجع على ارتكاب أفعال تتنافى مع القانون"، من دون أن تذكر أسماء دول بعينها. وقالت الوزارة، "لا مجال لتدخل أحد في الشأن الداخلي التركي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الولايات المتحدة أبدت، الأربعاء، قلقها إزاء اعتقال طلاب ومتظاهرين آخرين، ودانت ما وصفته بالخطاب المناهض لمجتمع الميم، الذي يضم المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين، بعد تصريحات من أردوغان ووزير داخليته سليمان صويلو، اعتُبرت مسيئة إليهم.

فقد شبّه أردوغان، الأربعاء، المتظاهرين الطلاب بـ"الإرهابيين"، وهاجم بشدة مجتمع المثليين، الذي أصبحت حقوقه مطلباً في التظاهرات. وقال الرئيس التركي: "مجتمع المثليين، ليس هناك شيء كهذا". وأضاف أن "هذا البلد (...) يتحلى بالأخلاق، وسيسير نحو المستقبل بهذه القيم".

وأشار صويلو إلى بعض الطلاب المحتجين على أنهم "شواذ منحرفون".

كما دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى وضع حد للاستخدام المفرط للقوة مع الطلاب والمحتجين، ودان في تغريدة "تعليقات المسؤولين المعادية للمثليين والمتحولين جنسياً".

"النظر في المرآة"

ودعت وزارة الخارجية التركية الدول التي تدين أنقرة إلى "النظر في المرآة"، من دون الرد على الانتقادات المتعلقة بالتصريحات المناهضة للمثليين. وقالت إن "مشاهد الاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين في العديد من البلدان التي تُعد ديمقراطيات متقدمة لا تزال ماثلة في الأذهان".

واعتقلت الشرطة التركية مئات المتظاهرين هذا الأسبوع، واستخدمت القوة لتفريق التجمعات التي لم تفقد زخمها.

وأعلنت وزارة الداخلية، الخميس، أن من بين الأشخاص الـ 528 الذين اعتُقلوا لصلتهم بالتظاهرات، أُفرج عن 498 شخصاً، بينهم 108 تحت المراقبة القضائية، كما وُضع اثنان رهن التوقيف الاحترازي.

وتم اعتقال خمسة أشخاص آخرين صباح الخميس، وتبحث الشرطة عن ثلاثة مشتبه فيهم آخرين، وفقاً لمكتب حاكم إسطنبول.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات