Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما علاقة قطر بإعفاء المجلس العسكري في السودان وكيل وزارة الخارجية من منصبه؟

عُيّن السفير بدر الدين عبد الله محمد أحمد من قبل الرئيس السابق عمر البشير في فبراير (شباط) الماضي

عناصر من الجيش السوداني ينضمون إلى المتظاهرين أمام وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم الخميس (رويترز)

أعفى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مساء الخميس، السفير بدر الدين عبد الله محمد أحمد من منصب وكيل وزارة الخارجية السودانية، الذين عُين بعد إقالة الرئيس السابق عمر البشير وزير الخارجية السابق الدرديري الدخيري في فبراير (شباط) الماضي.

وقال الفريق الركن شمس الدين كباشي، المتحدث باسم المجلس، إن وكيل وزارة الخارجية أُقيل من منصبه بسبب بيان للوزارة أعلن عن تحضيرات جارية لزيارة وفد قطري إلى الخرطوم، مشيراً إلى أن الوزارة أصدرت البيان من دون التشاور مع المجلس، وهو "لم يُعبّر عن الموقف الرسمي للمجلس"، خصوصاً أنه "استند إلى تقارير صحافية تضاربت فيها المعلومات عن عزم وفد قطري زيارة السودان".

وكانت وزارة الخارجية قد نفت في بيان، الخميس، رفض السودان "استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية". وأوضح السفير بابكر الصديق محمد الأمين، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، لوكالة السودان للأنباء (سونا)، أن "الترتيبات تجري لزيارة وفد قطري رفيع المستوى إلى الخرطوم".

وكان الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري أكد، الخميس، عدم صحة الخبر الذي تناولته بعض وسائل الإعلام بشأن رفض السودان استقبال وفد قطري، قائلاً إن "المجلس ينفي هذا الخبر نفياً قاطعاً ويؤكد عدم وصول أي طائرة قطرية إلى الأراضي السودانية"، من دون أن يشير إلى أي زيارة محتملة لاحقاً.

إعفاءات إضافية

أصدر رئيس المجلس العسكري، الجمعة، قرارات أخرى بإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبموجب قرارات المجلس العسكري، أعفي السفير العبيد أحمد مروح من منصبه وكيلاً لوزارة الإعلام والاتصالات، والمهندس حسب النبي موسي محمد من منصبه وكيلاً لوزارة الموارد المائية والكهرباء، والدكتور زين العابدين عباس محمد الفحل من منصب الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم.

في المقابل، كلف المجلس عبد الماجد هارون بتسيير مهام وكيل وزارة الإعلام والاتصالات.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي