Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السفارة الإسرائيلية في نيودلهي تلقت تهديدات قبل التفجير

الهجوم لم يكن مفاجئاً وأسفر عن إصابات وأصابع الاتهام تشير إلى تورط طهران

أكد سفير إسرائيل في الهند أن سفارة الدولة العبرية في نيودلهي كانت في حالة تأهب قصوى بسبب تلقيها "تهديدات"، حتى قبل انفجار قنبلة صغيرة خارج مقر البعثة، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال السفير رون مالكا، السبت، إنه لم يفاجأ بهجوم الجمعة، الذي لم يسفر عن إصابات، لكنه تسبب في تحطم زجاج ثلاث سيارات.

وظل الطريق خارج السفارة مغلقاً حتى السبت، مع سعي الأطباء الشرعيين إلى الحصول على أدلة تتصل بما وصفه مسؤولون إسرائيليون في القدس بأنه "هجوم إرهابي"، لكن الشرطة الهندية وصفته حتى الآن بأنه "محاولة خبيثة لإحداث ضجة".

وقال مالكا في مقابلة عبر الهاتف "كان يمكن أن ينتهي هذا بشكل مختلف في ظروف أخرى، لذلك كنا محظوظين". وتابع "نحن جاهزون دائماً، رفعنا مستوى التأهب في الأيام الماضية بسبب بعض التهديدات"، من دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل، وأكد "لم نفاجأ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت تقارير إعلامية هندية أن المحققين عثروا على مغلف داخله رسالة موجهة إلى السفير الإسرائيلي في الشارع. وقالت صحيفة "إنديان إكسبريس"، إن الرسالة وصفت الانفجار بأنه "مقدمة"، وأشارت إلى اغتيال قاسم سليماني ومحسن فخري زادة.

وقتل سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري، في غارة أميركية بطائرة مسيرة في يناير (كانون الثاني) 2020. أما فخري زادة، أحد كبار العلماء النوويين في إيران، فقتل في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام ذاته. وفي فبراير (شباط) 2012 أدى انفجار قنبلة استهدف سيارة دبلوماسية إسرائيلية في نيودلهي إلى جرح أربعة أشخاص.

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك صلة لإيران هذه المرة، قال مالكا "هذه الأطراف الفاعلة غير الحكومية التي تسعى لزعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم لا تحب ما يحدث بين إسرائيل والهند اللتين تسعيان إلى الاستقرار والسلام". وتابع "قد يشكل ذلك تهديداً لهم".

وقال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار، الجمعة، إنه تحدث إلى نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في شأن الانفجار. وكتب جيشانكار على "تويتر": "نأخذ هذا الأمر على محمل الجد"، مضيفاً أنه وعد بتوفير "أقصى حماية للسفارة والدبلوماسيين الإسرائيليين". وتابع أن "الموضوع قيد التحقيق، ولن ندخر جهداً في العثور على الجناة".

وجاء الانفجار في الذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند وإسرائيل، ومنذ ذلك توطدت العلاقات بين البلدين، وأصبحت الهند من أكبر المشترين لمعدات الدفاع الإسرائيلية، وفي عام 2017، زار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إسرائيل، وقام نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة للهند بعد ذلك بعام.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار