Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة جزائرية تحكم بالسجن النافذ على ثلاثة نشطاء في الحراك الاحتجاجي

أوقفت السلطات نحو 80 شخصاً على خلفية التظاهرات أو قضايا ترتبط بالحريات الفردية

انطلق الحراك الاحتجاجي الجزائري في فبراير 2019 (غيتي)

أصدرت محكمة في العاصمة الجزائرية، الخميس، أحكاماً بالسجن النافذ على ثلاثة نشطاء في الحراك الاحتجاجي، يُعرف أحدهم بأنه "شاعر الحراك"، وفق ما أفادت لجنة للدفاع عن المعتقلين على خلفية الاحتجاجات.

وأوضحت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين على "فيسبوك" أن النشطاء الثلاثة، محمد تاجديت (26 سنة) ونور الدين خيمود (25 سنة) وعبد الحق بن رحماني (38 سنة)، غادروا السجن الخميس بعدما قضوا مدة الأحكام في الإيقاف. وأبرز التهم التي دينوا بها هي "الإضرار بالوحدة الوطنية".

وحكم على محمد تاجديت بالسجن ستة أشهر، أربعة منها نافذة، وعلى نور الدين خيمود بأربعة أشهر سجن نافذ وعلى عبد الحق بن رحماني بالسجن ثلاثة أشهر، وفق اللجنة.

وكان المدعي العام في محكمة باب الواد قد طلب في 14 يناير (كانون الثاني) السجن لعامين في حق النشطاء الثلاثة.

وأوقف تاجديت وخيمود منذ نهاية أغسطس (آب) 2020، غداة مشاركتهما في تجمع احتجاجي ضد السلطة في منطقة القصبة في العاصمة الجزائر. وأوقف بن رحماني بداية أكتوبر (تشرين الأول).

شاعر الحراك

ومحمد تاجديت وجه معروف في الحراك، الذي انطلق في فبراير (شباط) 2019، ويسمى "شاعر الحراك" لقصائده التي اعتاد القاءها خلال التظاهرات أو نشرها على "فيسبوك"، وكان قد دين نهاية 2019 بتهمة "الإضرار بالمصلحة الوطنية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجهت عشر تهم للشبان الثلاثة، بينها "المساس بسلامة وحدة الوطن" و"التحريض على التمرد غير المسلح" و"إهانة رئيس الجمهورية" و"نشر أنباء كاذبة وترويجها"، وفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

واستندت التهم خصوصاً إلى منشوراتهم وأشرطة فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي.

80 موقوفاً

من جهة أخرى، أفادت اللجنة الخميس بأن الناشطة في الحراك دليلة تواتي التي حكم عليها بالسجن 18 شهراً في 18 يناير، أوقفت الإضراب عن الطعام الذي بدأته في 3 يناير بعد تلقيها زيارة من محاميها.

وهناك نحو 80 شخصاً في السجون الجزائرية حالياً على خلفية تظاهرات الحراك أو قضايا ترتبط بالحريات الفردية. وترتكز أغلب الملاحقات القضائية في حق هؤلاء على منشورات تنتقد السلطات في شبكات التواصل الاجتماعي.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي