Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قطاع الطيران في بريطانيا "مقفل تقريبا" في ظل تدابير كورونا

قد لا تترك هذه الإجراءات تأثيراً مباشراً ضخماً مع تمكّن قلّة من الناس من السفر ولكنها ترخي بظلالها على ثقة العملاء بشكل كبير

منذ اجتاح كورونا العالم وبريطانيا تعاني من تذبذب إجراءات الفحص والتتبع (عن موقع مطار هيثرو) 

تزامناً مع تحوّل الإجراءات الأكثر صرامة المفروضة في وقت السلم على المسافرين إلى المملكة المتحدة إلى قانون فعليّ، اعتبرت شخصية رائدة في قطاع الطيران أن القطاع "يواجه فعلياً إقفالاً شبه تام".

وفي ظل قواعد الإقفال التام الحالية، تمّ حظر الرحلات السياحية وغير الضرورية للمقيمين في المملكة المتحدة حتى إشعار آخر.

وفي هذا السياق، صرّحت كارن ديKaren Dee، الرئيسة التنفيذية لاتحاد مشغّلي المطارات Airport Operators’ Association ، لبرنامج "بي بي سي توداي" BBC Today بأننا "عشنا أسوأ سنة في تاريخ قطاعنا ولهذا كلما أسرعنا في استئناف الطيران مجدداً بشكل أفضل وأكثر أماناً، كلما كان ذلك أفضل.

مع ارتفاع أعداد الإصابات، نتفهّم الجانب الملحّ (الذي يقتضيه الحفاظ على) الصحة العامة وندعم ذلك بالكامل. يتمثّل التحدي الأساسي الذي نواجهه في إيجاد مسار واضح لكي نبدأ مجدداً بتشغيل قطاعنا".

وأضافت: "نعتقد بشدّة أن تلقّي اللقاحات وإرساء إطار عمل لإجراء الاختبارات سيشكّلان أساساً في منح الأشخاص الثقة التي يحتاجون إليها للسفر مجدداً. تمثّل فترة العزل الذاتي الإلزامي لمدة 14 يوماً عائقاً حقيقياً بالنسبة إلينا. نحن حريصون على العمل مع الحكومة لإيجاد نظام الاختبار المناسب الذي يمكننا تطبيقه. كيف بوسعنا منح الأشخاص الثقة بأننا لا نستورد الإصابات من الخارج؟".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، اعتبر وزير النقل غرانت شابس يوم الجمعة الماضي أنه خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) المنصرم، سُجّلت إصابة واحدة مستوردة بفيروس كورونا في إنجلترا في كل ألف إصابة.

ومن جهة أخرى، أشار جوهان لوندغرين، الرئيس التنفيذي لشركة "إيزي جيت" لبرنامج توداي إلى أن "من المهمّ للغاية أن تضع الحكومة خطة للتخفيف من هذه القيود".

ومع تعليق أكبر الخطوط الجوية ذات الموازنة المنخفضة في بريطانيا رحلاتها المغادرة كافة تقريباً خلال الإقفال العام الثالث الذي تشهده المملكة المتحدة، اعتبر لوندغرين أن الاختبار والعزل "لم يتركا أثراً ملحوظاً في جدول رحلاتنا".

بيد أن بول تشارلز وهو الرئيس التنفيذي لوكالة مستشاري السفر بي سي PC Agency قال إن "هذه الإجراءات قد لا تترك تأثيراً مباشراً ضخماً مع تمكّن قلّة من الناس من السفر ولكنها ترخي بظلالها على ثقة العملاء بحجز الرحلات".

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر