Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر ترفع أسعار السجائر والدخان في يوليو المقبل

رئيس "إيسترن كومباني": الزيادة قد تصل إلى 0.12 دولار على بعض الأنواع

الزيادة على أسعار السجائر والدخان والمعسل في مصر تأتي وفقاً لقانون التأمين الصحي الشامل (غيتي)

تعتزم الحكومة المصرية تحريك أسعار السجائر والدخان والمعسل في شهر يوليو (تموز) المقبل، بما لا يقل عن جنيهين (0.12 دولار أميركي) سواء للسجائر محلية الصنع أو الأجنبية.

و"إيسترن كومباني"، المملوكة للدولة المصرية، تُصنع بشكل احتكاري الدخان والتبغ والمعسل للسوق المحلية والتصدير، ولا يُسمح وفق القوانين المصرية للشركات الأجنبية أو المحلية الأخرى بممارسة هذه الصناعة إلا داخل مصانع الشركة.

الزيادة لمصلحة "التأمين الصحي"

وكشف رئيس "إيسترن كومباني" هاني أمان، أن الزيادة التي ستُطبق في مطلع يوليو مع بداية العام المالي المقبل 2021-2022، تأتي وفقاً لقانون التأمين الصحي الشامل.

وأكد أن اللائحة التنفيذية للقانون استقطعت 75 قرشاً (0.047 دولار) من قيمة كل علبة سجائر مباعة في السوق المحلية، كأحد مصادر تمويل المنظومة، على أن تزداد كل ثلاث سنوات بقيمة 25 قرشاً (0.015 دولار) حتى تصل إلى 1.5 جنيه (0.095 دولار) في العام 2027.

0.015 دولار إضافية لمصلحة "الضرائب"

وأوضح أمان أنه وفقاً للقانون الجديد ستتم إضافة 25 قرشاً على كل علبة سجائر محلية وأجنبية كرسوم حكومية، على أن يتم توريد الحصيلة إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، مشيراً إلى أن الزيادة لن تقتصر على هذا المبلغ. ولفت إلى أن الشركات ستُضيف 25 قرشاً (0.015 دولار أميركي) أخرى في مقابل ضريبة القيمة المضافة يتم توريدها لمصلحة الضرائب المصرية، ليصل مجمل الزيادة إلى نحو 50 قرشاً (0.031 دولار).

10 في المئة على المعسل

وتابع أن الأمر نفسه سينطبق على المعسل والسيجار وغيرهما من مشتقات التبغ، إذ أكد القانو استقطاع 10 في المئة من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

وتوقع رئيس "إيسترن كومباني" زيادات أخرى على أسعار السجائر في شهر يوليو المقبل بخلاف رسوم التأمين الصحي الشامل، قائلاً إنه "قد تصل الزيادات إلى نحو جنيهين (0.12 دولار) على كل علبة سجائر سواء المحلية الصنع أم الأجنبية".

المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل

في يوليو 2018، أطلقت الحكومة المصرية المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، وبدأت التطبيق في محافظة بورسعيد شمال شرقي القاهرة، بكلفة إجمالية تصل إلى 120 مليار جنيه (7.6 مليار دولار) كنظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لخدمة جميع فئات المجتمع المصري، على أن تتكفل الدولة باشتراكات غير القادرين على كُلف المنظومة.

مليون مشترك في المنظومة

وقال نائب وزير المالية المصري، أحمد كجوك، إن حصيلة الرسوم المحصلة على السجائر والمعسل ستتم إعادة توجيها لمصلحة دعم اشتراكات غير القادرين على الاشتراك في منظومة التأمين الصحي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن أعداد المشتركين في المنظومة يزداد يومياً، لافتاً إلى أن عدد المسجلين اقترب من مليون مشترك حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وأكد أن مصادر التمويل لا تعتمد على رسوم السجائر والمعسل وحسب، بل يتم تحصيل جنيه (0.063 دولار) عند مرور كل مركبة على الطرق السريعة التي تخضع لنظام تحصيل الرسوم، إضافة إلى جنيه (1.27 دولار) عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة القيادة، علاوة على 50 جنيهاً (3.18 دولار) سنوياً عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي سعتها اللترية أقل من 1.6 ليتر، إلى جانب 150 جنيهاً (9.5 دولار) عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تزيد سعتها الليترية عن 1.6 وأقل من لترين.

4.6 مليار دولار قيمة الضرائب على السجائر

وتُعول الحكومة المصرية على ضرائب السجائر والدخان والتبغ بشكل كبير، كأحد الموارد الرئيسة للخزانة العامة للدولة، عندما قدرت قيمة الضرائب على السجائر والدخان والمعسل خلال العام المالي الحالي بنحو 75 مليار جنيه (4.6 مليار دولار)، بارتفاع 10 مليارات جنيه (625 مليون دولار) عن تقديرات العام المالي الماضي 2019 – 2020، حين استهدفت إيرادات ضريبية نحو 65 مليار جنيه (4 مليارات دولار) من التبغ والسجائر فقط.

ضرائب السجائر 8 في المئة من الإيرادات

وتشكل الضرائب على السجائر والدخان حوالى ثمانية في المئة من إجمالي الإيرادات الضريبية، وقدرت في موازنة العام الحالي 2020–2021 بـ 965 مليار جنيه (60 مليار دولار أميركي)، بينما قدرت الإيرادات غير الضريبية بـ 324 مليار جنيه (20.2 مليار دولار)، تتضمن إيرادات على المرتبات بقيمة 77.5 مليار جنيه (4.8 مليار دولار)، وضرائب على النشاط الصناعي والتجاري بقيمة 43 مليار جنيه (2.6 مليار دولار)، في حين قدرت الإيرادات الضريبية على أرباح الشركات بنحو 146 مليار جنيه (9.2 مليار دولار)، وكذلك الإيرادات الضريبية على المهن الحرة بقيمة 5 مليارات جنيه (313 مليون دولار).

رفع أسعار السجائر مرتين خلال 5 أشهر

في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعلنت "إيسترن كومباني" زيادة في الأسعار على بعض أصناف الدخان والسجائر، بما يتراوح ما بين 1.5 جنيه (0.093 دولار أميركي) و4.5 جنيه (0.28 دولار أميركي) بعد زيادة أخرى في سبتمبر (أيلول) الماضي رفع أسعار بعض أصناف التبغ والسيجار، بما يتراوح بين 25 و71 في المئة. وأخطرت الشركة البورصة المصرية بقرار زيادة الأسعار، وأكدت زيادة أسعار سجائر "المونديال" (جميع الأنواع) من 18.5 جنيه (1.15 دولار) إلى 20 جنيهاً (1.25 دولار)، بينما رفعت أسعار "المونديال سويتش" من 18.5 جنيه بسعر العبوة إلى 23 جنيهاً (1.43 دولار).

المزيد من اقتصاد