Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل خرق جونسون قواعد الإغلاق بركوبه الدراجة مسافة طويلة؟

يقول نحو ثلثي المستطلعة آراؤهم إن ما قام به رئيس الوزراء ذو تأثير سلبي

صورة من الأرشيف تظهر رئيس الوزراء البريطاني وهو يقود دراجة هوائية (ا ف ب عبر غيتيي)

يعتقد غالبية الجمهور البريطاني أن خروج بوريس جونسون للتريض على دراجته الهوائية على بعد سبعة أميال من منزله، في خطوة أثارت جدلاً خلال الإغلاق الذي تعيشه البلاد، قد قوض مهمة الشرطة في تنفيذ القيود التي فرضها وباء كورونا، وفقاً لاستطلاع للرأي.

وقد شوهد رئيس الوزراء الأسبوع الماضي يمارس الرياضة في منتزه أوليمبيك بارك شرق لندن، على الرغم من القواعد التي أعلنتها حكومته والتي تنص على وجوب ممارسة الرياضة بالقرب من مكان السكن فقط.

ورداً على اتهامات بِازدواجية المعايير، قال متحدث باسم رئاسة الوزراء إن جونسون لم يخالف تعليمات الحكومة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعربت مفوضة الشرطة كريسيدا ديك عن رأي مشابه، قائلة لراديو بي بي سي 4 إن الرحلة التي قطعها رئيس الحكومة لم تكن "مخالفة للقانون".

وقالت السيدة ديك، شارحة البند المتعلق بالنشاط البدني، إن بإمكان الناس ممارسة التمارين الرياضية "انطلاقاً من باب المنزل وانتهاء بالعودة إليه".

لكن استطلاعاً أجرته شركة "يوغوف" لأبحاث السوق بتكليف من شركة "كريست أدفايزري لاستشارات الجريمة والعدالة"، وجد أن 63 في المئة من الناس يعتقدون أن تصرفات رئيس الوزراء جعلت مهمة الشرطة أكثر صعوبة. وقد تبنى ثلاثة أرباع أنصار حزبَي العمال والديمقراطيين الأحرار هذا الموقف، بالإضافة إلى 48 في المئة من مؤيدي حزب المحافظين.

وقال 36 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في إنجلترا وويلز، وعددهم 1566 شخصاً، إن تصرف جونسون "سيزيد من صعوبة الأمور" بالنسبة للشرطة، بينما وافق 27 في المئة منهم على أنه سيجعل إنفاذ القانون "أصعب قليلاً". في حين لم يوافق سوى أقل من الثلث بقليل على هذا الرأي، قائلين إن رحلة الدراجة لن يكون لها أي تأثير في عمل الشرطة.

وفي استطلاعات منفصلة، كان هناك أيضاً دعم واسع لاتخاذ الشرطة موقفاً أكثر صرامة بشأن تنفيذ القيود، في حين أعرب 48 في المئة من المشاركين عن "ارتياحهم الشديد" لفكرة فرض حظر تجوال في المساء لمنع الناس من الاختلاط.

وفي ما يتعلق برأي الجمهور بانتشار قوات الأمن أثناء الوباء، قال هارفي ريدغريف رئيس شركة "كريست أدفايزري": "يُظهر استطلاعنا أن طريقة تعاطي الشرطة مع تنفيذ حالة الإغلاق الراهنة ما زالت تحظى بدعم على نطاق واسع".

يذكر أن رحلة جونسون على الدراجة جاءت بعد أكثر من تسعة أشهر من قيام مساعده السابق دومينيك كامينغز بخرق قيود الإغلاق عندما سافر من لندن إلى دورام، في رحلة يعتقد الكثيرون أنها تسببت في تراجع الامتثال للتوجيهات.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من سياسة