Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصحة العالمية تحذر من "فشل أخلاقي كارثي" حول اللقاحات

بريطانيا توسع حملة التطعيم وتتجنب انتشار نسخ متحورة من الفيروس

أظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 94.79 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى مليونين و29675.

"فشل أخلاقي كارثي"

في هذا الوقت، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن العالم على شفا "فشل أخلاقي كارثي" في ما يتعلق بتوزيع اللقاحات، وحث الدول والشركات المصنعة على مشاركة الجرعات المضادة لـ "كوفيد-19" بشكل أكثر إنصافاً في سائر أنحاء العالم.

أضاف خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، "أسلوب أنا أو لا، لا يجعل الأكثر فقراً وضعفاً في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضاً"، وتابع قائلاً، "في نهاية المطاف، لن تسفر هذه التصرفات إلا عن إطالة أمد الوباء".

توسيع حملة التطعيم

وستوسع بريطانيا، بدءاً من اليوم، 18 يناير (كانون الثاني) حملة التطعيم ضد كورونا لتشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 سنة، في الوقت الذي يبدأ أيضاً فرض حجر صحي على جميع الوافدين، تجنّباً لانتشار نسخ متحورة جديدة من الفيروس.

وكانت المملكة المتحدة أصلاً رصدت على أراضيها نسخة متحورة تُعتبر أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 70 في المئة وفقاً للسلطات الصحية، وسجلت أكبر عدد من الضحايا جراء الوباء في أوروبا، بإحصائها أكثر من 89 ألف وفاة.

وبعدما اتُّهمت حكومة بوريس جونسون منذ بداية الأزمة بأنّها فرضت الحجر بشكل متأخر جداً، وأنهته بشكل سريع، باتت الآن تُركز جهودها على التطعيم الشامل، على أمل أن تتمكن من إنهاء الحجر الثالث في أوائل مارس (آذار).

ومنذ بدء حملة التطعيم في الثامن من ديسمبر (كانون الأول)، تلقى أكثر من 3,8 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح في المملكة المتحدة، وهي الدولة الغربية الأولى التي تبدأ هذه العملية.

وحدّدت الحكومة هدفاً يتمثّل في تحصين أربع مجموعات تشمل 15 مليون شخص بحلول منتصف فبراير (شباط).

وأكد وزير الصحّة مات هانكوك أن نصف مَن تزيد أعمارهم على 80 سنة قد تم تطعيمهم حتى الآن.

109 إصابات

الصين سجلت أكثر من 100 إصابة جديدة لليوم السادس على التوالي في ظل مخاوف من موجة ثانية نتيجة ارتفاع عدد حالات العدوى في شمال شرقي البلاد قبل موسم إجازات رئيسي، وقالت اللجنة الوطنية للصحة في بيان الإثنين، 18 يناير، إنها سجلت 109 إصابات جديدة يوم الأحد وهو العدد نفسه المسجل في اليوم السابق.

ووصل العدد الإجمالي للإصابات في الصين إلى 89336 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4635.

اعتقال نحو 100 متظاهر

في هولندا، اعتُقل نحو 100 متظاهر الأحد خلال تجمع حاشد في أمستردام حيث كان حوالى 2000 شخص يحتجون على القيود المرتبطة بالوباء وضد الحكومة الهولندية التي استقالت الجمعة.

وقدّمت الحكومة الهولندية برئاسة مارك روتي استقالتها الجمعة على خلفية "فضيحة إعانات الأطفال" المتمثلة بالكشف عن اتهامات بالاحتيال وُجِّهت خطأً إلى آلاف معيلي الأسر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لا فتح للحدود

إلى أستراليا حيث أعلن مسؤول كبير في مجال الصحة أنّه من غير المرجّح أن تُفتح الحدود الدوليّة لأستراليا أمام المسافرين هذا العام على الرغم من طرح لقاحات ضد كورونا، وقال بريندان مورفي، الأمين العام لوزارة الصحة والمستشار الرئيسي في مجال الاستجابة للفيروس، إن السفر من البلاد وإليها لا يُتوقّع استئنافه العام 2021، وأضاف "من المحتمل أن يستمرّ الحجر الصحي بعض الوقت".

وأغلقت أستراليا إلى حدّ كبير حدودها أمام الزوار الأجانب منذ مارس (آذار) 2020 لوقف انتشار الوباء، مع سماحها لعدد محدود من المواطنين وعائلاتهم بالعودة إلى البلاد كل أسبوع.

ونتيجة ذلك، لا يزال عشرات آلاف الأستراليين عالقين في الخارج، في حين يتعيّن على المسافرين العائدين دفع نحو ثلاثة آلاف دولار أسترالي (2300 دولار أميركي) لقضاء فترة الحجر الصحي داخل فندق مدّة 14 يوماً.

تراجع الوفيات

في البرازيل، قالت وزارة الصحة إنها سجلت 33040 إصابة جديدة و551 وفاة خلال 24 ساعة، في أول يوم من ستة تقل فيه الوفيات عن حاجز الـ 1000.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات ثمانية ملايين و488 ألفاً منذ ظهور الوباء بينما وصل عدد الوفيات إلى نحو 210 آلاف وفقاً لبيانات الوزارة، وتشهد البرازيل ثالث أسوأ انتشار للوباء في العالم بعد الولايات المتحدة والهند.

890 إصابة و56 وفاة

إلى مصر حيث سجلت وزارة الصحة 890 إصابة جديدة و56 وفاة، وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 156397 من ضمنها 122993 تم شفاؤها، و8583 وفاة".

524 إصابة

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الفلسطينية تراجعاً في عدد الإصابات والوفيات مع استمرار فرض إجراءات لمواجهة انتشار الفيروس، وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة تسجيل 524 إصابة جديدة وثماني وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية، وذكرت في بيان صحفي أن قطاع غزة سجل 237 إصابة من مجمل الحالات الجديدة.

وتفرض الحكومة الفلسطينية إغلاقاً جزئياً في الضفة الغربية من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحاً يومياً من الأحد إلى الخميس وإغلاقاً كلياً يومي الجمعة والسبت.

المزيد من صحة