Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرمين لاشيت يخلف ميركل في رئاسة  "الاتحاد الديمقراطي المسيحي"

يوصف بأنه محافظ معتدل لا يخرج عن خط المستشارة الحالية ويتهم بأنه متردد

انتخب حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا أرمين لاشيت رئيساً للحزب اليوم السبت، في مسعى لتوحيد صفوف الحزب المنقسم خلف زعيم جديد يأملون في أن يصبح المستشار المقبل للبلاد عندما تتنحى أنغيلا ميركل بعد الانتخابات الاتحادية في سبتمبر (أيلول).
وفاز لاشيت، رئيس وزراء ولاية شمال الراين - فيستفاليا الغربية أكبر ولايات ألمانيا من حيث عدد السكان، في جولة ثانية من التصويت ضد فريدريش ميرتس، وحصل على 521 صوتاً مقابل 466 صوتاً لمنافسه المحافظ المتشدد، وذلك وفقاً لاقتراع شارك فيه 1001 مندوب في الحزب.
كانت ميركل، وهي سياسية مخضرمة في أوروبا وفازت على الدوام بأصوات الناخبين الألمان منذ توليها قيادة البلاد عام 2005، قد قالت إنها لن تترشح لمنصب المستشار مرة أخرى، ومنذ تنحيها عن رئاسة الحزب في ديسمبر (كانون الأول) عام 2018 والحزب يعاني لإيجاد خليفة مناسب لها.

امتداد لميركل

ويقدم لاشيت نفسه على أنه المرشح الذي يعتبر امتداداً لميركل، وكانت قد قالت العام الماضي إن لاشيت يمتلك "الأدوات" للمنافسة على مقعد المستشار.

وهو مؤمن بأوروبا بعمق ومدافع شرس عن سياسة استقبال اللاجئين ودمجهم التي اتبعتها أنغيلا ميركل.
وقد فاز هذا الكاثوليكي البالغ من العمر 59 سنة (ولد في 18 شباط/ فبراير 1961)، برئاسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي أكبر حزب في ألمانيا، متقدماً على مرشحين آخرين هما فريدريش ميرتس ونوربرت روتغن.
ويمهد فوزه، نظرياً، الطريق له إلى السباق لخلافة المستشارة تمهيداً للانتخابات التشريعية التي ستجرى في 26 سبتمبر.
وقال بعد إعلان فوزه "أريد أن ننجح معاً وأن نضمن وصول الاتحاد" إلى المستشارية في سبتمبر.
ولاشيت يعود من بعيد: فقد كان الأوفر حظاً منذ نحو عام للفوز خلفاً لأنغريت كرامب كارينباور التي استقالت. لكنه واجه انتقادات لتردد إدارته في الأزمة الصحية.
ويدير أرمين لاشيت منذ 2017 منطقة رينانيا شمال فيستفاليا، التي تضم أكبر عدد من السكان وواجه فيها اتهامات بأنه يفتقر إلى التصميم في مكافحة الوباء، حتى أن شريكه في رئاسة الحزب وزير الصحة ينس شبان طغى عليه واكتسب شعبية بفضل الأزمة.

"أرمين التركي"
يعتبر هذا الأب لثلاثة أطفال معتدلاً قريباً من المستشارة، وينوي مواصلة سياستها الوسطية. وأعلن أن "قطيعة مع (سياسة) أنغيلا ميركل ستكون إشارة خاطئة"، معتبراً أن ذلك سيفتح الطريق للخضر الخصوم الرئيسيين لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي للانتخابات المقبلة.
وكان من القلائل الذين قدموا لها الدعم الكامل بعد قرارها استقبال مئات الآلاف من المهاجرين من سوريا أو أفغانستان في 2015.
اقتناعاته حول هذه القضية الحساسة ليست جديدة. فسياسة الاستيعاب الليبرالية التي اتبعها عندما كان وزيراً في منطقته في 2005 أكسبته لقب "أرمين التركي" داخل الاتحاد الديمقراطي المسيحي.
وقال في 2009 إن التنوع العرقي ليس "تهديداً بل تحد وفرصة".
كما يقدم الصحافي السابق نفسه على أنه "أوروبي متحمس".
وبعد خمس سنوات في مجلس النواب (بوندستاغ) تعامل بشكل مباشر مع سياسات الاتحاد الأوروبي بين 1999 و2005 كنائب في بروكسل متخصص في القضايا الأمنية والسياسة الدولية.
وفي هذا الإطار، يقول إنه معجب بشارلمان "أبي أوروبا"، الذي كان مركز مملكته يقع في إيكس لا شابيل أو آخن مسقط أرمين لاشيت. وهو يضع على مكتبه تمثالاً نصفياً ذهبياً للرجل.
وتؤكد سيرة له نشرت أخيراً أن عائلة لاشيت لا تستبعد أن تكون من أحفاد الإمبراطور الشهير، ما أكسبه تعليقات ساخرة في وسائل الإعلام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


شكوك في قدراته
كتبت صحيفة "سود دويتشه تسايتونغ" اليومية أخيراً أن صفاته كموحد تلقى إشادة، لكنه يعاني من صورة مسؤول "متردد يتصرف أحياناً بلا تفكير" ما يثير شكوكاً في قدرته على قيادة أكبر اقتصاد أوروبي.
وهذا ما ينعكس نقصاً في شعبيته. فقد أشار استطلاع للرأي نشرت قناة "تسي دي أف" العامة نتائجه الجمعة إلى أن 28 في المئة فقط يعتقدون أنه يمتلك صفات مستشار، بينما يؤيد 54 في المئة رئيس الحكومة البافاري المحافظ ماركوس سودر بصفته مدير أزمات حازماً.
وأرمين لاشيت رفض في البداية التدابير التقييدية الصارمة، قبل أن يتراجع ويفرض أول إجراءات محلية في البلاد بعد ظهور بؤرة واسعة لكوفيد-19 في مسلخ.
كما واجه انتقادات حادة لتصريحه أن من يعملون في هذا المسلخ من شرق أوروبا جلبوا الفيروس، قبل أن يعتذر.
أخيراً، كان عليه أن يدافع عن نفسه من اتهامات المحسوبية تتعلق بطلبيات تقدمت بها حكومة منطقته للحصول على كمامات ومعدات حماية تؤمنها شركة محلية للنسيج. فابنه يوهانيس والمعروف باسم "جو" هو أحد المؤثرين في مجال الموضة، ونشر إعلانات لهذه العلامة التجارية على مدونته.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات