Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيكولا ساركوزي يواجه تحقيقا في "استغلال نفوذ" محتمل

تلقى الرئيس الفرنسي السابق مبلغاً مالياً ضخماً من شركة تأمين روسية

الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي (أ ف ب)

فتح مكتب المدعي العام المالي الوطني الفرنسي تحقيقاً أولياً بشأن "استغلال النفوذ"، يستهدف النشاطات الاستشارية في روسيا للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، وفق ما قالت مصادر مؤكدة معلومات أوردها موقع "ميديابارت".

وأعلن المكتب لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه فتح تحقيقاً مع رؤساء حول "استغلال النفوذ"، وكذلك في "غسل جريمة أو جنحة". لكنه لم يؤكّد موعد فتح التحقيق.

مكافأة مالية ضخمة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفقاً لـ"ميديابارت"، فإن محكمة مكافحة الفساد تحقّق منذ صيف عام 2020، بعد تقرير صادر عن جهاز الاستخبارات المالية "تراكفين"، في أسباب دفع شركة التأمين الروسية "ريسو غارانتيا"، التي يديرها اثنان من الأغنياء الروس، هما سيرغي ونيكولاي ساركيسوف، مكافأة مالية لساركوزي.

وكتب الموقع، "يسعى القضاء للتحقّق ممّا إذا كان رئيس الدولة الأسبق قد تصرّف كمستشار فقط، وهو ما سيكون قانونياً تماماً، أو ما إذا كان قد شارك في نشاطات ضغط إجرامية محتملة نيابة عن رجلَي الأعمال الروسيين".

والعقد الذي أُبرم في عام 2019 يغطي سنوات عدة ومبلغ 3 ملايين يورو. وكان نيكولا ساركوزي قد تلقى دفعة مقدارها 500 ألف يورو بموجب هذا العقد في أوائل عام 2020، وفقاً للموقع.

علاقة الشركة الروسية بأخرى فرنسية

"ريسو غارانتيا" التي أُسّست عام 1991، واحدة من شركات التأمين الرائدة في روسيا متخصّصة في التأمين على السيارات والدراجات النارية ولديها أكثر من 34 ألف وكيل في هذا البلد و11 مليون زبون.

في عام 2007، أبرمت شركة التأمين الفرنسية "أكسا" اتفاقاً مع مساهمي المجموعة الروسية للحصول على حصة 36.7 في المئة، مقابل حوالى 810 ملايين يورو.

ووفقاً لموقع "ميديابارت"، فإن "أكسا" هي زبون رئيسي لشركة المحاماة "ريالايز"، التي أسّسها ساركوزي عام 1987.

ولم يرد المقربون من رئيس الدولة الأسبق ولا محاميه تييري هيرتسوغ على الفور على اتصالات وكالة الصحافة الفرنسية للتعليق.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات