Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تيك توك تغير سياسة الخصوصية لحماية الأطفال والمراهقين

يواصل التطبيق نموه السريع على الرغم من المشاكل الكبيرة التي يواجهها

قناع يحمل علامة "تيك توك" معروض للبيع في أحد المحال في مدينة نانت الفرنسية (أ ف ب)

يُعد تطبيق "تيك توك" أحد أكثر التطبيقات نمواً حول العالم، وأحد أكثر التطبيقات تحميلاً في جميع المتاجر، إذ حقق في عام 2020 نمواً كبيراً. وتجاوزت الأرقام التي يحققها من ناحية نمو المستخدمين "تويتر" و"إنستغرام" وحتى "سناب شات". وتفيد إحدى الإحصائيات أن عدد مستخدمي "تيك توك" فاق مستخدمي "سناب شات" و"تويتر" مجتمعَين.
إلا أنه في وقت يحظى فيه التطبيق بشعبيه جارفة، بدأت بعض الدول بالتصدي له وحجبه، مثل الهند التي منعت "تيك توك" رسمياً، على خلفية خلافات سابقة مع الصين. كما يعاني التطبيق من مشاكل في الولايات المتحدة، لكنه يواصل النمو بشكل كبير جداً في جميع أنحاء العالم على الرغم من كل التحديات.
ويعتمد التطبيق على مبدأ نشر المحتوى وعرض المحتوى بحسب الذكاء الاصطناعي، أي أن المشاهد سيشاهد مقاطع مختلفة وسيُعرض له محتوى متلائم مع تفاعله. كما أن أي محتوى ينشره المستخدِم سيتيح له الوصول بشكل أوسع إلى كل المستخدمين ولن يُحصَر بمتابعيه مثلما هو الحال في بقية المنصات.
وأسهمت هذه الخاصية بشكل كبير في قضاء المستخدمين وقتاً أطول على التطبيق بسبب مشاهدة مقاطع تهمهم، بشكل أكبر من أي منصة أخرى، لذلك تحاول شركات عدة اقتباس طريقة عرض المحتوى وتقديم خدمات مشابهة لها على منصاتهم مثل "إنستغرام" و"سناب شات"، إذ اقتبست أغلب المنصات حالياً طريقة العرض والتقديم للمستخدمين في محاولة منها لزيادة التفاعل وحصد عدد أكبر من المستخدمين.

حماية الأطفال
وأعلنت "تيك توك" اليوم تعديل سياسة الخصوصية الخاصة بها بهدف حماية الأطفال والمراهقين من التنمر الإلكتروني إلى حد كبير، حيث إن أي شخص عمره أقل من 16 عاماً سيتحول حسابه إلى خاص ولن يمكن مشاهدة أي محتوى إلا بعد إضافته. في الوقت ذاته، لن يتمكن أحد من الرد على الحساب إلا بعد إضافة الحساب وقبول الإضافة حتى ولو كان حساباً عاماً. وذكرت الشركة في بيان أن "تيك توك ستعمل على تغيير إعدادات الخصوصية لكل الحسابات المسجَلة لمستخدمين بسن بين 13 و15 عاماً لتصبح خاصة وشخصية. ويعني ذلك أنه عندما يوافق المستخدم على متابعة الشخص له فقط، يمكن لهذا الشخص مشاهدة مقاطع الفيديو التي ينشرها. وتأتي هذه الخطوة في إطار رغبة "تيك توك" بمنح المستخدمين الصغار القدرة على اتخاذ قرارات مدروسة بشأن خصوصيتهم واختيار مَن يرغبون مشاركة المحتوى الخاص بهم معه، ويشمل ذلك حرية اختيار فتح حساباتهم للعامة. ومن خلال إشراك الشباب في جوانب الخصوصية منذ البداية، يمكن للمنصة مساعدتهم في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن خصوصيتهم عبر الإنترنت".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ربط حسابات العائلة
وستكون السياسة الجديدة نافذة فوراً لجميع المستخدمين مع العلم أن هناك ميزة مفيدة جداً للآباء والأمهات ستساهم في حماية أطفالهم من أي محتوى غير مناسب لعمرهم وتعطي الآباء إمكانية للتحكم في حسابات أطفالهم وتقييد المحتوى، وهي خاصية ربط حسابات العائلة، وكل ما على الأباء والأمهات فعله هو الذهاب إلى الإعدادات وربط حسابات أبنائهم والتحكم بها وتقييد المحتوى بل وحتى تحديد الوقت المسموح لهم باستخدام المنصة.

المزيد من تكنولوجيا