Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال أستاذ جامعي أميركي من أصل صيني بتهمة تلقي تمويل من الخارج

يعمل في "أم آي تي" وأبحاثه أسهمت في تطوير استخدامات عدة لتكنولوجيا النانو

مبنى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مدينة كامبريدج (غيتي)

اتُهم أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (أم آي تي)، يُشتبه في تلقيه تمويلاً من الصين، بعدم الإفصاح عن عقود وجوائز حصل عليها من الخارج، لوزارة الطاقة الأميركية.

وذكر موقع "بلومبيرغ" أن غانغ تشين (56 سنة) وهو مواطن أميركي مجنس من أصل صيني، اتهم بممارسة الاحتيال الإلكتروني والكذب في إقراره الضريبي وعدم الكشف عن حساب يملكه في مصرف أجنبي، وفق وزارة العدل. وقال ممثلو الإدعاء في بيان، إن تشين يشغل منصب مدير مختبرات "أم آي تي بابالاردو ميكرو" (MIT Pappalardo Micro) و"الهندسة بتقنية النانو" (Nano Engineering)، كما يدير مركز تحويل الطاقة الحرارية الشمسية ذات الحالة الصلبة. وتم منذ عام 2013، تمويل أبحاثه في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" بأكثر من 19 مليون دولار من المنح الأميركية.
لكن تشين عمل أيضاً منذ عام 2012، مع الصين في مناسبات عدة بهدف تعزيز تطورها التكنولوجي والعلمي. وقدم خبرته، مباشرة أحياناً إلى مسؤولين حكوميين صينيين، مقابل تعويض مالي، وذلك وفق شهادة خطية من وكيل مكتب التحقيقات الفيديرالي الذي يعمل على القضية. وذُكر أن تشين تلقى منذ عام 2013، تمويلات أجنبية بقيمة 29 مليون دولار.

قضايا التجسس

وقال المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي أي) جوزيف بونافولونتا، الذي يتولى القضية، في مؤتمر صحافي عقده في بوسطن، الخميس 14 يناير (كانون الثاني) الحالي، "لوضع هذا التهديد في منظوره الصحيح، وصلنا الآن إلى نقطة يفتح فيها مكتب التحقيقات الفيديرالي قضية تجسس جديدة مرتبطة بالصين كل 10 ساعات. فمن بين 5000 حالة استخبارات نشطة لدى مكتب التحقيقات الفيديرالي حالياً، نصف هذا العدد تقريباً مرتبط بالصين". وأضاف بونافولونتا "لكن لسنا في صدد القول إن كل الطلاب والأساتذة والباحثين الصينيين، أو حتى معظمهم، يسعون بطريقة ما إلى فعل شيء مضرّ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يُذكر أن الحكومة الصينية حددت في خطتها الخمسية الثالثة عشرة، مجال أبحاث تشين، أي تكنولوجيا النانو، على أنها "مجال اهتمام خاص"، وفق تقرير الـ"أف بي أي". وتركز مجموعة تشين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على "ظاهرة النقل بتكنولوجيا النانو وتحويل الطاقة"، التي يمكن تطبيقها في مجال تخزين الطاقة وتحويلها واستخدامها. وأضاف التقرير أن تشين "قدم مساهمات مهمة في مجال فهم التوصيل الحراري في الهياكل النانوية، وطورت أبحاثه نطاقاً واسعاً من التقنيات".

اعتقال تشين

وتابع بونافولونتا فقال، إن عناصر مكتب التحقيقات الفديرالي اعتقلوا تشين، صباح الخميس 14 يناير، في منزله ونفذوا على الفور ثلاثة أوامر تفتيش، واحدة في المنزل واثنتان في "أم آي تي".
وأبرم تشين منذ عام 2012، أربعة عقود على الأقل "مع كيانات مختلفة داخل أو مرتبطة بشكل وثيق" بالحكومة الصينية، بما في ذلك "المؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية في الصين" و"مجموعة زونغوانكون للتطوير" و"خطة المواهب المتميزة في مدرسة شونغكينغ رقم 2 للغات الأجنبية في الصين"، وفق ما تقول الحكومة الأميركية.

المزيد من دوليات