Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تفرض قيودا جديدة حول بكين وسط مخاوف من موجة ثانية من الفيروس

ربط الخبراء التفشي الأخير بثغرات في نظام المراقبة

مخاوف من موجة ثانية لكورونا في البلد الذي نشأ منه الفيروس المستجد (أ ف ب)

فرضت السلطات الصينية قيوداً جديدة مرتبطة بفيروس كورونا في مناطق محيطة ببكين وسط مخاوف من موجة ثانية للوباء في البلاد التي نشأ فيها الفيروس للمرة الأولى.

وبعد أن سُجّلت 300 حالة إيجابية بالفيروس خلال الأسبوع الماضي، أصدرت منطقتا شيجياتشوانغ وشينغتاي اللتان تقعان في مقاطعة هيبي جنوب العاصمة قراراً يقضي بالتزام السكّان منازلهم لسبعة أيام، فارضةً بذلك إقفالاً عاماً جديداً يشمل أكثر من 18 مليون نسمة.

وأفادت اللجنة الصحية الوطنية بتسجيل 55 إصابة جديدة بالفيروس يوم الاثنين وأكثر من 100 حالة يوم الأحد.

كما وضعت لانغ فانغ وهي مدينة متاخمة للعاصمة بكين سكانها البالغ عددهم 4.9 مليون نسمة في العزل المنزلي لمدة 14 يوماً وأصدرت أوامر بإجراء اختبارات شاملة لكبح تفشي الوباء.

وكانت منطقة شيجياتشوانغ، عاصمة مقاطعة هيبي، الأكثر تضرراً في ما يتعلق بالزيادة الأخيرة في عدد الإصابات مع الإبلاغ عن 82 إصابة محلية يوم الأحد مما دفع بمجلس الشعب في هيبي وهي السلطة التشريعية في المقاطعة، إلى تأجيل اجتماعه السنوي الذي كان مقرراً في 25 يناير (كانون الثاني) الحالي.

وعلى الرغم من الغموض الذي يلف مصادر التفشي الأخير في الوقت الحالي، نقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" South China Morning Post أن العديد من تلك الإصابات مرتبطة بأعراس ومآتم ونشاطات دينية في القرى المحيطة بشيجياتشوانغ منذ شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وعلى الرغم من أن بعض المرضى أظهروا بعض العوارض، غير أنهم قصدوا عيادة محلية عوضاً عن الذهاب إلى المستشفيات الحكومية التي تبعد حوالى 31 ميلاً.

وفي سياق متصل، كان المسؤولون الصحيون في الصين يحاربون التفشي المتقطع للفيروس في البلاد منذ أن نجحوا في احتواء الموجة الأولى منه. وبرزت حالات التفشي بشكل أوضح خلال الشتاء، إذ يعتبر الخبراء أنها مرتبطة بوجود ثغرات في نظام المراقبة.

وفي دراسة بحثية أجراها إيرنان كوي، وهو محلل في شركة الأبحاث "غافيكال دراغونوميكس" Gavekal Dragonomics، اعتبر أن التفشي في منطقة هيبي مرده بشكل رئيسي إلى وجود نقاط خلل في المناطق الريفية في المقاطعة حيث تعيق المرافق المحدودة إجراء اختبارات فيروس كورونا.

يشار إلى أن الصين سجلت حتى تاريخه أكثر من 96600 إصابة مثبتة بفيروس كورونا و4700 حالة وفاة بحسب الأرقام الصادرة عن جامعة جون هوبكينز.

أسهمت وكالات في إعداد هذا التقرير

المزيد من صحة