Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليابان تعلن عن سلالة جديدة من كورونا وبريطانيا تلقح 200 ألف يوميا

الاتحاد الأوروبي يسرع برامجه وكوبا تجرب في إيران وكيبيك الكندية تفرض حظر التجوال للمرة الأولى

فيما تتكثف حملات التلقيح في العالم في مواجهة تواصل تفشي وباء "كوفيد-19"، أعلنت وزارة الصحة اليابانية، الأحد، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في أربعة مسافرين قادمين من البرازيل.

وقال تاكاجي واكيتا، رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية في إفادة للصحافيين، إن السلالة الجديدة تختلف عن السلالتين اللتين اكتشفتا لأول مرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

حملات تلقيح

في حين تلقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب، السبت، الجرعة الأولى من اللقاح، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد إن بلاده تجري تطعيم 200 ألف شخص يومياً، وتستعد لزيادة العدد إلى مليوني شخص أسبوعياً، وهو المعدل المطلوب لحماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة بحلول منتصف فبراير (شباط).

وأضاف "قمنا بتطعيم نحو ثلث من تجاوزوا الثمانين من العمر، لذا فنحن نحرز تقدماً كبيراً لكن لا يزال هناك المزيد من التوسع‭‭ ‬‬في هذا الصدد. سنفتتح مراكز للتطعيم الجماعي هذا الأسبوع".

وأعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أن بلاده ستباشر بعد أسبوع واحدة من أوسع حملات التلقيح ضد فيروس كورونا في العالم، وستشمل 300 مليون شخص.

وإزاء تفاقم الأزمة الوبائية، سرع الاتحاد الأوروبي، الجمعة، برامجه للتلقيح التي تواجه انتقادات شديدة لبطئها، فضاعف طلباته المسبقة على لقاح "فايزر- بيونتيك"، مترقباً في الوقت نفسه تسلم أولى دفعات لقاح "موديرنا".

وقد يُعطي الاتحاد الأوروبي موافقته بحلول نهاية يناير (كانون الثاني) الحالي على استخدام لقاح ثالث هو "أسترازينيكا- أكسفورد".

وأعلن المتحدث باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، السبت، أن حملة التلقيح ضد الفيروس في الجزائر ستبدأ خلال "الأيام القليلة المقبلة".

ومنح الأردن، السبت، "ترخيصاً طارئاً" لاستعمال لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد للفيروس ليصبح ثاني لقاح يُجاز بعد "فايزر"، بينما أعلنت السلطات أن حملة التطعيم تبدأ، الأربعاء.

كوبا تجرب لقاحاً في إيران

وستُجري كوبا اختبارات في إيران لدرس فاعلية "سوبيرانا 02"، وهو أكثر لقاحاتها المحتملة تقدماً، بحسب ما أعلن، السبت، المركز العلمي الذي عمل على تطويره.

وتعتزم كوبا تحصين سكانها في النصف الأول من 2021 بلقاحها الخاص ضد "كوفيد-19".

وقد وقع معهد فينلاي للتلقيح (آي إف في) الذي تُديره الدولة، مع معهد باستور في إيران، اتفاقاً في هافانا سيسمح بـ"استكمال الأدلة السريرية للقاح المرشح سوبيرانا 02" وبحصول "تقدم سريع في كلا البلدين في (مجال) التحصين المناعي ضد كوفيد-19".

ويأتي إعلان توقيع الاتفاق بين إيران وكوبا غداة تغريدة لمرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي أعلن فيها، الجمعة، "حظر استيراد لقاحات مصنوعة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة"، معتبراً أنه "لا ثقة بها".

وفي تغريدة نشرت على الحساب الرسمي الناطق بالإنجليزية لخامنئي في موقع "تويتر"، قال "اللقاحات الأميركية والبريطانية غير مسموح لها" بدخول البلاد، مضيفاً "لا ثقة بها... ربما يريدون تجربة اللقاح على دول أخرى".

ويعني التصريح عملياً حظر استيراد لقاحات "فايزر" و"موديرنا" و"أكسفورد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد إيران أكثر دولة تضرراً من تفشي وباء "كوفيد-19" في الشرق الأوسط.

ولاحقاً حجب "تويتر" تغريدة نشرتها حسابات تابعة للموقع الإلكتروني الرسمي لخامنئي بشأن اللقاحات الأميركية والبريطانية، معتبراً أنها "تخالف" قواعده لا سيما منها المتعلقة بـ"كوفيد-19".

ويُعد "سوبيرانا 02" مشروع اللقاح الأكثر تقدماً الذي يعمل عليه العلماء في مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية. واللقاح الآخر هو "سوبيرانا 01".

وفي نهاية ديسمبر (كانون الأوّل)، أشار مدير معهد فينلاي، فيسينتي فيريز بينكومو، إلى أنه يريد أن يبدأ في يناير المرحلة الثالثة من الاختبارات على اللقاحات المرشّحة، بمشاركة 150 ألف متطوع في هافانا.

حظر تجوال للمرة الأولى في كندا

دخل حظر تجوال حيز التنفيذ، مساء السبت، في كيبيك سعياً لاحتواء الموجة الثانية من الإصابات بفيروس كورونا، في إجراء غير مسبوق في كندا على صعيد مقاطعة كاملة منذ تفشي الإنفلونزا الإسبانية قبل قرن.

وكان من الممكن مشاهدة بعض المارة والسيارات في وسط مدينة مونتريال بعيد بدء تطبيق حظر التجول، فيما كانت سيارات شرطة تقوم بدوريات وتكشف على الأوراق بشكل عشوائي.

وكان المرفأ القديم والحي القديم في وسط المدينة مقفرين، في حين يشهدان عادة إقبالاً كبيراً من السياح.

وخرج البعض في نزهة مع كلابهم، عملاً بأحد الاستثناءات النادرة التي سمحت بها السلطات.

وكتب جهاز الأمن في كيبيك في تغريدة "على الرغم من بعض الحوادث، نلاحظ تعاوناً ممتازاً من السكان في احترام حظر التجوال".

وتظاهر بضع عشرات الأشخاص في مونتريال وكيبيك عموماً، وقامت الشرطة ببعض التوقيفات، بحسب إذاعة كندا.

ويسري حظر التجوال من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحاً وسيستمر أربعة أسابيع حتى 8 فبراير (شباط) في المحافظة الفرانكوفونية البالغ عدد سكانها 8.5 مليون نسمة، وهي الأكثر تأثراً بالوباء.

وأحصت كيبيك، السبت، 3127 إصابة جديدة، متخطية للمرة الأولى عتبة ثلاثة آلاف إصابة يومية، و41 وفاة. ووصلت الحصيلة الوطنية على مستوى كندا البالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، 652.473 إصابة و16833 وفاة.

الإصابات والوفيات في العالم

وعلى مدى سبعة أيام سجل متوسط 658.100 إصابة جديدة يومية في العالم، بزيادة 14 في المئة عن الأسبوع السابق، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية.

وتسبب كورونا منذ ظهوره في الصين قبل أكثر من عام في وفاة 1.914.057 شخصاً في العالم من أصل أكثر من 88.824.680 إصابة. ومن بين الذين تعافوا، لا يزال أكثر من 75 في المئة من الذين نقلوا إلى المستشفى يعانون واحداً على الأقل من الأعراض بعد ستة أشهر على إصابتهم، بحسب ما كشفت دراسة صدرت نتائجها في صحيفة "ذي لانسيت" السبت.

وفي فرنسا حيث تبينت إصابة زوجة الرئيس بريجيت ماكرون في 24 ديسمبر من غير أن تظهر أي من الأعراض الخطيرة، تخطى عدد الإصابات اليومية 20 ألفاً منذ ثلاثة أيام متتالية، ما يدفع الحكومة إلى تسريع حملة التلقيح التي انطلقت بشكل بطيء.

وسجلت ألمانيا 16946 إصابة جديدة بالفيرس، ليرتفع إجمالي الحالات إلى مليون و908527، وفق ما أعلن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد.

وكشف إحصاء المعهد رصد 465 وفاة جديدة جراء الفيروس، وبهذا يصل إجمالي الوفيات إلى 40343.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الصين التي ظهر فيها الوباء للمرة الأولى في أواخر عام 2019، شددت السلطات القيود في مدينتين قرب بكين بهدف وقف انتشار الفيروس في بؤرة جديدة رُصدت. وألزمت نحو 18 مليون شخص في مدينتي شيجياتشوانغ وشينغتاي البقاء في منازلهم.

وسجّلت وزارة الصحة البرازيلية، السبت، 62290 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و1171 وفاة خلال 24 ساعة.

وتشير بيانات الوزارة إلى أن العدد الإجمالي في البلاد تجاوز ثمانية ملايين حالة إصابة و200 ألف وفاة منذ ظهور الوباء قبل عشرة أشهر.

وفي المكسيك، سجلت وزارة الصحة، السبت، 16105 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و1135 وفاة. ما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى مليون و524036 إصابة و133204 وفيات.

وتقول الوزارة، إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أكبر بكثير على الأرجح من الرقم المعلن.

وتشهد بوليفيا "تصاعداً سريعاً جداً" في حالات الإصابة بكورونا المستجد بحسب ما أعلنت الحكومة، السبت، مشيرة إلى أن البلاد تواجه "موجة ثانية" من الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، السبت، رصد أربع إصابات من النمط الشديد العدوى للفيروس الذي ظهر في جنوب إفريقيا.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، السبت، أنها سجلت 989 إصابة جديدة بفيروس كورونا و57 وفاة، مقارنة مع 1001 إصابة و56 وفاة، الجمعة.

وبات العدد الإجمالي الذي سُجل في مصر، وفق المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، حتى السبت هو 148799 حالة من ضمنهم 118294 حالة شُفيت، و8142 حالة وفاة.

المزيد من صحة