Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تتجاوز 3 ملايين إصابة و80 ألف وفاة بكورونا

290 ألف إصابة في الولايات المتحدة خلال يوم وأستراليا تعلن حالة التأهب وكندا تسجل أول حالة من الفيروس المتحور

سجلت الولايات المتحدة، الجمعة الثامن من يناير (كانون الثاني)، رقماً قياسياً جديداً لحالات الإصابة بـ"كوفيد-19" خلال 24 ساعة بلغ نحو 290 ألف إصابة، بحسب جامعة جونز هوبكنز المرجعية. وفي الفترة الزمنية نفسها، أحصت البلاد 3676 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد، استناداً إلى الجامعة التي تُحدث بياناتها باستمرار.

وكانت الولايات المتحدة سجلت، الخميس، رقماً قياسياً جديداً للوفيات خلال 24 ساعة بلغ نحو 4 آلاف وفاة. كما ارتفع عدد الأشخاص الذين أُدخلوا إلى المستشفيات منذ بداية الجائحة، حيث يشغل حالياً نحو 131 ألف مريض أسرّة بسبب إصابتهم بالفيروس، بحسب إحصاءات "كوفيد تراكنغ بروجكت"، الذي يحلل البيانات في الولايات المتحدة يومياً. وفي المجموع، سجلت الولايات المتحدة 21.8 مليون إصابة بالفيروس وأكثر من 368 ألف وفاة منذ بداية الجائحة.

رصد السلالة الجديدة في 8 ولايات أميركية

وقد أظهرت بيانات رسمية الجمعة ان السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا المستجد الأسرع نقلا للعدوى، انتشرت حاليا في ثماني ولايات أميركية.
وسلالة "بي 117" من فيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا في نهاية السنة الماضية، تبين أنها تنقل العدوى أكثر من الفيروس الذي كان منتشرا سابقا، بنسبة تتراوح بين 40 و70%.
وأظهرت بيانات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض الجمعة أن تلك السلالة التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، رصدت في ثماني ولايات وكانت كاليفورنيا وفلوريدا الأكثر تضررا.
ورصدت أيضا هذه السلالة في كولورادو وتكساس ونيويورك وجورجيا وكونيتيكت وبنسلفانيا، في إجمالي 63 حالة.
وقال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنطوني فاوتشي لمجلة "نيوزويك" الأربعاء إن تلك السلالة قد تكون "أكثر انتشارا في الولايات المتحدة مما نكتشفه حاليا".
وأضاف "أنا متأكد من أنها موجودة هنا، لكننا لم نرصدها بعد. واعتقد انه اذا كانت في أماكن مثل كاليفورنيا ونيويورك وكولورادو، فستكون قريبا جدا في عدة ولايات أخرى".
وأثار انتشار السلالة "بي 117" وأخرى أكثر نقلا للعدوى ظهرت في جنوب افريقيا معروفة باسم "بي 1351" مخاوف من ظهور سلالة مماثلة في الولايات المتحدة.
لكن مسؤولين أميركيين نفوا الجمعة تقارير عن اكتشاف حالة واحدة حتى الآن.
وقال جيسون ماكدونالد المتحدث باسم مركز مكافحة الأمراض لشبكة "سي إن بي سي" إن "الباحثين يراقبون السلالات الأميركية منذ بدء الوباء، بما في ذلك 5700 عينة تم جمعها في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر").

ألف وفاة جديدة في بريطانيا

وقد أحصت المملكة المتحدة السبت نحو ستين ألف اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع حصيلة الإصابات المؤكدة منذ بدء تفشي الوباء الى أكثر من ثلاثة ملايين على خلفية انتشار فيروس متحول أسرع انتقالا.
كذلك، سجلت في البلد الأكثر تضررا بالوباء في أوروبا، 1035 وفاة إضافية في الساعات ال24 الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية الى 80 ألفا و868 وفاة، بحسب وزارة الصحة.

 

البابا يتلقى اللقاح الأسبوع المقبل

في الفاتيكان، أعلن البابا فرنسيس السبت في مقابلة مع قناة التلفزيون الإيطالية "كانال 5" أنه سيتلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا "الاسبوع المقبل"، معتبرا أن رفض تلقي اللقاح يعكس "نكرانا انتحاريا".
وقال البابا في المقابلة التي ستبث مساء الأحد ووزعت مقتطفات منها على وسائل الاعلام، "الأسبوع المقبل، سنبدأ بذلك هنا (في الفاتيكان) وقد أخذت موعدا، يجب القيام بذلك"، مضيفا أن "هناك نكرانا انتحاريا (في رفض تلقي اللقاح) أجهل تفسيرا له، ولكن ينبغي تلقي اللقاح اليوم".

الملكة أليزابيث وزوجها تلقيا اللقاح

وفي لندن أعلن قصر باكينغهام أن ملكة بريطانيا أليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب تلقيا السبت الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وقال متحدث إن الملكة (94 عاما) وزوجها (99 عاما) "تلقيا اليوم لقاحهما ضد كوفيد-19"، لينضما بذلك إلى نحو مليون ونصف مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في المملكة المتحدة.

الفيروس المتحور في كندا

كذلك سجلت مقاطعة ألبرتا الكندية حالة من فيروس كورونا المتحور الذي كان رُصِد في وقت سابق بجنوب أفريقيا، وهي أول إصابة من هذا النوع على الأراضي الكندية، بحسب ما أعلنت مسؤولة السلطات الصحية في المقاطعة.

وقالت الطبيبة دينا هينشاو، مسؤولة الصحة العامة في المقاطعة، عبر "تويتر"، إن "ألبرتا رصدت أول إصابة بفيروس كورونا المتحور الذي اكتشف في جنوب أفريقيا".

والمصاب الذي سافر إلى الخارج في الآونة الأخيرة يخضع حالياً لحجر صحي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الطبيبة "لا دليل في الوقت الحالي على إصابة أشخاص آخرين بالفيروس" المتحور.

وفي نهاية ديسمبر (كانون الأول)، أعلنت كندا تسجيل أولى الإصابات على أراضيها بفيروس كورونا المتحور الذي كان رُصد في المملكة المتحدة. وعلى إثر ذلك، سارعت أوتاوا إلى تعليق كل الرحلات الآتية من هذا البلد، قبل أن يتم إلغاء هذا القرار الأربعاء.

وتشهد كندا منذ ديسمبر تسارعاً حاداً في انتشار الفيروس، ما استدعى إعادة فرض إغلاق في المقاطعتَين الأكثر تضرراً من الجائحة، أونتاريو وكيبيك. وفي المقاطعة الناطقة بالفرنسية، يدخل حظر تجوال ليلي هو الأول في كندا منذ بداية الجائحة، حيز التنفيذ، مساء السبت.

وأعطت أوتاوا الضوء الأخضر لاستخدام لقاحي "فايزر" و"موديرنا"، وأطلقت حملة تطعيم تاريخية في منتصف ديسمبر. وأحصت كندا التي تضم 38 مليون نسمة، حتى الجمعة أكثر من 640 ألف إصابة بالفيروس ونحو 16 ألفاً و700 وفاة.

24694 إصابة و1083 وفاة في ألمانيا

إلى ألمانيا حيث قال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، إن عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد زاد بواقع 24694 إصابة ليرتفع إجمالي الحالات إلى مليون و891581.

وكشف إحصاء المعهد رصد 1083 وفاة جديدة وبهذا يصل إجمالي الوفيات إلى 39878.

الصحة العالمية إلى ووهان

إلى الصين التي أكدت مواصلة التحضيرات لزيارة لبعثة منظمة الصحة الدولية إلى ووهان للتحقيق في منشأ "كوفيد-19" في أعقاب توبيخ نادر من نوعه من المنظمة الدولية على خلفية تأخر الزيارة المقررة منذ وقت طويل.

وجاءت التصريحات الصينية بعد إعلان المدير العام للمنظمة الدولية أنه يشعر "بخيبة أمل كبيرة" لعدم استكمال بكين بعد التصريح على الرغم من بدء عدد من أعضاء الفريق الرحلة إلى الصين لتتبع منشأ الفيروس الذي رصد للمرة الأولى أواخر 2019 في المدينة الواقعة وسط البلاد.

وقال نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة زينغ ييشين للصحافيين، السبت، "يتم النظر في الموعد المحدد (للزيارة) ونحن جاهزون"، وأضاف، "طالما يستكمل هؤلاء الخبراء الإجراءات ويؤكدون برنامجهم سنذهب معاً إلى ووهان لإجراء تحقيقات".

وكانت المنظمة قد أعلنت سابقاً أن الصين منحت الإذن لزيارة فريق يضم 10 أشخاص.

33 إصابة في الصين

في هذا الوقت، ذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أنها سجلت، السبت، 33 إصابة جديدة انخفاضاً من 53 في اليوم السابق، وذكرت اللجنة في بيان أن 14 من بين 17 إصابة محلية كانت في إقليم "خبي" الذي يحيط بالعاصمة بكين ويواجه تفشياً للإصابات، ولفتت اللجنة إلى أنها سجلت أيضاً 38 إصابة جديدة من دون أعراض، انخفاضاً من 57 في اليوم السابق، ولا تعتبر الصين مثل هذه الإصابات حالات مؤكدة.

14362 إصابة في المكسيك

وسجلت وزارة الصحة المكسيكية، الجمعة، 14362 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس و1038 وفاة، مما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى مليون و507931 إصابة و132069 وفاة. وتقول الوزارة إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أكبر بكثير على الأرجح من الرقم المعلن.

حالة تأهب قصوى في أستراليا

قال مسؤولو الصحة في أستراليا اليوم السبت إنهم في حالة تأهب قصوى بعد رصد حالات إصابة بسلالات متحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا جرى اكتشافها لأول مرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا.
وفرضت مدينة برزبين، عاصمة ولاية كوينزلاند، اليوم السبت قيود إغلاق صارمة تستمر لثلاثة أيام، بعد اكتشاف سلالة شديدة العدوى من الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض كوفيد-19 والتي جرى اكتشافها في بريطانيا. كما رصدت سيدني، كبرى مدن أستراليا، في أحد فنادقها للحجر الصحي إصابة بالفيروس المتحور الذي اكتُشف في جنوب أفريقيا.
ولأسباب منها تشديد الرقابة على الحدود منذ بدء الجائحة، كانت أستراليا أفضل حالا من العديد من الدول المتقدمة الأخرى، حيث سجلت نحو 28600 إصابة بفيروس كورونا و909 وفيات. وعند مرحلة ما، لم تسجل أي من ولاياتها إصابات بكوفيد-19.
لكن ومع ظهور السلالات المتحورة الجديدة، خفضت الحكومة أمس الجمعة عدد الوافدين إلى البلاد، واشترطت على المسافرين تقديم فحص يثبت خلوهم من مرض كوفيد-19 قبل صعودهم على متن الطائرات، وفرضت إجراء فحوص إضافية في منشآت الحجر الصحي المحلية.

ارتفاع الإصابات والوفيات في روسيا

أعلنت روسيا اليوم السبت تسجيل 23309 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الماضية، منها 4900 حالة في العاصمة موسكو، ليرتفع إجمالي الحالات إلى ثلاثة ملايين و379103.
وقالت السلطات إن 470 مصابا توفوا بالمرض لتصل حصيلة الوفيات إلى 61381.

بريجيت ماكرون أصيبت بكورونا

أصيبت بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بكوفيد-19 في 24 كانون الأول (ديسمبر) لكن بدون أن تظهر عليها عوارض قوية قبل أن تأتي نتيجة فحصها سلبية بعد ستة أيام كما أعلن مكتبها السبت مؤكدا معلومات صحافية بهذا الشأن.
جاءت نتيجة بريجيت ماكرون (67 عاما) إيجابية عشية الميلاد خلال إجازة الزوجين في بريغانسون في الجنوب بعد أسبوع من وضع زوجها في الحجر بعد إصابته بالمرض.
وقد تعافت الآن بالكامل بحسب ما قال مكتبها مشيرا لوكالة فرانس برس الى انه لم يتم كشف هذه المعلومة لانها لم تؤثر على جدول أعمالها.
وعانت بريجيت ماكرون من عوارض خفيفة ثم جاءت نتيجة فحصها سلبية في 30 كانون الاول (ديسمبر) ثم مجددا في 31 من الشهر نفسه، ما أتاح لها العودة الى باريس واستئناف أنشطتها في 4 كانون الثاني (يناير).
وكان الرئيس إيمانويل ماكرون أصيب بكوفيد-19 في 17 كانون الأول (ديسمبر) وبقي أسبوعا في حجر صحي في مقره الرسمي قرب باريس فيما كانت زوجته في القصر الرئاسي.

الأردن يجيز اللقاح الصيني

ومنح الأردن السبت "ترخيصا طارئا" لإستعمال لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح ثاني لقاح تتم إجازته بعد فايزر/ بايونتيك، وفق ما أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية الرسمية.
وقال مدير المؤسسة نزار المهيدات في تصريحات لتلفزيون "المملكة" الرسمي إنه "تمت إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي (سينوفارم) ضد فيروس كورونا المستجد، وهو بذلك يكون ثاني لقاح متاح استخدامه في الأردن بعد لقاح +فايزر/بايونتيك+".
وأضاف إن "المؤسسة أجازت المطعوم بعد إستكمال الوثائق المطلوبة لغايات الاستخدام الطارئ"، مشيرا إلى أنه "ثاني مطعوم يتم إجازته من قبل المؤسسة لمكافحة فيروس كورونا".

المزيد من صحة