Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميغان ماركل تفقد حق الحصول على الجنسية البريطانية

زوجة الأمير هاري لم تستوف شروط استخراج جواز سفر من المملكة المتحدة

كانت ميغان ماركل تعتزم أن تصبح مواطنة بريطانية (غيتي)

ضيعت دوقة ساسكس، ميغان ماركل زوجة الأمير هاري، فرصة التقدم للحصول على الجنسية البريطانية واستخراج جواز سفر من بلد زوجها لأنها لم تعد تستوفي الشروط التي تضعها إدارة الهجرة والجنسية بوزارة الداخلية البريطانية.

وتقضي شروط التقدم للحصول على الجنسية أن تقيم 3 سنوات في بريطانيا لا تغيب في أي سنة منها أكثر من 90 يوماً، أي لا تتجاوز مدة غيابها في سنوات الإقامة 270 يوماً. لكن ماركل، التي تركت بريطانيا هي وزوجها الأمير هاري في يناير (كانون الثاني) 2020 بعد قرار الأسرة الحاكمة وتخلي الأمير عن كل مهامه الملكية، تجاوزت تلك الشروط.

كانت الممثلة السابقة انتقلت إلى بريطانيا في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017 قبل أن تتزوج الأمير هاري وتحصل على الإقامة الدائمة في بريطانيا في مايو (أيار) 2018. ونتيجة خلافات متكررة، قرر الأمير وزوجته الأميركية ترك بريطانيا والعيش في منزل فخم بسانتا باربره في كاليفورنيا يزيد ثمنه على 14 مليون دولار.

وبعد زواجها من الأمير، حفيد ملكة بريطانيا، في عرس مشهود في قلعة وندسور في صيف 2018، أعرب القصر وقتها عن رغبتها في التقدم للحصول على الجنسية واستخراج جواز سفر بريطاني بحسب القواعد التي تضعها وزارة الداخلية ومن دون أي استثناء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر السكرتير الإعلامي للأمير هاري وقتها جيسون نوف في مقابلة مع "بي بي سي" في ديسمبر 2018، أن دوقة ساسكس "تريد الالتزام بقواعد الهجرة والجنسية"، وأضاف: "أقول أيضاً أنها تعتزم أن تصبح مواطنة بريطانية على أن تمر بكل الخطوات التي تأخذ سنوات كما تعرفون".

وبحسب دليل إرشادات الحصول على الجنسية البريطانية فإن زواج ميغان ماركل من الأمير هاري يعطيها الحق في الحصول على الجنسية واستخراج جواز سفر بريطاني. ويضيف الدليل: "تتضمن الشروط القانونية للتقدم للحصول على الجنسية: أن تكون في سن 18 سنة أو أكثر في تاريخ التقديم، أن تكون متزوج/ة من مواطن/ة بريطاني في وقت تقديم الطلب، الإقامة في بريطانيا لمدة 3 سنوات قبل تقديم الطلب، أن يكون المتقدم بكامل قواه العقلية مدركاً لما هو مقدم عليه، وبإمكانه التخاطب باللغة الإنجليزية (أو لغة ويلز أو لغة الغال الاسكتلندية) بقدر معقول، وعلى دراية بتفاصيل المعيشة في بريطانيا وذات شخصية محترمة".

وبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل"، فإن ميغان ماركل تجاوزت تلك الشروط، إذ إنها كان يفترض أن تتقدم بطلب الحصول على الجنسية واستخراج جواز السفر في 21 نوفمبر العام الماضي 2020. لكن التقدم بالطلب يشترط أن يكون المتقدم موجوداً في بريطانيا، وألا يكون تجاوز مدة الوجود خارج البلاد في السنوات الثلاث. وقد تجاوزت ماركل المدة، كما أنها موجودة في كاليفورنيا.

ومع أنها حصلت على الإقامة الدائمة في بريطانيا قبل زواجها في مايو 2018، إلا أنها لم تستوف شروط التقدم للحصول على الجنسية البريطانية.

المزيد من منوعات