Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تأثرت أسواق العالم بأحداث الشغب الأميركية؟

مستويات قياسية للأسهم... والدولار والذهب يرتفعان و"بتكوين" عند مستوى تاريخي

أثناء اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترمب مبنى الكونغرس استفادت الورقة الأميركية الخضراء باعتبارها أحد الملاذات الآمنة (أ ب)

في الوقت الذي سيطرت صور أحداث الشغب على جميع الشاشات، تفاعلت أسواق الأسهم الأوروبية والأميركية إيجاباً وأنهت جلسة الخميس على ارتفاعات قياسية، فيما سجل الدولار الأميركي صعوداً بعدما سجل سلسلة طويلة من الخسائر، وواصل الذهب مكاسبه، لكن أكبرها نصيباً كانت العملات الرقمية، بعدما اخترقت "بيتكوين" مستوى الـ 40 ألف دولار خلال الساعات الماضية.

مع أحداث الشغب التي أثارها أنصار الرئيس دونالد ترمب في مبنى الكابيتول، أعلنت شركة "فيسبوك"، أنها ستمنع الرئيس ترمب من النشر عبر منصتها حتى نهاية فترة ولايته على الأقل. وأشارت في بيان، إلى أن الأحداث المروعة في الساعات الـ24 الماضية تظهر بوضوح أن الرئيس يعتزم استغلال الوقت المتبقي له في المنصب لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة إلى خليفته المنتخب جو بايدن.

والخميس، صادق الكونغرس الأميركي على فوز بايدن بالانتخابات باعتماد أصوات المجمع الانتخابي التي منحته 306 أصوات، مقابل 232 لترمب الذي تعهد في بيان مكتوب، أن يكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير (كانون الثاني) الحالي.

مستويات جديدة للأسهم الأميركية والأوروبية

في الأسواق، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية إلى مستويات قياسية جديدة نهاية تعاملات الخميس، ليتجاوز "ناسداك" مستوى 13 ألف نقطة، مع متابعة التطورات والأحداث السياسية التي تشهدها الولايات المتحدة الأميركية.

وفيما صعدت أسهم قطاع التكنولوجيا بنسبة 2.7 في المئة، ارتفعت أسعار أسهم قطاع السلع الكمالية بنسبة 1.8 في المئة، ليقودا مكاسب البورصة الأميركية.

بالتزامن، استفادت أسواق الأسهم الأميركية من بيانات حديثة تشير إلى تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي. وارتفع عجز الميزان التجاري بنحو 8 في المئة خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. فيما صعد النشاط الخدمي خلال ديسمبر (كانون الأول) 2020، بعكس توقعات المحللين.

عند ختام التعاملات، أغلقت جميع المؤشرات عند مستويات قياسية، إذ ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.7 في المئة إلى مستوى 31040 نقطة. و"ستاندرد آند بورز" بنحو 1.5 في المئة ليسجل مستوى 3803 نقاط. ومؤشر "ناسداك" بنحو 2.6 في المئة عند مستوى 13067 نقطة.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية، مدعومة بصعود أسهم الموارد الأساسية بنحو 2.8 في المئة، لتقود مكاسب البورصات، بينما تراجع قطاع السفر والترفيه بنحو 1.2 في المئة. وعند نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.5 في المئة إلى 408.4 نقطة، كما مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.2 في المئة مسجلاً 6856.9 نقطة. ومؤشر "داكس" الألماني بنحو 0.5 في المئة إلى 13968.2 نقطة. والمؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.7 في المئة إلى 5669.8 نقطة.

الدولار يرتفع مقابل سلة العملات

في سوق العملات، ارتفع الدولار الأميركي من أدنى مستوى منذ 2018 خلال تعاملات الخميس، متجاهلاً الاضطرابات السياسية في البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستفادت الورقة الأميركية الخضراء باعتبارها أحد الملاذات الآمنة. ومع اقتحام مبنى الكابيتول، هرولت فئة واسعة من المستثمرين إلى الملاذات الآمنة ومن بينها الذهب والدولار. ما تسبب في صعود الأسعار. فارتفع الدولار أمام اليورو بنحو 0.5 في المئة عند 1.2267 دولار، وبنحو 0.8 في المئة مقابل الين الياباني عند 103.88 ين.

وصعد الدولار أمام الجنيه الإسترليني بنحو 0.4 في المئة إلى 1.3549 دولار، وبنسبة 0.7 في المئة أمام الفرنك السويسري ليصل إلى 0.8847 فرنك. وخلال الفترة نفسها، ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.4 في المئة إلى مستوى 89.87 نقطة.

الذهب يصعد لكن "بيتكوين" تقفز

في سوق المعادن، ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية جلسة الخميس، مع آمال وخطط التحفيز، لتتجاهل التطورات السياسية الأميركية. وتعافت أسعار المعدن من الخسائر القوية التي سجلتها جلسة الأربعاء الماضي، بعد ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير (شباط) المقبل بنحو 0.3 في المئة، ليصل إلى مستوى 1913.60 دولار للأوقية. فيما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2 في المئة إلى مستوى 1915.2 دولار للأوقية.

وسجلت العملات الرقمية ارتفاعات قياسية خلال الساعات الماضية بقيادة "بيتكوين" التي تعد العملة الأكبر في هذه السوق التي تنمو بشكل صاروخي. إذ عززت مكاسبها إلى 40 ألف دولار، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وتواصل العملة المشفرة الأكبر عالمياً مكاسبها القوية بأكثر من 35 في المئة منذ بداية العام 2021. ودفعت المكاسب الأخيرة، القيمة السوقية الإجمالية لعملة "بيتكوين" إلى 800 مليار دولار، ما جعل قيمة العملات الرقمية السوقية تتجاوز مستوى تريليون دولار بعدما سجلت نحو 1074 ملياراً خلال الساعات الماضية.

وفي وقت متأخر من تعاملات الخميس، ارتفعت "بيتكوين" بنحو 15.7 في المئة إلى 40.37 ألف دولار. وعملة "إيثريوم" بنحو 11 في المئة إلى مستوى 1269 دولاراً. بينما تراجعت "تيزر" بنسبة 0.1 في المئة إلى 1 دولار. وقفزت عملة "إكس ريبل" بنسبة 45 في المئة لتصل إلى 0.3601 دولار. وعملة "ليتكوين" بنحو 3.7 في المئة إلى 171 دولاراً.