Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحياء ذكرى مقتل سليماني في صنعاء "يشعل" الشارع اليمني

جماعة الحوثي أقامت مراسم الفعالية في العاصمة بحضور السفير الإيراني

جامع الصالح في صنعاء (المركز الإعلامي لجماعة أنصار الله)

أحيت جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، الذكرى الأولى لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، ونشرت صوراً عملاقة في شوارع العاصمة اليمنية، وفي ساحة جامع الصالح في صنعاء، وأقامت مراسم بحضور السفير الإيراني حسن إيرلو وقيادات في الجماعة.

وكرست وسائل الإعلام الحوثية معظم برامجها لتغطية الذكرى، وقال المتحدث الرسمي للجماعة محمد عبد السلام إن خروج أميركا من المنطقة "هو القصاص الوحيد الذي يرقى إلى شهادة القائدين الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس"، وفقاً لتصريحات نقلتها قناة "المسيرة" الناطقة بلسانها.

الشارع اليمني

وقد أشعلت الفعالية، الشارع اليمني، وأبدى مسؤولون وناشطون يمنيون استياءهم من الاحتفاء واعتبروه تأكيداً جديداً على التبعية المطلقة لطهران.

ووصف اليمنيون سليماني، في ذكرى مرور عام على مقتله، عبر مواقع التواصل بـ"أكبر أذرع إيران الملطخة بدم العرب"، متوعدين حسن إيرلو بالمصير ذاته، كما طالبوا الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية في اليمن بسرعة، بإنقاذ صنعاء قبل أن تتحول إلى "قم" أخرى.

مندوب اليمن وسفيرها الدائم لدى منظمة "اليونسكو" محمد جميح أعتبر أن رفع صور سليماني الذي تلطخت يداه بدماء مئات الآلاف من العرب، مقصود منه تأكيد سيطرة إيران على العاصمة العربية الرابعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"الإرهابي"

رأى وزير الإعلام والثقافة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً معمر الإرياني أن إقامة ميليشيات الحوثي فعالية لإحياء ذكرى ما سماه "الإرهابي" قاسم سليماني تأكيد جديد على التبعية والانقياد الحوثي الكامل لنظام الملالي في إيران ومساعيها لتحويل الأراضي اليمنية إلى مقاطعة فارسية، وقال في سلسلة تغريدات على "تويتر"، إن حضور ما سماه "الضابط في فيلق القدس الإيراني المدعو حسن ايرلو في فعالية أقامتها ميليشيات الحوثي في الذكرى الأولى لهلاك قاسم سليماني متوسطاً المنصة"، وعلى الهامش ما يسمى "رئيس وزراء الانقلاب"، رسالة إيرانية للعالم مفادها بأنها المتحكم بمقاليد الأمور وأن إيرلو الحاكم الفعلي والعسكري للعاصمة المختطفة صنعاء.

وقالت الباحثة المتخصصة في الشأن الإيراني سمية عسلة إن إحياء الحوثي ذكرى مقتل سليماني بحضور إيرلو، الذي تدعي طهران أنه سفيرها في صنعاء، هو عمل يؤكد تبعية الحوثي وانقياده الكامل لإيران، ويدل إلى أن إيرلو هو الحاكم الفعلي لمناطق سيطرة الحوثي، والذي يسعى لجعل اليمن تابعة لطهران وتحت سيطرتها، ويستهدف النسيج الاجتماعي والهوية الوطنية اليمنية.

أجندات سياسية

أضافت عسلة، وهي مصرية الجنسية، أن رفع ميليشيات الحوثي صور سليماني في شوارع العاصمة صنعاء، في وقت حيث الملايين من المواطنين في مناطق سيطرتها يتضورون جوعاً وفقراً في أكبر مأساة إنسانية، لا يمكن أن يوصف سوى بالسفه والنفاق الإيراني الذي ينفذ أجنداته السياسية على حساب أرواح الأبرياء ومقدراتهم، وأشارت إلى أن النظام الإيراني وجه الحوثي لإحياء ذكرى سليماني كرسالة للأميركيين أن هذا النظام ما زال بقوته، وأن أي هجوم عسكري سيكون الرد من كل حلفاء طهران في المنطقة من الجماعات والميليشيات وعلى رأسها الحوثي الذي لا يهدد اليمن بل المنطقة بأسرها والممرات المائية الدولية.

وكان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قد قتل في الثالث من يناير (كانون ثاني) 2020، وبرفقته نائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، بقصف جوي أميركي قرب مطار بغداد.

وتنفي إيران تقديم أي دعم للحوثيين، في وقت تؤكد تقارير الأمم المتحدة واتهامات دول عدة أن الحوثيين يحصلون على دعم عسكري ومالي وسياسي من طهران بما في ذلك صواريخ بالستية وطائرات مفخخة من دون طيار.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي