Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فاوتشي يرد على تشكيك ترمب بأرقام الإصابات بكورونا

الكويت تعلق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا وتسجيل أكثر من 84 مليون إصابة في العالم

رفض اثنان من أبرز المسؤولين الطبيين في الولايات المتحدة اليوم الأحد مزاعم الرئيس دونالد ترمب بتضخيم البيانات الاتحادية عن إصابات ووفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة وأبدى المسؤولان تفاؤلهما بأن وتيرة التطعيم تتزايد.
وقال أنتوني فاوتشي، مدير المعهد القومي لأمراض الحساسية والأمراض المعدية لشبكة "إيه.بي.سي"، إن "الوفيات حقيقية"، مشيراً إلى أن المستشفيات المكتظة والعاملين المنهكين في القطاع الطبي "ليسوا أخباراً كاذبة بل حقيقة".
ودافع فاوتشي وجيروم آدامز، كبير الجراحين الأميركيين الذي ظهر على شبكة "سي أن أن" في برنامج "حالة الاتحاد"، عن دقة بيانات فيروس كورونا التي تنشرها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بعد أن شكك ترمب في النهج الذي تتبعه المراكز.
وكان ترمب كتب على تويتر أن "أعداد الإصابات والوفيات بفيروس الصين مبالغ فيها بدرجة كبيرة في الولايات المتحدة بسبب الأسلوب السخيف الذي تنتهجه الحكومة في تحديدها مقارنةً بدول أخرى تعلن عمداً، بيانات منخفضة وغير دقيقة على الإطلاق".



في المقابل، قال آدامز "من منظور الصحة العامة، لا أرى ما يدعو للتشكيك في هذه البيانات وأعتقد أنه يتعيّن على الناس الانتباه بشدة إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بالوفيات... بل بدخول المستشفيات والطاقة الاستيعابية".
من جهة أخرى، أقرّ فاوتشي في حديث إلى قناة "إيه بي سي" بمواجهة "أوجه خلل" أثناء حملة التلقيح التي أثارت بدايتها الكثير من الانتقادات. وأضاف فاوتشي "بمقدورنا بلوغ مليون (جرعة) في اليوم"، مضيفاً "أنجزنا برامج تلقيح ضخمة في تاريخنا. لا شيء يبرر العجز حالياً. بإمكاننا إنجاز الأمر".
بدوره، أعلن آدامز أن "الخبر السار هو أننا نرى الإيقاع يتسارع بفضل شركائنا في الولايات"، مضيفاً أن "1،5 مليون شخص تلقوا الجرعة الاولى في الساعات الـ72 الأخيرة، أي ما يعادل 500 ألف يومياً".

الكويت تعلّق الرحلات البريطانية

في سياق آخر، علقت الكويت الرحلات المباشرة من المملكة المتحدة، وإليها، اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل، 6 يناير (كانون الثاني) الحالي، وذلك على خلفية انتشار سلالة أشد عدوى من فيروس كورونا في بريطانيا.
وقالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي على "تويتر"، اليوم الأحد: "إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي الالتزام بالتالي: بناءً على تعليمات السلطات الصحية في دولة الكويت، تعلق الرحلات التجارية المباشرة من وإلى المملكة المتحدة، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق السادس من يناير 2021". وأضافت أن ذلك الإجراء "مؤقت، وحتى إشعار آخر".
وكانت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي قد استأنفت رحلات الطيران التجاري من مطار الكويت الدولي وإليه يوم السبت، 2 يناير، وذلك بعد تعليقها من الاثنين الماضي حتى يوم الجمعة.
وقال المتحدث الرسمي للطيران المدني، سعد العتيبي، إن القرارات ستخضع للمراجعة وفق ما يطرأ من مستجدات في شأن انتشار فيروس كورونا.

عدد الإصابات

وكان إحصاء لـ "رويترز" أظهر أن أكثر من 84 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و829384 وفاة، وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

ترخيص لقاحين

إلى الهند، حيث رخصت البلاد لقاحين ضد وباء "كوفيد-19" أحدهما اللقاح الذي طورته مجموعة "أسترازينيكا" مع جامعة أكسفورد، والثاني طورته شركة الأدوية الهندية "بهارات بايوتيك"، على ما أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية الأحد،

وافيد بان اللقاحين "تمت المصادقة على استخدامهما بشكل محدود في الحالات الطارئة"، في قرار سيسمح بإطلاق حملة تلقيح مكثفة في البلد البالغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة والذي يسجل أكثر من 10,3 ملايين إصابة وحوالى 150 ألف وفاة جراء الفيروس.

رقم قياسي

وسجّلت الولايات المتحدة، السبت، الثاني من يناير (كانون الثاني)، رقماً قياسياً جديداً في أعداد الإصابات اليومية بإحصائها 277346 إصابة جديدة، حسب جامعة جونز هوبكنز المرجعية.

وبذلك، باتت الولايات المتحدة وهي الدولة الأكثر تضرّراً من كورونا، تُسجّل ما مجموعه 20,38 مليون إصابة منذ بداية الجائحة و349920 وفاة، ويوم السبت وحده، توفي 2378 شخصاً جراء الوباء في البلاد، وباشرت الولايات المتحدة حملة التطعيم في 14 ديسمبر، وتم حتى الآن تلقيح أكثر من 4,2 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد، اي أقل بكثير من 20 مليوناً وهو الرقم الذي كانت إدارة الرئيس دونالد ترمب قد وعدت ببلوغه قبل نهاية عام 2020، ويعود السبب في ذلك إلى تأخير كبير في توزيع اللقاحات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

312 وفاة خلال 24 ساعة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية تسجيل 10315 إصابة جديدة و312 وفاة خلال 24 ساعة، وسجلت ألمانيا إجمالاً مليون و765666 إصابة و34272 وفاة.

الوفيات تقترب من 127 ألفاً

إلى المكسيك حيث قالت وزارة الصحة إنها سجلت 6359 إصابة جديدة و344 وفاة ما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى مليون و443544 إصابة و126851 وفاة، وتقول الوزارة إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أكبر بكثير على الأرجح من الرقم المعلن.

أكثر من 15 ألف إصابة و314 وفاة

في البرازيل، قالت وزارة الصحة إنها سجلت 15827 إصابة جديدة و314 وفاة خلال 24 ساعة، وتشير بيانات الوزارة إلى أن البلد الواقع في أميركا الجنوبية سجل أكثر من 7.7 مليون إصابة و195725 وفاة في المجمل منذ ظهور الوباء قبل 10 أشهر.

24 إصابة جديدة

في الصين، ذكرت اللجنة الوطنية للصحة، الأحد، أن البرّ الرئيسي سجل 24 إصابة جديدة السبت ارتفاعاً من 22 في اليوم السابق، وأوضحت اللجنة في بيان أن 16 حالة من الحالات الجديدة ترتبط بوافدين من الخارج.

وذكرت اللجنة أنها سجلت أيضاً ثماني حالات من دون أعراض، نزولاً من 21 في اليوم السابق، ولا تدرج الصين مثل هذه الإصابات على أنها حالات مؤكدة، ووصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في الصين إلى 87117 بينما ظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

315 إصابة جديدة

وسجلت تايلاند 315 إصابة جديدة الأحد في موجة ثانية من العدوى، وقال فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة الوباء إن من بين الحالات الجديدة 21 إصابة لوافدين من الخارج، وسجلت تايلاند 7694 إصابة و64 وفاة منذ ظهرت الحالة الأولى بها في يناير الماضي.

وتدرس الحكومة إجراءات أشد صرامة لتقييد الأعمال التجارية وحركة السكان في 28 إقليماً بما في ذلك العاصمة بانكوك للحد من انتشار الفيروس.

إصابة 25 معتقلاً فلسطينياً في سجن إسرائيلي

فلسطينياً، أعلن نادي الأسير الفلسطيني ومصلحة السجون الإسرائيلية إصابة 25 من المعتقلين الفلسطينيين في سجن النقب الصحراوي بفيروس كورونا، وقال قدورة فارس رئيس نادي الأسير، "ما يتوفر لدينا من معلومات لغاية الآن أن هناك 25 مصاباً من بين الأسرى في قسم 3 الذي يضم حوالى 70 أسيراً"، وأضاف في اتصال هاتفي مع "رويترز"، "يبلغ عدد الأسرى في سجن النقب حوالى 1200 ونحن نتابع بقلق بالغ أوضاعهم الصحية في ظل انتشار فيروس كورونا في صفوفهم إذ يوجد بينهم عدد من المرضى وكبار السن".

وأفاد بيان من مكتب المتحدث باسم مصلحة السجون الإسرائيلية بأنه "خلال فحوصات أجريت في آخر 24 ساعة في سجن كتسيعوت (النقب الصحراوي)، تأكدت إصابة 25 سجيناً بفيروس كورونا من نزلاء القسم نفسه، ولم تظهر أي أعراض لدى جميعهم وحالتهم جيدة"، وأوضح البيان أنه "تم نقل السجناء للحجر الصحي بموجب التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة، وتم أخذ عينات من جميع السجناء في القسم على أن يتم سحب عينات من جميع نزلاء السجن لاحقاً".

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة إن "جميع أسرانا (في السجون الإسرائيلية) معرضون للإصابة بشكل كبير بالفيروس، ما يضع حياتهم في خطر خصوصاً الأسرى المرضى وهم 700 أسير"، وطالبت الكيلة في بيان صحفي "المجتمع الدولي بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسرى المرضى وكبار السن بشكلٍ عاجل، وضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على نتائج عينات الأسرى وأوضاعهم الصحية".

إصابة عمرو موسى

في مصر، قال مصدر مقرب من الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى إنه أُدخل إلى المستشفى السبت بعد تأكد إصابته بالوباء، وكان المكتب الإعلامي لموسى أعلن في وقت سابق ثبوت تشخيص إصابته بالمرض وخضوعه للعزل المنزلي والعلاج تحت إشراف ومتابعة عدد من الأطباء، لكن صحيفة "المصري اليوم" نقلت عن مستشاره الإعلامي أحمد كامل قوله السبت إن الأطباء نصحوه بالدخول إلى المستشفى "حتى يكون تحت إشراف طبي متكامل"، وأضاف أن حالته الصحية "مستقرة الآن".

1407 إصابات و54 وفاة

وفي مصر أيضاً، أفادت وزارة الصحة السبت بأنها سجلت 1407 إصابات جديدة و54 وفاة، وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 140878 حالة من ضمنها 113480 حالة تم شفاؤها و7741 حالة وفاة".

ومع تزايد حالات العدوى المؤكدة في مصر بعد انحسارها الواضح خلال أشهر الصيف وفقاً للبيانات الرسمية، أعلن مجلس الوزراء الخميس عن تدريس المناهج عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

كما أعلن في إطار الجهود الرامية للحد من انتشار المرض "عن تأجيل الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على أنواع التعليم ومستوياته كافة".

اللقاح الصيني

في هذا الوقت، اعتمدت هيئة الدواء المصرية الحكومية اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد مساء السبت، مضيفة في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة "إم بي سي مصر" أن "هيئة الدواء المصرية أصدرت الترخيص الرسمي" للقاح الذي تنتجه شركة "سينوفارم" الصينية"، وتبلغ فاعلية هذا اللقاح أكثر من 79 في المئة، وفق الشركة، ووصلت أول شحنة من اللقاح مصر في ديسمبر وتشمل 50 ألف جرعة.

وأوضحت زايد أن التطعيم بهذا اللقاح سيبدأ عند وصول الدفعة الثانية، التي ستشمل 50 ألف جرعة اضافية، موضحة أن تلك الشحنة يتوقع وصولها "بين الأسبوع الثاني والأسبوع الثالث من يناير".

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أن الأولوية في التطعيم سوف تكون للفرق الطبية ثم للمواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة.

إغلاق جديد

إلى زيمبابوي حيث أمرت الحكومة مساء السبت بفرض إغلاق جديد على كامل أراضيها بسبب ارتفاع حالات الإصابة، ويدخل الإغلاق حيّز التنفيذ على الفور في هذا البلد الذي يشهد أصلاً أزمة اقتصادية خطرة، وقال نائب الرئيس كونستانتينو شيوينغا الذي يشغل أيضاً منصب وزير الصحة إنه "في ضوء الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات بكوفيد-19، تُطبَّق تدابير الإغلاق الصارمة التالية بأثر فوري: تقتصر المساعدة في الجنازات على 30 شخصاً حداً أقصى، والتجمّعات لمناسبة حفلات الزفاف، وداخل الكنائس والمطاعم والحانات والقاعات الرياضية محظورة لمدة 30 يوماً".

وحتى تاريخ الأوّل من يناير الجاري، سُجّلت رسمياً 14084 إصابة بينها 369 وفاة في زيمبابوي التي تُعاني أزمة اقتصاديّة بمنتهى الخطورة منذ أوائل 2000 تسبّبت في انهيار نظام الصحة العامة.

المزيد من صحة