Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" تخترق عتبة 30 ألف دولار لأول مرة

تستمد أهميتها من كونها تفتقر إلى مركز يقرر في شأنها فهي منذ عام 2008 مجهولة المصدر وغير تابعة لأي مؤسسة

شهدت قيمة "بيتكوين" تقلبات واسعة النطاق (رويترز)

تجاوزت قيمة عملة "بيتكوين" الافتراضية عتبة 30 ألف دولار، السبت، للمرة الأولى في تاريخها.
وقرابة الساعة 13:00 ت غ، بلغت قيمة "بيتكوين" 31.502.77 دولاراً، بحسب بيانات وكالة "بلومبيرغ".
وكانت قيمة هذه العملة الافتراضية قد تخطت عتبة 20 ألف دولار للمرة الأولى في 16 ديسمبر (كانون الأول)، وشارفت على الـ30 ألفاً في الأيام الأخيرة.

"الرغبة في المخاطرة"
رأى المحلل المستقل المقيم في ألمانيا تيمو أمدن، مدير "أمدن ريسرش"، أن "الرغبة في المخاطرة" في شراء هذه العملة المشفرة "لا تزال ثابتة". ورجح "في ضوء دينامية الأسعار تسجيل مزيد من المستويات غير المسبوقة".
وبدأت هذه الطفرة في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) بإطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية العملاقة "بايبال" خدمة شراء وبيع ودفع بالعملات المشفرة.
إضافة إلى هذه الخدمة المخصصة للأفراد، فإن صناديق استثمار تهتم بشكل متزايد بهذا الأصل الذي يتصف بتحركات أسعار مفاجئة، وذلك على الرغم من الحذر الذي ساد مدة طويلة.
وقال تيمو إندن، إن "عديداً من المستثمرين في القطاع الخاص لا يملكون الجرأة بعد على الاقتراب، ويفضلون المراقبة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وعلى الرغم من ذلك، كان محللو مصرف "جي بي مورغان" الأميركي قد رأوا في الآونة الأخيرة أن "استخدام (بيتكوين) من قبل المستثمرين التقليديين بدأ لتوه"، وقارنوا هذه العملة الرقمية التي تتسم باللا مركزية، بالذهب.
كما أن محللين في مصارف ذائعة الصيت في السوق الأميركية على غرار "سيتي"، شرعوا أخيراً في متابعة تقلبات قيمة هذه العملة المشفرة.
ويرى كثير من المؤمنين بقيمة بهذه العملة، أنها تستمد أهميتها من كونها تفتقر إلى مركز يقرر في شأنها، فهي قد انبثقت من شبكة أطلقها أشخاص مجهولون عام 2008، وظلت غير تابعة لأي مؤسسة مالية.

تقلبات واسعة
وشهدت قيمة "بيتكوين" تقلبات واسعة النطاق، ففي 2017، قاربت قيمتها ألف دولار، ثم شهدت ارتفاعاً مدى أشهر تالية قبل تحقيقها طفرة بين منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، ومنتصف ديسمبر من العام نفسه، تجسدت بتضاعف القيمة أربع مرات.
وفي 18 ديسمبر 2017 ارتقت قيمتها إلى 20 ألف دولار، في حدث أعقبه تراجع الأسعار طوال عام 2018 واستقراره في النهاية عند ثلاثة آلاف دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار