Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باكستان تعتقل زعيم جماعة متطرفة بتهمة تمويل الإرهاب

تحمل الولايات المتحدة والهند زكي الرحمن لاخفي مسؤولية الوقوف وراء هجمات مومباي عام 2008

زعيم تنظيم "عسكر طيبة" زكي الرحمن لاخفي (أ ف ب)

قال مسؤول بمكافحة الإرهاب في باكستان، إن السلطات اعتقلت، السبت 2 يناير (كانون الثاني)، زكي الرحمن لاخفي، زعيم تنظيم "عسكر طيبة"، الذي تتهمه الولايات المتحدة والهند بالوقوف وراء هجمات مومباي عام 2008.

وأوضح المسؤول أن عملية الاعتقال مرتبطة بتمويل الإرهاب، وليس بهجوم مسلح بعينه.

وقال متحدث باسم دائرة مكافحة الإرهاب التابعة لإقليم البنجاب "ألقي القبض على زكي الرحمن لاخفي زعيم تنظيم (عسكر طيبة) المحظور، على خلفية اتهامات بتمويل الإرهاب".

وأشار المتحدث إلى وجود تقارير تفيد بأن المشتبه به كان يدير مستوصفاً طبياً لجمع الأموال وصرفها على الأنشطة المسلحة.

وقالت لجنة عقوبات تابعة لمجلس الأمن الدولي، إن لاخفي هو قائد العمليات لتنظيم "عسكر طيبة"، متهمةً إياه بالتورط في أنشطة مسلحة في عدد من المناطق والدول، بما فيها الشيشان والبوسنة والعراق وأفغانستان.

اعتداء مومباي

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقول السلطات الهندية إن المهاجم الوحيد الذي نجا في هجوم مومباي عام 2008، الذي قتل فيه 166 شخصاً، أخبر المحققين قبل إعدامه أن المهاجمين كانوا على اتصال بلاخفي.

وتطالب الهند جارتها باكستان بمحاكمة لاخفي، إلا أن إسلام آباد تقول إن دلهي لم تقدم دليلاً دامغاً لمحاكمة زعيم "عسكر طيبة".

وكان قد ألقي القبض على لاخفي عام 2008، لكن أطلق سراحه في وقت لاحق من السجن بكفالة.

وأكد محاميه، عمران جيل، اعتقاله في باكستان، قائلاً لوكالة "رويترز"، إن القاضي سيستمع لإفادته الأسبوع المقبل، رافضاً الإجابة عن مزيد من الأسئلة.

وفي وقت سابق العام الماضي، دانت باكستان حافظ سعيد بتهمة تمويل الإرهاب، وهو أحد العقول المدبرة لهجوم مومباي، بحسب الهند، لكن سعيد ينفي تورطه فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات