Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مختارات من الأفلام التي تستحق المشاهدة في 2021

أحدث عودة للعميل السري 007 ومجموعة أعمال جديدة من مخرجين كستيفن سبيلبرغ وإدغار رايت وكلوي جاو

صناعة السينما مضطربة بسبب كورونا والالتباس يحيط بإمكانية ظهور فيلم "الإرسالية الفرنسية" السنة المقبلة (غيتي)

قد تبدو كتابة مراجعة شاملة للأفلام التي تتوجب مشاهدتها خلال العام المقبل، خطوة متفائلة. في المقابل، يحدث ذلك حينما يصيب العالم وباء يقلب صناعة السينما برمّتها رأساً على عقب. وتسيطر على جداول عروض السنة المقبلة، عناوين كثيرة لأفلام اعتقدنا أننا سنشاهدها في 2020. وربما ستكون الحالة كذلك في 2022.

على كل حال، ثمة عدد من الأفلام الجديدة المثيرة للاهتمام التي لم نسمع عنها في مثل هذا الوقت من 2019، بداية من الفيلم الدرامي الكوري الأميركي "ميناري" إلى فيلم "مالكوم وماري" الذي كتب وصوّر أثناء الوباء وتؤدي بطولته الممثلة زندايا.

وثمة حقيقة محزنة تتمثّل في أننا لا نعرف ما الذي سيجلبه عام 2021. وفي ذلك السياق، جاء قرار شركة "وورنر بروس" المثير للجدل بإصدار قائمة إنتاجاتها لعام 2021 في دور السينما الأميركية وعبر خدمة البث الجديدة الخاصة بها "إتش بي أو ماكس" في الوقت ذاته، ولم يؤثر ذلك في خطط الشركة بالمملكة المتحدة. لكن، قد يكون لذلك القرار بعض التأثير. كذلك تهدف دور السينما إلى إعادة فتح أبوابها خلال الأشهر المقبلة، لكنها قد لا تتمكن من ذلك.

يشكّل الغموض وضعاً سائداً. ويبدو أنه لا مفر من الإحباط. وحتى الآن، لم تحدد تواريخ إصدار عدد من الأفلام، بما في ذلك فيلم "الإرسالية الفرنسية" The French Dispatch للمخرج ويس أندرسون، والنسخة السينمائية من المسرحية الغنائية الناجحة "الكل يتحدث عن جيمي" Everybody's Talking About Jamie وأفلام جادة ومستقلة كـ"التذكار، الجزء الثاني" The Souvenir Part II و"بعد يانغ"  After Yang للمخرج الكوري الجنوبي كوغونادا. ولهذا السبب، لم ندرج تلك الأفلام في هذه القائمة، إذ يتمثّل ما نحن متيقّنون من معرفته في أن الأفلام الـ 18 الواردة أدناه، جاهزة وتتوق إلى مشاهدتها.

 

1- روح بليث Blithe Spirit

يعدّ فيلم "روح بليث" حرفياً من نوع الأفلام الكوميدية البريطانية البسيطة التي تزدهر خلال أشهر الشتاء، ويزداد الإقبال عليها أكثر مع دخولنا في إغلاق آخر يتضمن قيوداً أشد. يؤدي بطولة الفيلم الذي يستند إلى مسرحية تحمل العنوان ذاته للكاتب نويل كوارد، الممثل دان ستيفنز في دور كاتب مكافح يلجأ إلى وسيطة روحية (تؤدي دورها جودي دينش) من أجل الإلهام. ويستحضر من طريق الخطأ روح زوجته الأولى المتوفاة (تلعب دورها ليزلي مان). وتشارك في البطولة أيضاً إيسلا فيشر.

آدم وايت

من المقرر صدور الفيلم في 15 يناير (كانون الثاني) 2021 (في دور السينما وعبر خدمة "سكاي سينما")

 

2- مالكولم وماري Malcolm & Marie

كُتب فيلم "مالكوم وماري" وصُوّر في الصيف المنصرم، وهو عبارة عن كبسولة زمنية عن هوليوود عندما عايشت حالة تبدّل. أُنجز هذا العمل بينما كانت الصناعة لا تزال تستكتشف كيفية إنتاج الأفلام أثناء الوباء. ولا يضم سوى ممثلين اتثنين (جون ديفيد واشنطن وزندايا). وصوّر في موقع واحد فقط. ويقتصر على حبكة مبسّطة عمداً. يؤدي الثنائي دور زوجين من هوليوود تنهار علاقتهما بعد عودتهما من حفل افتتاح أحد الأفلام.

آدم وايت

تاريخ الصدور 5 فبراير (شباط) 2021 على "نتفليكس"

 

3- امرأة شابة واعدة Promising Young Woman

جرى ترويج فيلم "امرأة شابة واعدة" على أنه سيكون أكثر أفلام الإثارة تشويقاً في 2020. وفي شهر فبراير الآتي، ما لم تحدث كارثة أخرى، سيكون الفيلم الأكثر إثارة في 2021. ثمة حديث عن ترشيح الممثلة كيري موليغان لنيل جائزة أوسكار عن أدائها دور امرأة شابة تعاني صدمة، وتسعى إلى القضاء على آفة الرجال السيّئين والأغبياء. في المقابل، تمكّنت الكاتبة والمخرجة إميرالد فينيل التي قدّمت مشاركة تمثيلية شرفية في مسلسل "التاج" The Crown في دور كاميلا باركر بولز، من تقديم شيء مبهج ومضحك وخام بطريقة رائعة.

آدم وايت

تاريخ الصدور 12 فبراير (شباط) 2021

 

4- نومادلاند Nomadland

يشكّل فيلم "نومادلاند" أول فيلم تنجزه المخرجة كلوي جاو، وتقرّر أن يصدر في 2021 (من العجب أن الفيلم الثاني هو "أبديّون" ["إيترنالز" Eternals] من إنتاج شركة "مارفل"، المتخصصة في أفلام الأبطال الخارقين، لا غيرها ولا سواها). يمثّل العمل رسالة حب مذهلة للمشهد الأميركي والإمكانيات التي يحملها. تؤدي فرانسيس مكدورماند في أكثر أداءاتها دفئاً وقرباً من الواقع، دور امرأة تتنقل من عمل إلى آخر، وموقع إلى آخر، بواسطة سيارة التخييم الخاصة بها، فتعثر على العِشرة والإلهام خلال رحلتها. يبدو أن الفيلم مصمم خصيصاً لأي شخص بقي سجين منزله معظم سنة 2020 ويتوق إلى التحرر من الآلة الرأسمالية.

آدم وايت

تاريخ الصدور 19 فبراير 2021

 

5- كامينغ 2 أميركا Coming 2 America

في هذا الجزء الذي يأتي متأخراً جداً، نرى إيدي ميرفي يعود إلى تجسيد أحد أكثر شخصياته المحبوبة، الأمير أكيم من بلاد "زاموندا". وإذ يوشك أكيم على أن يصبح ملكاً، يقدِم على رحلة تعيده إلى نيويورك بعدما اكتشف أن لديه طفلاً لم يكن يعلم به (الممثل جيرمين فاولر) ولد في 1988. يعود كل من جيمس إيرل جونز وأرسينيو هول إلى شخصيتيهما من الجزء الأول، بينما يشهد الجزء الجديد مشاركة كل من ويسلي سنايبس وكيكي لين للمرّة الأولى.

آدم وايت

تاريخ الصدور 5 مارس (آذار) 2021 عبر خدمة "أمازون برايم"

 

6- قدّيسو نيوراك الكثر  The Many Saints of Newark

سواء راق لكم ذلك أو لا، سيطلق في 2021 فيلم يقدّم حوداث سبقت قصة مسلسل "آل سوبرانو" The Sopranos الشهير ومستوحى منها. سيكون لوجود ديفيد تشيس الذي ابتكر السلسلة لمصلحة شبكة "إتش بي أو" تأثير كبير في طمأنة محبي العمل وتهدئة أي مخاوف قد تكون لديهم. وسيكون الفيلم أيضاً فرصة جيدة لاستكشاف تاريخ عائلة العصابات على أقل تقدير. من المتوقع أن يركز الفيلم على شخصية ديكي مولتيسانتي، والد كريستوفر، الذي مرّتْ ذكراه بكثافة في المسلسل.

جايكوب ستولوورثي

تاريخ الإصدار 12 مارس 2021

 

7- ميناري  Minari

من المحتمل أن يشهد حفل توزيع جوائز الأوسكار في 2021 الذي سيكون أغرب من المعتاد، حضوراً لهذه الدراما العائلية التي ذاع صيتها عالمياً، إذ يؤدي فيها الممثل ستيفن يون الذي شارك في بطولة مسلسل "الموتى السائرون" The Walking Dead وفيلم "احتراق" Burning، شخصية رب أسرة كورية- أميركية متوسطة الحال، تنتقل من لوس أنجليس المتعددة الأعراق إلى ريف ولاية أركنساس. تدور حوادث هذا العمل في أوائل ثمانينيات القرن العشرين. وينضح بالتفاؤل الهادئ، هو بالضبط ذلك النوع من الحلاوة البسيطة التي يتطلبها العام المقبل.

آدم وايت

تاريخ الإصدار 19 مارس 2021

 

8- لا وقت للموت No Time to Die

في حين تعرّض دانييل كريغ لانتقادات حادة بشأن جودة أدائه شخصية جيمس بوند، ما زالت الإثارة حاضرة بشدة مع وصول أحدث أفلام العميل السري 007. "لا وقت للموت"، عمل آخر يجسّد فيه كريغ شخصية الجاسوس الخارق، ويقدم كذلك مجموعة رائعة من المواهب على الشاشة ووراء الكاميرات، من كيري فوكوناغا الذي يتولّى المهمات الإخراجية إلى السيناريو الذي شاركت في كتابته فيبي وولر بريدج، وانضمام وجوه جديدة إلى طاقم الممثلين على غرار آنا دي أرماس ورامي مالك ولاشانا لينش.

آدم وايت

تاريخ الإصدار 2 أبريل (نيسان) 2021

 

9- مكان هادئ، الجزء الثاني A Quiet Place: Part II

من المؤكد أن فيلم "مكان هادئ" كان سيحقق نجاحاً أفضل كفيلم مستقل، ولكن جاء دور للنجاح المالي الذي حققه الكاتب والمخرج جون كراسينسكي من خلال أسلوب أفلام الرعب المنخفضة الموازنة. لا يعني ذلك أن الفيلم لا يحمل قصة. في الواقع، لم يخفِ كراسينسكي حقيقة أنه يمتلك كوناً برمّته قد يتمكن يوماً ما من استكشافه. ومن المؤكد أن العمل سيشهد، إضافة إلى عودة نجوم كإميلي بلانت وميليسنت سيموندز ونوح جوب، مشاركة النجمين سيليان ميرفي ودجيمون هونسو للمرّة الأولى.

جايكوب ستولوورثي

تاريخ الصدور 23 أبريل 2021

 

10- ليلة أمس في سوهو  Last Night in Soho

في فيلم "ليلة أمس في سوهو"، يضيف المخرج إدغار رايت لمسة من "الرعب النفسي" إلى مجموعة الأفلام التي في رصيده. يشكّل الفيلم رحلة مشوقة مملوءة بالأضواء المبهرة من بطولة فريق منسجم من الممثلين (أنيا تايلور جوي ومات سميث والراحلة ديانا ريغ). وتركّز الحبكة المثيرة على فتاة صغيرة "ينهار الزمن" بالنسبة إليها بعد انتقالها بطريقة ما إلى حقبة الستينيات من القرن العشرين. يبدو العمل أنه على لائحة الانتظار للأعمال التي ستحقق نجاحاً كبيراً.

جايكوب ستولوورثي

تاريخ الصدور 23 أبريل 2021

 

11- توب غان، المنشق Top Gun: Maverick

ستكون هناك عودة للممثل توم كروز في وقت لاحق من العام الجديد من خلال أحد جزءَي النسخة الأخيرة من فيلم "مهمة، مستحيلة"  Mission: Impossible اللذين صوّرهما بشكل متتابع أثناء وباء كورونا، بينما سيشهد الصيف المقبل إعادة إحياء أحد أفلامه التقليدية الشهيرة. ويعود النجم إلى قمرة القيادة في جزء متمم لفيلم "توب غان" الذي يعدّ عراب أفلام الثمانينيات برمّتها. بالتأكيد، سيحتوي العمل الذي أخرجه جوزيف كوسينسكي على عنصر "تعليم الكلاب الجديدة حيلاً قديمة"، إذ يُشرف الليفتنانت بيت "مافريك" ميتشل (توم كروز) على جيل جديد من طياري البحرية الأميركية. نأمل في أن تتمكّن النتيجة من، مهلاً، حبس أنفاسنا!

جايكوب ستولوورثي

تاريخ الصدور 9 يوليو (تموز) 2021

 

12- بارب وستار تذهبان إلى فيستا ديل مار Barb and Star Go to Vista Del Mar

لا يشكّل هذا العمل الجزء المتمم الذي تمنّاه الجميع منذ عقد مضى، لفيلم "الإشبينات" Bridesmaids، وفي المقابل، يعتبر "بارب وستار" تكملة روحية له، في الأقل. عملت كريستين ويغ وآني مومولو، السيدتان المسؤولتان عن النجاح الساحق للجزء الأول الذي صدر في 2011، على كتابة وبطولة هذا العمل الكوميدي الجديد. وتؤديان فيه دوري صديقتين حميمتين تغامران بالخروج للمرّة الأولى من مجتمعهما الصغير في وسط غربي أميركا. وسرعان ما تتورطان في مؤامرة شريرة لقتل سكان بلدة بأكملها. ويشارك في بطولة العمل أيضاً جيمي دورنان وديمون وايانز جونيور.

آدم وايت

تاريخ الإصدار 16 يوليو 2021

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

13- قديم Old

يقال إن فيلم الرعب الجديد للمخرج إم نايت شيامالان مستوحى من الرواية التصويرية "قلعة الرمل"  Sandcastle الصادرة في 2011. ويدور الفيلم حول مجموعة من المراهقين يقضون إجازتهم ويتعرّضون للتقدم في السن بسرعة هائلة خلال بضعة أيام. ومع أن هناك سرية تامة تحيط بفرضية الفيلم، في المقابل، يشير طاقم الممثلين الشباب فيه (الذي يضم إليزا سكانلين التي عملت في فيلم "نساء صغيرات" Little Women وتوماسين ماكينزي الذي ظهر في فيلم "الأرنب جوجو" Jojo Rabbit) وعنوان العمل الذي لا لبس فيه، إلى أن الشائعات عن استناد الفيلم إلى رواية "قلعة الرمل" قد تكون صحيحة. ونخبر جميع عشاق فيلم "خيط السراب" ["فانتوم ثريد" Phantom Thread]، أن بطلته فيكي كريبس تشارك في العمل أيضاً.

آدم وايت

تاريخ الصدور 23 يوليو 2021

 

14- مياه عميقة Deep Water

شكّلت العلاقة الرومانسية المحيرة أحياناً التي تجمع بين بِن آفليك وأنا دي أرماس، وقد التقطتهما عدسات الـ"باباراتزي" تكراراً إلى ما لا نهاية، القصة الغرامية الوحيدة من عالم المشاهير التي لفتت الانتباه خلال الوباء. ويجمع فيلم "مياه عميقة" الممثلين. وسيصدر أخيراً العام المقبل. في هذا الفيلم الذي يخرجه ملك أفلام التشويق والإثارة الجنسية، أدريان لين (مخرج فيلمي "9 أسابيع ونصف" Weeks ½ 9 و"انجذاب قاتل"Fatal Attraction)، تؤدي دي أرماس دور امرأة تربطها علاقة زواج تعيسة بـآفليك، ويموت عشاقها الذين يصغرونها سناً في نهاية المطاف.

آدم وايت

تاريخ الإصدار 13 أغسطس (آب) 2021

 

15- رجل الحلوى Candyman

يواصل النجم يحيى عبد المتين الثاني صعوده المذهل من خلال دور البطولة في هذا الإصدار الجديد من فيلم الرعب الشهير "رجل الحلوى". وفي النسخة الجديدة من ذلك الفيلم التي أنتجها جوردان بيل ذائع الصيت، يؤدي يحيي شخصية أسطورة القاتل الذي يستخدم خطافاً في جرائمه التي تكوّنت في العمل الأصلي المرعب حقاً وقد أخرجه آنذاك برنارد روز في 1992. وفي الإصدار الجديد، تتولّى امرأة سوداء مهمة الإخراج (نيا داكوستا التي ستخرِج قريباً "كابتن مارفل 2" Captain Marvel 2)، مع طاقم ممثلين يغلب عليه أصحاب البشرة السوداء. ولا بد من أن المواضيع العرقية الغامضة والمحبطة في العمل الأصلي، قد حصلت أخيراً على ما تستحقه.

آدم وايت

تاريخ الصدور 27 أغسطس 2021

 

17- تلة صغيرة Dune

في الأحوال العادية، من شأن طرح إعادة صياغة فيلم "تلة صغيرة" الذي أخرجه أساساً ديفيد لينش في 1984، أن يجعلنا نفغر أفواهنا. في المقابل، ليست الحال كذلك حينما يتولّى دينيس فيلنوف دفة الإخراج، إذ تلتزم شركة "وورنر بروس" رؤية المخرج إلى درجة جعلتها تتجاهل حقيقة أن الجزء الثاني من فيلمه "بليد رانر" Blade Runner قد فشل، على الرغم من النجاح المذهل لجزئه الأول. وقد أوكلت الشركة إلى فيلنوف مهمة العمل على نسخة سينمائية جديدة من رواية "تلة صغيرة" التي كتبها فرانك هربرت تحت العنوان ذاته. ففي النهاية، لقد أخرج فيلنوف أفلاماً كـ"سجناء" Prisoners، "عدو" Enemy و"الوافد" Arrival. ويتصدر طاقم الممثلين كل من تيموثي شالاميت وزندايا.

جايكوب ستولوورثي

تاريخ الصدور 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2021

 

18- أبديّون Eternals

سواء كنتم من المتابعين المخلصين لأعمال العالم السينمائي لشركة "مارفل" أو لا، يجب أن يثير فيلم "أبديّون" اهتمامكم. من المؤكد أن الفيلم قد يكون رائداً لمرحلة جديدة تماماً من أعمال "مارفل"، إذ لا يبدو فعلياً أن المبالغ الضخمة التي تحققها الشركة في شباك التذاكر ستنتهي على المدى المنظور. في المقابل، يقدّم الفيلم ما ينبغي أن يكون أحد أكثر طواقم التمثيل انتقائية على الإطلاق في فيلم عن بطل خارق، فيضم أنجلينا جولي وكيت هارينغتون وكميل نانجياني وبريان تايري هنري وسلمى حايك.

جايكوب ستولوورثي

تاريخ الصدور 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021

 

19- قصة الحي الغربي West Side Story

يبدو أن فيلم "قصة الحي الغربي" الذي أمضى المخرج ستيفن سبيلبرغ وقتاً طويلاً في العمل عليه، سيكون نجاحاً ساحقاً مبهجاً العام المقبل، إذ يُتوقّع أن تكون هذه النسخة الجديدة أقرب إلى العمل المسرحي الموسيقي الأصلي الذي أبدعه ستيفن سوندهايم، من المعالجة السينمائية الشهيرة التي قدّمت في 1961. وتشهد النسخة الجديدة مشاركة الممثل أنسيل إلغورت في دور "توني"، بينما تؤدي الممثلة الجديدة ريتشيل زيغلر دور "ماريا". وقد تمكّنت هذه الأخيرة (زيغلر)، بشكل لا يصدق، من التغلب على أكثر من 30 ألف مرشحة أخرى للدور بعدما حمّلت شريط اختبار أداء عبر "تويتر".

آدم وايت

تاريخ الإصدار 10 ديسمبر (كانون الأول) 2021

© The Independent

المزيد من سينما