Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة الأميركية تحقق في أدلة مرتبطة بانفجار مدينة ناشفيل

العثور على أشلاء في الموقع والإعلان عن حظر تجول ليلي في المدينة لغاية يوم الأحد

تحقق عناصر اتحادية في أكثر من 500 معلومة وتمشط موقع انفجار مدينة ناشفيل الأميركية بعد يوم من انفجار منزل متنقل ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص في قلب عاصمة موسيقى الريف في الولايات المتحدة يوم عيد الميلاد، ويشارك المئات من العناصر الاتحادية وضباط الشرطة المحلية في التحقيق، وقال دوج كورنسكي المحقق الخاص بمكتب التحقيقات الاتحادي للصحفيين السبت، 26 ديسمبر (كانون الأول)، إن المحققين "يعملون بنشاط" لتحديد هوية ما يبدو أنها أشلاء بشرية عثر عليها وسط الحطام، لكنه لم يذكر ما إذا كان يُعتقد أن الأشلاء تخص الشخص الذي يقف وراء ما يقول مسؤولون إنه "عمل متعمد".

وأضاف أن وحدة التحليل السلوكي بولاية فرجينيا التابعة لمكتب التحقيقات الاتحادي وصلت في محاولة لتحديد دوافع الشخص المسؤول، ولا يزال المسؤولون يعملون على تحديد المشتبه به وآلية الهجوم.

"معجزة"

ونقلت شبكة (سي بي إس نيوز) عن مصادر إنفاذ القانون لم تحددها السبت أن أنتوني كوين وارنر (63 عاماً) وهو من سكان منطقة ناشفيل محل اهتمام مرتبط بالانفجار، وذكرت الشبكة أن وارنر كان يمتلك عربة مماثلة لتلك التي تعرف عليها المسؤولون في موقع الانفجار.

وقام عشرات الأفراد من مكتب التحقيقات الاتحادي والمكتب الأميركي للكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات بمسح المنطقة السبت.

وقال حاكم ولاية تينيسي بيل لي إنه قام بجولة في منطقة الكارثة السبت، وأضاف على "تويتر" أن عدم سقوط أي قتلى "معجزة".

عمل يبدو "متعمداً"

وانفجر كارافان صباح الجمعة في وسط مدينة ناشفيل في ولاية تينيسي الأميركية، في فعلٍ يبدو "متعمداً"، وفق شرطة المدينة الواقعة في جنوب الولايات المتحدة.

ووقع الانفجار الساعة 06,30 (12,30 ت غ)، مسفراً عن أضرار مادية كبيرة في واجهات المحلات القريبة.

وتناثر حطام الزجاج وأغصان الأشجار والقرميد على الأرض إثر الانفجار، فيما تضررت أنابيب مياه وسيارات كانت في المكان.

ونقل ثلاثة أشخاص على الأقلّ إلى المستشفى نتيجة إصابتهم بجروح طفيفة، وفق ما نقلت وسائل إعلام عن قسم الإطفاء.

وطوقت قوات الأمن الحي الذي وقع في الانفجار. ويشارك مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) والوكالة الفدرالية المختصة بالأسلحة والمتفجرات في التحقيق الذي فتحته الشرطة بالحادثة.

أشلاء في مكان الانفجار وحظر تجول

وعثرت أجهزة الأمن في المدينة على أشلاء بشرية في محيط موقع الانفجار، حسبما أفادت وكالة أسوشييتد برس. وأكدت الشرطة أن محققين عثروا على ما يحتمل أن يكون أشلاء بشرية قرب موقع الانفجار.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الأشلاء تخص أحد الضحايا من المارة أم أنها تعود لشخص كان داخل المركبة التي كانت وراء الحادث.

ويشير هذا التطور إلى احتمال وقوع قتلى في الانفجار، بعد أن ذكر مسؤولون من مكافحة الحرائق أن ثلاثة أشخاص نقلوا إلى المستشفى لكن إصاباتهم ليست خطيرة.

وفي مؤتمر صحافي قال عمدة ناشفيل جون كوبر إن القنبلة التي انفجرت زرعت في الشاحنة عن عمد، معلناً حظر تجول في الفترة المسائية في ناشفيل لغاية يوم الأحد.

وحث كوبر المواطنين على البقاء بعيداً عن منطقة وسط المدينة، في وقت بدأت به الشرطة والسلطات الاتحادية التحقيق.

وفي المؤتمر نفسه، أوضح قائد شرطة ناشفيل، جون دريك بحث كل الفرضيات لمعرفة أسباب الانفجار، وأكد العثور على أشلاء في الموقع، مضيفاً "نتحقق في ما إذا كانت أشلاء بشرية".

ترمب أبلغ بالحادث

وأبلغ الرئيس دونالد ترمب بالوضع، وفق ما أفاد البيت الأبيض.

وأوضح الناطق باسم شرطة ناشفيل دون آرون خلال مؤتمر صحافي أن دورية من الشرطة كانت لاحظت الكارافان ووجدته مشبوهاً حينما توجهت تلبية لبلاغ عن إطلاق نار في المكان قبل وقوع الانفجار، لكنه لم يضف تفاصيل.

وأرسل بعد ذلك خبراء متفجرات إلى الموقع في وقت أخلت الشرطة المباني المحيطة قبل وقوع الانفجار، وفق آرون.

وقال إن فرقاً عدة برفقة كلاب بوليسية تقوم بتمشيط المنطقة "للتأكد من عدم وجود متفجرات أخرى"، موضحاً أن "لا مؤشر" إلى وجود متفجرات إضافية.

وروت محطة "نيوز تشانيل 5" في ناشفيل أن الكارفان بثّ قبل الانفجار بدقائق صوتاً مسجّلاً يحذر السكان بأن عليهم إخلاء المنطقة. وكرر النداء المسجل مرات القول "يجب إخلاء هذه المنطقة الآن... إذا استطعت سماع هذه الرسالة غادر المنطقة الآن".

وقبل دقائق من وقوع الانفجار، كان أفراد من الشرطة يدقون أبواب السكان في البنايات المجاورة وطلبوا منهم الاحتماء ووجهوا رجلاً كان ينزه كلبه قرب المركبة ليبتعد عنها.

وأكد رئيس بلدية ناشفيل جون كوبر أن "كل الجهود ستوضع لضمان الأمن بشكل تام"، مضيفاً "كنا محظوظين" لعدم وقوع عدد كبير من الضحايا، رغم "الأضرار (المادية) القوية لكن المحدودة".

وتابع "حصل ذلك صباح عيد الميلاد، إنه لأمر مؤسف، لكن لو حصل ذلك في أي صباح آخر، لكانت النتيجة ستكون أسوأ" نظراً لاكتظاظ هذا الحي التجاري بالمارة في الأيام العادية.

وتتحقق الشرطة أيضاً من المباني التي تضررت بحثاً عن ضحايا، وتبحث عن شهود عيان ونقل عدد من الأشخاص إلى قسم الشرطة للاستماع إلى أقوالهم، وفق ما قال الناطق باسم الشرطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عمل إرهابي محتمل

وقال آندرو مكابي النائب السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) لشبكة (سي.إن.إن) إن انفجاراً بهذا الحجم سيتم التحقيق فيه على أنه عمل إرهابي محتمل. وأشار إلى أن الشرطة قد تكون الهدف المحتمل للانفجار بالنظر إلى أنهم كانوا يستجيبون لبلاغ عن مركبة مشبوهة عندما انفجرت.

وكانت السلطات في طريقها لموقع حدده بلاغ عن مركبة مشبوهة عندما وقع الانفجار بعد الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي في ناشفيل عاصمة ولاية تينيسي. وكانت المركبة متوقفة قرب مبنى بنك في قلب المدينة.

وحث جون كوبر رئيس بلدية ناشفيل المواطنين على البقاء بعيداً عن منطقة وسط المدينة في وقت بدأت فيه الشرطة والسلطات الاتحادية التحقيق.

وقال مكابي إن من غير الواضح بعد إن كان توقيت صبيحة عيد الميلاد مقصوداً. وأضاف أن المحققين سيبحثون أيضاً في ما إذا كانت إحدى البنايات في المنطقة هي التي كانت مستهدفة.

منطقة سياحية

ووقع الانفجار في شمال وسط المدينة قرب مبنى يعد من أحد معالم عاصمة موسيقى الكانتري، وتطلق عليه تسمية "برج باتمان" بسبب هندسته الخارجية.

وقد شوهد الدخان الأسود وألسنة اللهب تتصاعد من المنطقة المليئة بالحانات والمطاعم ومؤسسات البيع بالتجزئة الأخرى والمعروفة بقلب المشهد السياحي في وسط مدينة ناشفيل.

واهتزت المباني في المنطقة المجاورة وما وراءها بعد سماع دوي مدوي.

ونشر باك ماكوي، الذي يعيش بالقرب من المنطقة، مقاطع فيديو على فيسبوك تُظهر المياه تتساقط على سقف منزله. فيما تندلع الإنذارات في الخلفية وتعلو صيحات الناس. وقال مكوي إن نوافذ منزله تحطمت بالكامل، "كل نوافذي، كل واحد منها تطاير في الغرفة المجاورة. لو كنت أقف هناك لكان الأمر مروعاً".

وأضاف، "شعرت وكأنها قنبلة. وكانت هناك حوالي أربع سيارات مشتعلة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار