Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ازدهار الشطرنج عبر الإنترنت بدفعة من كورونا و"مناورة الملكة"

الاهتمام العالمي بهذه اللعبة يزداد ويشهد ارتفاعا قياسيا

مسلسل (The Queen's Gambit) زاد من الاهتمام العالمي بلعبة الشطرنج (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - نتفليكس)

يوماً بعد يوم، يزداد الاهتمام العالمي بلعبة الشطرنج التي تشهد ارتفاعاً قياسياً في مبيعاتها في ظل تدابير الإغلاق التي فرضتها جائحة كورونا وبعد النجاح الذي حققه مسلسل "مناورة الملكة" (The Queen's Gambit) الذي يعرض على منصة "نتفليكس".

وأعاد المسلسل الشغف بهذه اللعبة التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام، حيث يتجه آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم إلى لعب الشطرنج عبر الإنترنت.

ويبدو أن قنوات الشطرنج على منصة "Twitch" (وهي منصة بث مباشر عبر الإنترنت) تواصل زيادة متابعيها في أوقات البطولات الافتراضية بين اللاعبين حيث تزداد نسب المشاهدة والاشتراك في قنوات لاعبين كسبوا شهرة واسعة مثل الأميركي هيكارو ناكامورا.

وقام أكثر من 70 ألف مشاهد بمتابعة الدور نصف النهائي بين اللاعبين  Magnus Carlsen وMaxime Vachier-Lagrave على "Twitch" في 11 ديسمبر (كانون الأول)، وأظهر المتابعون اهتمامهم من خلال تحليل إستراتيجيات اللعبة والتعليق عليها في وقت المباراة.

وارتفعت شعبية موقع "Chess.com" الذي أضاف إلى رصيده نحو مليون عضو جديد كل شهر منذ بدء تدابير الإغلاق في عدد من دول العالم في مارس (آذار) الماضي، وأضاف نحو 2.8 مليون عضو في نوفمبر (تشرين الثاني) وحده.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً لـ"بلومبيرغ"، كان تجار التجزئة أكبر المستفيدين من نجاح مسلسل "مناورة الملكة" إذ شهد متجر الألعاب بالتجزئة "Goliath Games" ارتفاعاً في مبيعات مجموعات الشطرنج في شهري نوفمبر وديسمبر. وتقول ماري هيغبي، مديرة التسويق في المتجر إن المبيعات ارتفعت "بنسبة 1100 في المئة عن هذا الوقت من العام الماضي".

ويتميز لعب الشطرنج على الإنترنت عن اللعب التقليدي الذي يمكن أن يدوم لساعات طويلة بالسرعة التي جلبت المزيد من الإثارة للعبة.

وكانت "نتفليكس" قد أعلنت في نوفمبر الماضي أن "مناورة الملكة" أصبح المسلسل المحدود الأعلى مشاهدة في تاريخ المنصة.

وحقق المسلسل 62 مليون مشاهدة خلال أول 28 يوماً فقط من طرحه للعرض على المنصة. والسلسلة المكونة من سبع حلقات مقتبسة عن رواية بنفس الاسم كتبها والتر تيفس (Walter Tevis) عام 1983.

ويروي المسلسل قصة معجزة الشطرنج اليتيمة "بيث هارمون"، التي كافحت إدمان المخدرات وتطورت لتصبح واحدة من أفضل اللاعبين في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير