Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 27 سنة لصحافي تركي معارض بتهمة "مساعدة تنظيم إرهابي"

يعيش جان دوندار في ألمانيا حالياً وكان رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت"

اتهم جان دوندار بإفشاء معلومات سرية بعد نشره تحقيقاً عن أسلحة أرسلت إلى مجموعات إسلامية في سوريا (أ ف ب)

حكمت محكمة تركية، الأربعاء، على الصحافي المعارض المعروف جان دوندار الذي يقيم في المنفى في ألمانيا، بالسجن 27 سنة لمساعدة تنظيم إرهابي والتجسس، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

ودانت محكمة في إسطنبول دوندار، وهو رئيس تحرير سابق لصحيفة "جمهورييت" المعارضة، لنشره تحقيقاً يؤكد أن أجهزة الاستخبارات التركية تسلم أسلحة إلى جماعات إسلامية في سوريا.

إفشاء أسرار الدولة

في مايو (أيار) 2016، حكم على دوندار في الدرجة الأولى بالسجن خمس سنوات وعشرة أشهر بتهمة إفشاء أسرار دولة، في قضية أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إلا أن محكمة عليا أبطلت هذا الحكم عام 2018، وأمرت بمحاكمة جديدة لدوندار بتهمة التجسس التي تشمل عقوبة أشد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حيثيات الحكم الذي صدر، الأربعاء، أشارت المحكمة إلى أن دوندار حكم عليه بالسجن 18 سنة وستة أشهر بتهمتي "إفشاء معلومات سرية وتجسس" مرتبط بنشر تحقيق عن أسلحة أُرسلت إلى مجموعات إسلامية في سوريا وبالسجن ثماني سنوات وتسعة أشهر بتهمة "مساعدة منظمة إرهابية"، لا سيما شبكة الداعية فتح الله غولن.

وتتهم أنقرة هذا الأخير، الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة، بتدبير محاولة الانقلاب ضد الرئيس أردوغان في يوليو (تموز) 2016.

ولجأ دوندار إلى ألمانيا عام 2016 بعد إدانته الأولى.

المحكمة الدستورية

في فبراير (شباط) 2016، حمل أردوغان بعنف على المحكمة الدستورية، مؤكداً أنه "لا يحترم" قرار أعلى سلطة قضائية في البلاد سمحت بالإفراج عن دوندار خلال فترة محاكمته.

وبعد قرار هذه المحكمة، أُفرج عن دوندار وأرديم غول الذي كان آنذاك رئيس مكتب صحيفة "جمهورييت" في أنقرة، وذلك بعد تمضيتهما أكثر من 90 يوماً في الحجز الاحتياطي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات