Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 18 مليون إصابة بكورونا في الولايات المتحدة

تسجيل وفاة شخص كل 33 ثانية في أميركا خلال الأسبوع الماضي والسلالة الجديدة قد تكون أكثر قدرة على الانتقال إلى الأطفال

تجاوز عدد الذين أصيبوا بـ"كوفيد-19" في الولايات المتحدة منذ بدء تفشي الجائحة عتبة الـ18 مليون شخص، توفي منهم أكثر من 319 ألفاً، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز الاثنين.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تعد مرجعاً في تتبع الوباء، أن الولايات المتحدة، البلد الأول في العالم على صعيد أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، سجل حتى مساء الاثنين 18.017.500 إصابة بكورونا من بينها 319.270 حالة وفاة.

أما عن الحصيلة اليومية للإصابات والوفيات فقد بلغت الاثنين 190.972 إصابة جديدة بالفيروس و1.658 وفاة.

ويأتي تخطي الولايات المتحدة هذه العتبة بعد أسبوع على انطلاق حملة تلقيح واسعة النطاق في هذا البلد ترمي في مرحلة أولى إلى تلقيح 20 مليون شخص خلال ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

كما يواصل عدد مرضى "كوفيد-19" الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات، الارتفاع، وهناك حالياً أكثر من 115 ألف مريض في المستشفيات، بحسب بيانات تحدثها باستمرار وزارة الصحة الأميركية.

وخلال الأسبوع الماضي، توفي شخص بـ"كوفيد-19" كل 33 ثانية في الولايات المتحدة، وفق تحليل وكالة "رويترز" لتقارير الولايات والمقاطعات.

وفي سبيل تعزيز ثقة الأميركيين باللقاح تلقى الرئيس المنتخب جو بايدن (78 عاماً)، الاثنين، مباشرة على الهواء أمام كاميرات التلفزيون الجرعة الأولى من لقاح "فايزر".

وقال بايدن بعيد تلقيه اللقاح "أقوم بذلك لأظهر للناس أن عليهم أن يكونوا مستعدين لتلقي اللقاح حين يصبح متوفراً. لا داعي للقلق".

وكان مايك بنس، نائب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد تلقى الجمعة اللقاح، ومثله فعل عديد من المسؤولين في الكونغرس.

السلالة الجديدة

قال علماء يوم الاثنين إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر بسرعة في بريطانيا تحمل طفرات قد تعني أن الأطفال معرضون للإصابة بها مثل الكبار، خلافاً للسلالات السابقة للفيروس.

وقال علماء، من المجموعة الاستشارية للتهديدات الفيروسية الجديدة والناشئة للجهاز التنفسي الحكومية، التي تتابع السلالة الجديدة في إيجاز للصحافيين عن أحدث النتائج، إنها أصبحت سريعاً السلالة السائدة في جنوب بريطانيا، وإنها قد تنتشر سريعا أيضاً في أرجاء البلاد.

وقال بيتر هوربي، وهو أستاذ للأمراض المعدية الناشئة في جامعة أكسفورد، ويرأس المجموعة الاستشارية "لدينا الآن ثقة كبيرة في أن هذه السلالة لديها بالفعل صفة انتقال أكبر مقارنة بالسلالات الأخرى من الفيروس في المملكة المتحدة".

وقال نيل فرغسون، أستاذ وعالم الأوبئة والأمراض المعدية في لندن إمبريال كوليدج وعضو المجموعة الاستشارية "هناك إشارة إلى أن لديها ميلاً أعلى لإصابة الأطفال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "لم نثبت أي نوع من السببية بخصوص ذلك، لكن يمكننا رؤية ذلك في البيانات".

"لا نزال بحاجة إلى جمع مزيد من البيانات لنرى كيف تتصرف".

وقالت ويندي باركلي، وهي أستاذة أخرى في المجموعة الاستشارية ومتخصصة في علم الفيروسات في لندن إمبريال كوليدج، إن من بين الطفرات في السلالة الجديدة تغيرات في طريقة دخولها الخلايا البشرية التي قد تعني أن "الأطفال ربما قد يكونوا معرضين كذلك للإصابة بهذا الفيروس مثل البالغين".

ومضت تقول "بالتالي، من المتوقع أن نرى إصابة عدد أكبر من الأطفال".

هولندا تحظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا

انضمت هولندا إلى مجموعة دول تحظر الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا لوقف انتشار النوع الجديد من فيروس.

وقالت الحكومة الهولندية، الاثنين، إن جميع رحلات الركاب تم حظرها على الفور حتى أول يناير (كانون الثاني).

وأضافت أنها ستعطي استثناء للعاملين في المجال الطبي بينما ستستمر رحلات الشحن.

وكانت هولندا قد حظرت يوم الأحد جميع رحلات الركاب من بريطانيا للسبب نفسه.

5370 حالة جديدة في المكسيك

قالت وزارة الصحة المكسيكية، الاثنين، إنها سجلت 5370 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا و396 وفاة، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى مليون و325915 حالة في حين وصل عدد الوفيات إلى 118598.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات أكبر بكثير على الأرجح من العدد المعلن.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة