Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

22 سنة سجناً لفضل شاكر بتهمة "التدخل في أعمال الإرهاب"

أصدر المغني اللبناني أغنية جديدة باللهجة المصرية تخطت عتبة المليوني مشاهدة عبر "يوتيوب"

المغني اللبناني فضل شاكر في مدينة صيدا عام 2013 (غيتي)

فضل شاكر يتقدم خطوة ويتراجع خطوات، فبعد أن زادت رقعة النجوم الذين رحبوا بعودته للساحة الفنية من جديد وبينهم أصالة ونوال الكويتية، وبعد 48 ساعة فقط من طرحه أغنية جديدة باللهجة المصرية بعنوان "ابقى قابلني"، تلقى المغني المثير للجدل صدمة جديدة بحكم من القضاء العسكري اللبناني يقضي بسجنه 22 سنة، في قضايا متداولة منذ سنوات طويلة.

حكمان جديدان بالسجن ضد فضل شاكر

وبحسب التفاصيل، فقد قضت المحكمة العسكرية اللبنانية بالحكم على المغني، البالغ من العمر 51 عاماً، والحاصل على الجنسية الفلسطينية الذي تربى ونشأ بحسب قوله في وقت سابق بين المخيمات الفلسطينية، بالأشغال الشاقة مع السجن لمدة 15 سنة وتجريده من الحقوق المدنية لإدانته بتهمة المشاركة في أعمال إرهابية وتقديم خدمات لمرتكبيها، إضافة إلى حكم آخر بالسحن لمدة 7 سنوات مع الأشغال الشاقة أيضاً والتجريد من الحقوق المدنية وغرامة مالية تقدر بـ5 ملايين ليرة لبنانية لتمويله جماعة الأسير المسلحة.

وأصدرت المحكمة حكمين غيابيين بحق شاكر الملقب بـ"ملك الإحساس" الذي على الرغم من تقديمه عدداً كبيراً من الأغنيات بلهجات عربية مختلفة على مدار الفترة الماضية، وبينها أغنية وطنية لبيروت، لا يزال مختبئاً ويرفض الكشف عن مكانه. وزعم عدد من جمهوره في تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي أن القرار "غير عادل وبه شبهة سياسية"، أما فريقه القانوني، فسوف يصدر بياناً تفصيلياً للتعليق على الحكم، ومن المتوقع أن يُستأنف.

فضل شاكر "التائب" أم "الإرهابي"؟

ويأتي هذا الحكم بعد ثلاثة أعوام من حكم مماثل بالحبس 15 سنة ضده أيضاً بتهمة القيام بأعمال إرهابية ضد الجيش اللبناني، وجاء حينها الحكم بالتزامن مع عودته للغناء بعد غياب طويل، وهو الأمر الذي حرمه من وضع أغنيته على شارة مسلسل "لدينا أقوال أخرى" للفنانة يسرا، فبعد تسجيل أغنية "شبعنا من التمثيل" لتكون أغنية العمل الذي عرض في رمضان 2018، تم الاستغناء عنها على خلفية اعتراضات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لإسنادها له، حيث كانت تلك الأغنية أحد أبرز أعماله الفنية منذ إعلانه عن عودته إلى الغناء الذي كان قد اعتزله في عام 2012 حين انضم حينها لـ"مجموعة الأسير" المسلحة (نسبة إلى الشيخ اللبناني المتشدد أحمد الأسير المسجون حالياً)، ثم عاد وتبرأ منها لاحقاً نافياً قيامه بأي أعمال عنف تجاه جيش لبنان.

نجوم يرحبون بعودته

وكان شاكر قد تلقى دعماً من قبل بعض النجوم في الوسط الفني لتشجيعه للعودة إلى الغناء مجدداً من بينهم شيرين عبد الوهاب وسعد لمجرد، على خلفية تقديمه عدة أغنيات بينها "ليه الجرح وبديت أطيب ومع السلامة وغيب وصباح الخير يا لبنان ووحشتوني وللحين عايش"، كما حققت أغنيته "ابقى قابلني" أكثر من مليوني مشاهدة بعد يومين تقريباً من بثها عبر موقع "يوتيوب"، والتي أرفقها بجلسة تصوير احترافية جديدة خضع لها، أخيراً.

وحاول شاكر التواصل بصورة أكبر مع جمهوره خلال الفترة الماضية، حيث أطل في مارس (آذار) الماضي من خلال بث مباشر عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام" وتحدث مع متابعيه عن حياته وأكد براءته. وكشف أيضاً عن بعض تفاصيل حالته الصحية، وأحيا حفلاً مباشراً خلال فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، ولكنه عاد واختفى عن المشهد بشكل غير متوقع حين غاب عن عقد قران نجله محمد الذي أقيم قبل شهرين، حيث نشر المغني الشاب صوره مع عروسه من دون ظهور والده معه.

وقد تباينت آراء المعلقين من جمهور شاكر على قرار سجنه الأخير، حيث حصد تعاطف البعض، بينما كانت هناك بعض التعليقات المؤيدة للقرار والتي ترى أن شاكر أذنب ويجب أن ينال عقابه.

المزيد من الشرق الأوسط