Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الخطوط البريطانية" العاشرة على صعيد الرحلات الجوية إلى أوروبا هذا العام

سيّرت ما متوسطه 197 رحلة جوية يومياً الأسبوع الماضي

بسبب جائحة فيروس كورونا والقيود العالمية على السفر سجلت الخطوط البريطانية تراجعاً كبيراً في نشاطها (غيتي)

على الرغم من تعزيز "الخطوط الجوية البريطانية" رحلاتها بواقع الثلثين خلال الأسبوع الماضي، لا تزال في المرتبة العاشرة في أوروبا – بعيداً جداً من شركات الطيران المنافسة الرئيسة، وبرحلات جوية أقل حتى مقارنة بشركة "دي إتش إل" لنقل الطرود.

وتكشف أحدث البيانات من "يوروكونترول"، الجهة المزودة لخدمات النقل الجوي، عن الوضع السيّء للطيران في أوروبا.

فقد سيّرت "الخطوط الجوية البريطانية" ما متوسطه 197 رحلة جوية يومياً الأسبوع الماضي. وشكّل العدد زيادة بواقع 68 في المئة مقارنة بالأيام السبعة السابقة، وفق "يوروكونترول". لكنها لم تدخل إلا الآن في قائمة شركات الطيران الـ10 الأولى.

وتقود الجدول "الخطوط الجوية التركية" بـ550 رحلة جوية، وتحل "راين إير"  Ryanair (الشركة التي توفر رحلات اقتصادية) ثانية بمسافة بعيدة بـ338 مغادرة.

وتفوّقت الشركات المنافسة لـ"الخطوط الجوية البريطانية" في شبكتها تفوقاً كبيراً: فقد سيّرت "كاي إل إم" KLM الهولندية 229 رحلة و"لوفتهانزا" الألمانية 255 و"إير فرانس" 235.

وسيّرت "دي إتش إل" DHL  ما متوسطه 219 رحلة جوية يومياً الأسبوع الماضي، بزيادة 11 في المئة عن "الخطوط الجوية البريطانية".

وقال ناطق باسم الشركة: "على غرار شركات أخرى للطيران، وبسبب الجائحة الحالية لفيروس كورونا والقيود العالمية على السفر، نشغّل جدول مواعيد مختصراً وديناميكياً".

وحلت في قائمة الشركات الـ10 الأولى أيضاً "وايدرو" Wideroe للطيران الإقليمية النرويجية بـ261 رحلة و"الخطوط الجوية الاسكندنافية" (ساس) بـ231 وشركة الطيران التركية الثانية "بيغاسوس" بـ 199.

وجاءت أكبر شركة بريطانية للطيران الاقتصادي "إيزي جت" easyJet في المرتبة الـ14 بـ136 مغادرة. وهي بعيدة من منافستيها الرئيستين، "راين إير " و"ويز إير" Wizz Air، فالأخيرة حلت في المرتبة الـ12 بـ150 رحلة جوية يومياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المدير العام لـ"يوروكونترول" إيمون برينان: "شهد الأسبوع الـ50 من العام تراجعاً في حركة الطيران بنسبة 62.7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019، فقد بلغ عدد الرحلات الجوية اليومية تسعة آلاف و869 رحلة.

"ونشهد زيادة صغيرة مقارنة بالأسبوع الماضي بسبب موسم الأعياد".

ووفق أحدث التحليلات لرالف أنكر، محرر "تقرير أنكر" The Anker Report، كانت المطارات التي شهدت أعلى عدد من المسافرين في أكتوبر (تشرين الأول) مقارنة بالشهر ذاته من عام 2019 مطارات روسية وتركية.

وحلّ مطار سان بطرسبرغ أولاً بنسبة 67 في المئة. وجاءت المطارات الثلاثة في موسكو – فنوكوفو Vnukovo ودوموديدوفو Domodedovo وشيريميتييفو Sheremetyevo – في المراتب الثانية والثالثة والسادسة.

وفي المرتبتين الرابعة والخامسة حلّ مطار إسطنبول الثاني، صبيحة كوكجن، ومطار أنطاليا.

ويعدّ مطار هيثرو في لندن أفضل المطارات البريطانية أداء، وهو حلّ في المرتبة الـ27 بنسبة 18 في المئة من القدرة الاستيعابية للعام الماضي.

وقال السيد أنكر: ""البلدان الرئيسان اللذان يتفوّق أداؤهما إلى حد ما مقارنة بالبلدان الأخرى هما روسيا وتركيا، وهما تستفيدان من أسواق محلية كبيرة ووجهات لقضاء العطل تحظى بشعبية ويتطلب الوصول إليها رحلات جوية بسبب المساحة الكبيرة لكل من البلدين".

وحذّر قائلاً: "من المتوقع أن يكون الطلب على السفر خلال سائر يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) منخفضاً، لا سيما مع تأثر الموسم التقليدي للتزلج سلباً في شكل كبير بمجموعة متنوعة من الإجراءات الدولية التي تحظر السفر.

"من شأن بريكست من دون اتفاق، وهو أمر يبدو محتملاً في شكل متزايد، أن يتسبب بتداعيات مهمة في السفر الجوي الدولي من المملكة المتحدة وإليها".

© The Independent

المزيد من منوعات