Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تستعد لحملة التلقيح وإيطاليا تتجاوز بريطانيا في وفيات كورونا

سجلت القارة الأوروبية أعلى عدد إصابات جديدة خلال هذا الأسبوع

أصيب أكثر من 70.52 ‬مليون شخص بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عنه إلى مليون و598967، وفق إحصاء لوكالة "رويترز" الأحد. 

ولا تزال الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً من الوباء بـ15896478 إصابة و295786 وفاة. وهي ستبدأ حملة تلقيح، الإثنين، بالتزامن مع تسلّمها أولى الدفعات من لقاح "فايزر" المضاد للوباء.

وقال الجنرال غاس بيرنا، من عملية "وارب سبيد" التي أطلقتها الحكومة الأميركية لضمان تسليم اللقاح، "بدأت عمليات التوزيع" وستصل "الشحنات الأولى صباح الإثنين".

وتابع "نحن واثقون بنسبة مئة في المئة أننا سنتمكن بموجب الخطة الموضوعة من توزيع اللقاح على الأميركيين" اعتباراً من الإثنين.

حملة تاريخية لتوزيع اللقاح

وتنطلق صباح الأحد قافلة من الشاحنات المحملة بحاويات تحتوي على لقاح كوفيد-19 من مجمع التصنيع التابع لشركة "فايزر" في كالامازو بولاية ميشيغان، وسيرافق ضباط أمن تلك الشحنات منذ خروجها من المصنع حتى تصل إلى وجهتها النهائية.

وتضم كل حاوية من الحاويات المبردة بالثلج الجاف ما يصل إلى 4875 جرعة من اللقاح، وستُنقل إلى طائرات على مقربة من المصنع، ستنقلها بدورها إلى مراكز الشحن الجوي التابعة لشركتي "يونايتد بارسل سيرفيس" و"فيديكس" في لويزفيل بولاية كنتاكي وممفيس بولاية تينيسي.

ومن هناك ستنقل بشاحنات أو طائرات لتوزيعها على 145 موقعاً خصصتها الولايات المتحدة لاستقبال الجرعات الأولى.

وتقرر أن يكون العاملون في الرعاية الصحية وكبار السن المقيمون في دور رعاية المسنين أول دفعة يتم تحصينها باللقاح.

وتشترط "فايزر" حفظ اللقاح في درجة حرارة 70 تحت الصفر مئوية.

وكان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب قد أكد، مساء الجمعة، عقب الموافقة الطارئة من السلطات الصحية على استخدام لقاح "فايزر"، أن الجرعات الأولى من اللقاح ستقدم في غضون 24 ساعة، أي السبت.

مرحلة أولى تشمل حوالى 3 ملايين شخص

وبعد ضغوط مارسها ترمب، أعلنت هيئة الأغذية والأدوية الأميركية "إف دي إيه" مساء الجمعة، موافقتها على استخدام اللقاح.

وقال رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأميركية ستيفن هان "لقد عملنا سريعاً نظراً لحالة الطوارئ التي تشكلها هذه الجائحة، وليس بسبب ضغط خارجي ما".

وبذلك أصبحت الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي تصنعه شركة "فايزر- بيونتيك" الأميركية- الألمانية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض أن تعطي وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول).

وقال الجنرال بيرنا "يمكننا أن نتوقع تلقي 145 موقعاً في الولايات اللقاح الإثنين، و425 موقعاً إضافياً، الثلاثاء. والمواقع الـ66 الأخيرة ستتلقى اللقاح، الأربعاء"، موضحاً أن المرحلة الأولى من حملة التلقيح ستشمل نحو ثلاثة ملايين شخص.

ومرت ثلاثة أسابيع فقط منذ أن تقدم المصنعون بطلبهم للحصول على ترخيص لهذا اللقاح، والذي اشترت الولايات المتحدة منه مسبقاً 100 مليون جرعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما اشترت الولايات المتحدة، الجمعة، 100 مليون جرعة إضافية من لقاح آخر هو "موديرنا"، وبذلك ضاعفت عدد الجرعات المطلوبة مسبقاً من شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية هذه.

إيطاليا الأولى أوروبياً

في أوروبا، وبعد ما بقيت المملكة المتحدة طويلاً الدولة الأكثر تسجيلاً للوفيات بـ"كوفيد-19"، حلت إيطاليا محلها، السبت، مع حصيلة إجمالية بلغت 64036 وفاة.

وفي مؤشر على مدى خطورة الأوضاع، سجلت إيطاليا منذ 1 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أكثر من 25 ألف وفاة (25418) أو ما يعادل تقريباً الحصيلة الإجمالية 25463 بين 2 أبريل (نيسان) ونهاية أكتوبر (تشرين الأول).

وأظهرت بيانات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية، أن أوروبا هي المنطقة الجغرافية التي سجلت أعلى عدد إصابات جديدة هذا الأسبوع (بزيادة 236 ألفاً و700 في اليوم في المعدل). والوباء الذي سجل تراجعاً منذ منتصف نوفمبر، عاود الانتشار بمستويات مرتفعة.

وعلى مدى الأيام السبعة الأخيرة، كانت إيطاليا أكثر الدول الأوروبية تسجيلاً للوفيات بـ"كوفيد-19" مع 4522 وفاة تليها روسيا 3769، ثم ألمانيا 2949، ثم المملكة المتحدة 3012، ثم بولندا 2815.

"خطر مرتفع"

في فرنسا نحو 57 ألف وفاة، وهناك "خطر مرتفع" من تفشي المرض "في الأسابيع المقبلة"، كما نبهت هيئة الصحة العامة الفرنسية، الجمعة.

وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت، مساء الخميس، عن تخفيف حذر للإغلاق اعتباراً من 15 ديسمبر.

وأعلنت بريطانيا أنها ستخفض مدة الحجر الصحي للمسافرين الوافدين من الخارج أو "الحالات المخالطة" لمريض "كوفيد-19" من 14 إلى 10 أيام.

وأطلقت البلاد حملة تلقيح، الثلاثاء، ضد "كوفيد-19" بعد ما كانت أول دولة تعطي موافقتها على لقاح "فايزر".

أما في ألمانيا فقد أظهرت بيانات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى مليون و320 ألفاً و716 بعد تسجيل 20 ألفاً و200 حالة جديدة.

وكشفت البيانات ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات إلى 21787 بعد تسجيل 321 حالة وفاة جديدة.

زيادة قياسية في كوريا الجنوبية

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأحد، إن كوريا الجنوبية سجلت 1030 إصابة جديدة بالفيروس في زيادة قياسية في حالات الإصابة اليومية بالفيروس لليوم الثاني على التوالي.

ومن بين تلك الحالات الجديدة 1002 حالة منقولة محلياً ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 42766 إضافة إلى 580 حالة وفاة.

12057 إصابة جديدة في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك، السبت، تسجيل 12057 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا، و685 حالة وفاة ليصل إجمالي العدد الرسمي لحالات الإصابة إلى مليون و241436، وحالات الوفاة إلى 113704.

وتقول الحكومة، إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة