Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحقيق فيدرالي يستهدف وضع نجل بايدن المالي

الاتهامات تشمل انتهاكات جنائية لقوانين الضرائب وهانتر: أدرتُ أعمالي بشكل سليم

تشمل التحقيقات مع هانتر بايدن انتهاكات قد تكون جنائية لقوانين الضرائب (أ ف ب)

أعلن هانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أمس الأربعاء، أنه أُبلغ قبل يوم بأنه مستهدَف بـ"تحقيق فيدرالي" في ولاية ديلاوير يتعلق بـ"وضعه الضريبي". وقال في بيان، "آخذ هذا على محمل الجد. لكن، لديّ ثقة بأن مراجعة مهنية وموضوعية ستظهر أنني أدرتُ أعمالي بشكل قانوني وسليم، بما في ذلك بمساعدة مستشاري ضرائب محترفين".

انتهاكات جنائية

ومن جهته، شدد الفريق الانتقالي لجو بايدن، في البيان ذاته، على أن "الرئيس المنتخب فخور بابنه، الذي كان عليه أن يواجه تحديات رهيبة، خصوصاً الهجمات الشخصية الدنيئة خلال الأشهر الماضية، ليخرج أقوى في نهاية المطاف".

ويأتي نبأ التحقيق الذي يستهدف بايدن قبل خمسة أيام من اجتماع الهيئة الناخبة التي يُفترض أن تعلن رسمياً نتيجة الاقتراع الرئاسي.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلاً عن مصادر قريبة من القضية لم تحددها، أن التحقيقات فتحت في نهاية 2018 وتشمل "انتهاكات قد تكون جنائية لقوانين الضرائب".

وكان الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب قد اتهم، خلال الحملة الانتخابية، عائلة بايدن بأنها "مجموعة إجرامية"، مشيراً إلى أعمال هانتر في أوكرانيا والصين عندما كان والده يشغل منصب نائب الرئيس السابق باراك أوباما (2009 - 2017).

وقال ترمب إن بايدن تمكّن من الحصول على إقالة كبير المدعين الأوكرانيين من أجل حماية شركة الغاز بوريسما وابنه هانتر الذي كان عضواً في مجلس إدارتها، من تحقيقات بالفساد.

وثائق من كمبيوتر هانتر

وهذه "القضية الأوكرانية" أدّت إلى إجراءات تاريخية لإقالة الرئيس ترمب، بعدما اتهمته المعارضة الديمقراطية باستغلال مهماته الرئاسية عبر الضغط على كييف لتحقق بشأن خصمه السياسي والنشاطات التجارية لنجله.

وكرر الملياردير الجمهوري الذي جرت تبرئته في نهاية المطاف في محاكمة عزله، التهمة نفسها بعدما نشرت صحيفة "نيويورك بوست" في أكتوبر (تشرين الأول) مقالاً يفترض أنه يحوي الدليل على تدخّل من جانب جو بايدن لصالح ابنه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الصحيفة المحافظة إنها حصلت على وثائق من كمبيوتر محمول لنجل بايدن، ترك في متجر لتصليحه في أبريل (نيسان) 2019 في ولاية ديلاوير، لكن لم يأتِ أحد لاستعادته. وأضافت أن صاحب المتجر سلّم الكمبيوتر إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) بعدما نسخ القرص الصلب.

وفي رسالة إلكترونية تعود إلى 2015، يشكر أحد أعضاء إدارة شركة بوريسما هانتر بايدن على "دعوته إلى واشنطن" و"هذه الفرصة لمقابلة والده" الذي كان نائباً للرئيس حينذاك.

وخلال المناظرة الأخيرة بين الرجلين قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني)، هاجم ترمب خصمه الديمقراطي وجهاً لوجه بشأن هذا الموضوع، واتهمه بالسماح لابنه بتلقّي أموال مقابل لقائه.

ودافع بايدن عن نفسه، قائلاً "لم أتلقَّ سنتاً واحداً من أي مصدر أجنبي طوال حياتي". ولم يكن الرئيس المنتخب قد أعار أي اهتمام لما اعتبره "حملة تشهير" ضده في الأشهر الأخيرة.

وهانتر بايدن، الذي يبلغ من العمر 50 سنة، محامٍ ويعمل في مجموعات ضغط. دخل في بداية الألفية قطاع المال وحقق بعض النجاح، وعمل في الصين وأوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات