Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطة لتطعيم القوات الأميركية وتوصية بريطانية بعد آثار جانبية للقاح

ترمب يصدر مرسوماً يمنح الولايات المتحدة أولوية في تسلم الترياق وأكثر من 20 مليون إصابة بالفيروس في أوروبا

كشفت وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون") مساء الأربعاء التاسع من ديسمبر (كانون الاول)، عن خطة الوزارة التدريجية والموحدة والمنسقة لتوزيع لقاحات كورونا وإدارتها.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" جوناثان هوفمان في تصريح صحافي إن ‏هناك خطة لتطعيم أفراد المؤسسة العسكرية تبدأ بعد 24 ساعة من الموافقة على اللقاح.

وأوضح أن الخطة التي أعدّتها الوزارة، تشمل أفراد الجيش الأميركي في مختلف أنحاء العالم، لافتاً إلى أن التطعيم لهؤلاء سيكون اختيارياً وفي مرحلة لاحقة سيصبح إجبارياً.

توصية بريطانية

وفي بريطانيا، ومع استمرار حملة التطعيم ضد فيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، أصدرت السلطات الصحية توصية جديدة بخصوص منتج شركتي "فايزر" و"بيونتيك" عقب ظهور آثار جانبية بسيطة.

وأوصت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية الأشخاص الذين يعانون "تاريخاً مرضياً واضحاً" من ردود الفعل التحسسية، بعدم تلقّي اللقاح الجديد.

وتجري السلطات الصحية تحقيقاً بشأن اثنين من الآثار الجانبية السلبية التي حدثت في اليوم الأول من برنامج التطعيم الشامل في البلاد، الذي بدأ الثلاثاء.

وقال المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا ستيفن بويس إن السلطات الصحية تعمل بناء على توصية من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، الجهة المنظمة للأدوية في البلاد.

وتابع "كما هو شائع في اللقاحات الجديدة، أوصت الوكالة الأشخاص الذين يعانون من تاريخ طويل من ردود الفعل التحسسية ألا يتلقّوا هذا التطعيم، بصورة وقائية، بعد ظهور أعراض على اثنين من المرضى، لكن كليهما في طريقهما إلى التعافي".

وكانت بريطانيا باشرت الثلاثاء حملة للتلقيح في أول خطوة من هذا النوع في بلد غربي، بالتزامن مع تأكيد مجلة "ذي لانسيت" العلمية نتائج لقاح للمرة الأولى، وأصبحت مارغريت كينان البالغة 90 سنة، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف فايزر - بيونتيك الأميركي الألماني، بعد قرابة أسبوع من إعطاء الضوء الأخضر لتوزيعه في بريطانيا الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء في أوروبا مع قرابة 61500 وفاة.

وينبغي على أكثرية السكان في بريطانيا الانتظار حتى العام 2021 لتلقي اللقاح إذ تُعطى الأولوية لنزلاء دور الرعاية والعاملين فيها، ثم للعاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 سنة، في البلد البالغ عدد سكانها 66 مليون نسمة.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص استخدام لقاح تحالف فايزر - بيونتيك الألماني الأميركي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء. ويُتوقع أن تتخذ الوكالة الأوروبية للدواء قراراً بشأن هذا اللقاح بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول)، في وقت قد تبدأ كندا اعتباراً من الأسبوع المقبل تلقيح سكانها.

51 لقاحاً محتملاً

وحتى الآن يتم اختبار 51 لقاحاً محتملاً على البشر وصل 13 منها إلى مرحلة التجارب النهائية على ما تفيد منظمة الصحة العالمية.

وبلغت ثلاثة لقاحات خصوصاً مرحلة متقدمة وهي فايزر - بيونتيك المستخدم في بريطانيا ولقاح مختبر موديرنا الأميركي وذلك الذي تنتجه استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية. وأصبح الأخير أول لقاح الثلاثاء تثبت مجلة "ذي لانسيت" العلمية المرجعية فاعليته بنسبة 70 في المئة بشكل وسطي.

وأكد رئيس مختبرات فايزر، ألبرت بورلا، الثلاثاء أن سرعة طرح اللقاح الذي طورته شركته مع بيونتيك لم يأت على حساب السلامة. من جهتها أعلنت شركة الصيدلة الأميركية العملاقة "جونسون أند جونسون" أنها تتوقع صدور نتائج تجارب لقاحها "بحلول نهاية يناير (كانون الثاني)".

وتسبب فيروس كورونا بوفاة مليون و545 ألفاً و320 شخصاً في العالم فيما أصيب أكثر من 67 مليوناً و540 آلاف و770 شخصاً تعافى منهم 42 مليوناً و919 ألفاً و500 على الأقل حتى اليوم.

وسجلت في الإجمال في أوروبا أكثر من 20 مليون إصابة بفيروس كورونا رسمياً منذ وصول الفيروس إلى القارة مطلع العام 2020. ومنذ 24 نوفمبر (تشرين الثاني)، تُسجّل يومياً أكثر من 10 آلاف وفاة في العالم، وهو مستوى قياسي.

أولوية للولايات المتحدة في تسلم اللقاحات

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء مرسوماً يمنح الولايات المتحدة أولوية في تسلم اللقاحات قبل تصديرها، لافتاً إلى أن البلاد قد تفتقر إلى جرعات كافية بعد مرحلة التلقيح الأولى.

وأوضح أن المرسوم ينص على أن "تعطي الحكومة الأميركية أولوية لتلقيح المواطنين الأميركيين قبل إرسال اللقاحات إلى دول أخرى"، علماً أن تحالف فايزر - بيونتيك الذي يتوقع أن يحصل خلال الأيام المقبلة على ترخيص للقاحه أعلن أن كمية الجرعات التي سيسلمها في الولايات المتحدة لن تتجاوز مئة مليون. وتعطي قوانين أميركية للسلطات أفضلية الحصول على إنتاج المصانع الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" عن أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية، أن ترمب ينوي أخذ لقاح كورونا في بث مباشر أمام الكاميرات. وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، بأن ترمب يهدف من هذا الأمر إلى تعزيز ثقة الناس بلقاح كورونا، وقال "إن الرئيس أبدى استعداده" لفعل ذلك.

وأشار المسؤول إلى أن ترمب قد لا يكون له الأولوية في تلقي اللقاح، خاصة وأنه من المحتمل أن جسمه لا يزال يمتلك الأجسام المضادة بعد إصابته في فترة سابقة.

في المقابل، تعهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن تلقيح مئة مليون شخص في الولايات في الأيام المئة الأولى من ولايته.

ونبه بايدن إلى أن عدم توصل الكونغرس سريعاً إلى توافق على الصعيد المالي لمكافحة الوباء، فإن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد قد تتأخر وربما تتوقف. وعين بايدن أعضاء فريقه المسؤول عن الصحة والذي قال إنه سيواجه "أحد أكبر التحديات في أميركا، أي السيطرة على الوباء".

ووفق هذه التعيينات، سيتولى المدعي العام في ولاية كاليفورنيا خافيير بيسيرا وزارة الصحة، بينما يؤكد بايدن رغبته في تعيين مدير معهد الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، عضو الفريق المسؤول عن الأزمة حالياً، مستشاراً له.

وفي الأيام المئة الأولى من ولايته، سيأمر بايدن بوضع الكمامة في المقار الفدرالية والقطارات والطائرات والحافلات التي تؤمن النقل بين الولايات الأميركية، وسيحض حكام تلك الولايات على الاحتذاء به.

وأحصت الولايات المتحدة الثلاثاء نحو 220 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، وهي حصيلة قريبة من أعداد الإصابات التي كانت سُجّلت خلال الأيام الأخيرة في البلاد، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وقالت الجامعة التي تُحدّث بياناتها باستمرار، إنّ عدد الوفيات الجديدة جرّاء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ حوالى 2500.

لقاح "سينوفارم"

قالت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم الأربعاء، إن النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة للقاح "سينوفارم" أظهرت أنه فعال بنسبة 86 في المئة.

وقالت أيضاً إنها سجلت اللقاح رسمياً، وذلك بعد أن وافقت على الاستخدام الطارئ لبعض الفئات في سبتمبر (أيلول) الماضي.

الإصابات في فرنسا تقفز إلى 13717

أظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية أن حالات الإصابة المؤكدة الجديدة بفيروس كورونا قفزت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 13713 الثلاثاء ارتفاعاً من 3411 أمس الاثنين و8083 يوم الثلاثاء الماضي.

غير أنه في اليوم الحادي عشر من تخفيف الحكومة عزلاً عاماً على مستوى البلاد، انخفض عدد من يعالجون في وحدات العناية المركزة بواقع 110 حالات إلى 3088، مقترباً من 2500 إلى 3000 الذي قالت الحكومة إنه أحد شروط زيادة تخفيف العزل العام.

ويبلغ مجمل الإصابات في فرنسا حالياً 2.31 مليون. وسجلت الوزارة كذلك 831 وفاة جديدة بكورونا ارتفاعاً من 366 أمس الاثنين.

26190 إصابة جديدة في روسيا

سجلت روسيا، الأربعاء، 26190 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الـ24 ساعة الماضية، منها 5145 حالة في موسكو، ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة إلى مليونين و541199 حالة منذ بدء تفشي الجائحة.

وقالت السلطات إن 559 توفوا بالمرض في الـ24 ساعة الماضية ليصل العدد الرسمي الإجمالي للوفيات إلى 44718 وفاة.

الصين تسجل 15 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء إن البر الرئيسي سجل 15 إصابة جديدة بكوفيد-19 أمس، صعوداً من 12 إصابة في اليوم السابق. وأضافت اللجنة في بيان أن 11 من تلك الحالات الجديدة جاءت من الخارج وأن أربع إصابات كانت محلية في إقليم سيتشوان.

وذكرت اللجنة أيضاً أن الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض تراجعت إلى إصابة واحدة من خمس إصابات في اليوم السابق. ولا تعتبر الصين الحالات بلا أعراض إصابات مؤكدة.

وقالت اللجنة إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي بكوفيد-19 يبلغ الآن 86661 حالة بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

البرازيل تسجل أعلى عدد وفيات يومية في شهر

ذكرت وزارة الصحة البرازيلية يوم الثلاثاء أنها سجلت 51088 إصابة جديدة مؤكدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية و842 وفاة، وهو أعلى عدد وفيات منذ 14 نوفمبر.

وبلغ إجمالي الإصابات في البرازيل ستة ملايين و674999 بينما بلغ إجمالي الوفيات 178159. وتحل البلاد في المركز الثالث عالمياً من حيث عدد الإصابات فيما تحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث عدد الوفيات.

ارتفاع الإصابات في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء تسجيل 434 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و23 وفاة، صعوداً من 415 إصابة و19 وفاة أمس.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء هو 119281 حالة من ضمنهم 103913 حالة تم شفاؤها و6813 حالة وفاة".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة