Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمتان ترفضان طعن ترمب بنتائج نيفادا وبنسلفانيا

هزيمة جديدة للرئيس الأميركي في ولايتين كانتا متأرجحتين

رفضت المحكمة العليا في ولاية نيفادا الأميركية، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، طعن الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترمب على نتائج انتخابات الرئاسة في الولاية، لتؤكد بذلك فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في واحدة من الولايات المتأرجحة التي حسمت فوزه بالسباق.

وهذه هي الهزيمة الأخيرة حتى الآن في سلسلة هزائم تلحق بترمب وحلفائه الذين خسروا عشرات القضايا أمام محاكم ولايات ومحاكم اتحادية ضمن مسعى إلى إبطال نتيجة انتخابات الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بما في ذلك رفض المحكمة العليا في الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، استئنافاً لمنع المصادقة على نتائج الانتخابات في ولاية بنسلفانيا، حيث يسعى الجمهوريون إلى إلغاء ما يصل إلى 2.5 مليون بطاقة اقتراع بالبريد.

ولا يزال الرئيس المنتهية ولايته يرفض بعد أكثر من شهر على الانتخابات، الاعتراف بالهزيمة أمام بايدن، مقدماً نفسه على أنه ضحية عملية "احتيال واسعة النطاق". وقد شهد مسعاه نحو 20 انتكاسة.

وكانت محكمة جزئية في نيفادا قد قضت الأسبوع الماضي بأن حملة ترمب لم تثبت زعمها وجود عطل في أجهزة التصويت وحدوث تلاعب في المنافسة بين المرشحين.

وقالت المحكمة العليا في نيفادا "لسنا مقتنعين أيضاً بأن المحكمة الجزئية أخطأت بفرض قاعدة عبء الإثبات عن طريق تقديم أدلة واضحة ومقنعة".

وقال الحزب الجمهوري في نيفادا إن القرار أصابه "بخيبة أمل شديدة".

وفاز بايدن في نيفادا بفارق 33596 صوتا ليحصد بذلك أصوات الولاية الستة في المجمع الانتخابي الذي يختار الرئيس. ومن المقرر أن يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي يوم 14 ديسمبر (كانون الأول) لإضفاء الطابع الرسمي على النتيجة مع حصول بايدن على 306 أصوات مقابل 232 صوتاً لترمب.

خطة إنعاش الاقتصاد

قدمت إدارة ترمب، الثلاثاء، اقتراحاً جديداً لخطة مساعدات هدفها إنعاش الاقتصاد الأميركي، رفضها فوراً زعماء المعارضة الديمقراطية، التي تفضل خطة اقترحها أعضاء من الحزبين في البرلمان ويجرى التفاوض عليها.

وعرض البيت الأبيض الاقتراح على أمل إنهاء حال التعثر المستمرة منذ أشهر وإيجاد اتفاق بين الديمقراطيين والجمهوريين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين، في بيان على "تويتر" مساء الثلاثاء، "قدمت اقتراحاً من الرئيس (ترمب) بقيمة 916 مليار دولار".

وعرض منوتشين الاقتراح على رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي خلال اجتماع معها مساء الثلاثاء.

وتزيد قيمة هذا الاقتراح الجديد قليلاً عن خطة مساعدات تبلغ 908 مليارات دولار كانت قد اقترحتها في الآونة الأخيرة مجموعة من الديمقراطيين والجمهوريين وشكلت أرضية للمفاوضات بين الجانبين.

وقالت نانسي بيلوسي وتشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ "المفاوضات بين الحزبين هي أفضل أمل للتوصل إلى حل مدعوم من الحزبين".

وأضافت "اقتراح الرئيس يبدأ بخفض تعويضات البطالة التي تناقش راهناً من قبل مجلس الشيوخ من 180 ملياراً إلى 40 ملياراً".

ويلقي رفض بيلوسي وشومر مجدداً بعض الشكوك الجديدة حول احتمال إقرار خطة الانعاش الإضافية قبل تولي بايدن مهامه في 20 يناير (كانون الثاني) المقبل، في وقت يدفع فيه انتشار جائحة كوفيد-19 مجددا الولايات الأميركية إلى تقليص نشاطها الاقتصادي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات