Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأييد حكم إعدام صحافي إيراني اعتقله الحرس الثوري في الخارج

هرب من البلاد وحصل على اللجوء في فرنسا ونقل إلى طهران العام الماضي

الصحافي المعارض روح ألله زم خلال إحدى جلسات المحاكمة في طهران ( وكالة مهر للأنباء )

قالت إيران، اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا أيّدت حكماً بإعدام صحافي معارض بارز اعتقلته العام الماضي خلال ما وصفته بـ "عملية استخباراتية معقدة" بعدما قضى سنوات في منفاه بفرنسا.

ودين روح الله زم، الذي يتابع قناته (أمد نيوز) أكثر من مليون على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، بالتحريض على العنف في احتجاجات مناهضة للحكومة عام 2017.

وقال غلام حسين إسماعيلي، المتحدث باسم الهيئة القضائية في بث حي لمؤتمر صحافي نشره موقع قضائي، "نعم، المحكمة العليا أيّدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة في هذه القضية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفرّ الصحافي، وهو ابن إصلاحي شيعي بارز، من إيران وحصل على اللجوء في فرنسا. وفي أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019 قال الحرس الثوري الإيراني إنه "أوقع" زم في "عملية معقدة استخدم فيها الخداع الاستخباراتي". ولم يوضح أين جرت العملية لكن عائلة الصحفي المعتقل أكدت أنه اختطف أثناء زيارته العراق.

واتهم مسؤولون إيرانيون الولايات المتحدة، العدو اللدود لطهران، ومعارضي الحكومة في المنفى بإثارة الاضطرابات أواخر 2017 عندما انتشرت الاحتجاجات على المصاعب الاقتصادية في أرجاء البلاد.

وقال مسؤولون إن 21 شخصاً قتلوا أثناء الاحتجاجات وأُلقي القبض على آلاف. وهي من بين أسوأ الاضطرابات التي شهدتها إيران منذ عقود وأعقبتها احتجاجات أكثر دموية العام الماضي على ارتفاع أسعار الوقود.

وأوقفت خدمة تليغرام للرسائل النصية في موقع أمد نيوز في 2018 لتحريضه على العنف لكنه عاد للظهور تحت اسم آخر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار