الأندية المصرية في إفريقيا... زلزال في الأهلي واستقرار أوضاع الزمالك

عقوبات وغرامات على لاعبي القلعة الحمراء... التحقيق مع عبد الحفيظ ولاسارتي... الزمالك يعفو عن "كهربا"

صورة جماعية لفريق الأهلي قبل المباراة النهائية في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بين الأهلي المصري والترجي التونسي على ملعب برج العرب بالقرب من مدينة الإسكندرية. (أ.ف.ب)
 

أثارت الهزيمة المدوّية التي مُني بها الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي أصداءً واسعة بعدما خسر الفريق الأحمر بخماسية مذلة في جنوب أفريقيا لصالح منافسه صن داونز، بينما وضع الزمالك قدماً في نصف نهائي بطولة الكونفيدرالية بعدما تعادل سلباً خارج أرضه أمام حسنية أغادير المغربي.

يوم السبت الماضي كان بمثابة كارثة لجماهير الأهلي التي توجهت لمتابعة فريقها الذي يخوض مباراة خارج ملعبه أمام صن داونز الجنوب أفريقي، وكانت النتيجة الإذلال بخماسية نظيفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

غضب الخطيب

الأمور لم تمر مرور الكرام في النادي الأهلي، فعقب وصول بعثة الفريق الأحمر إلى القاهرة حصل اللاعبون على راحة، وتم استئناف التدريبات أمس الاثنين، وحرص محمود الخطيب رئيس النادي على حضوره وعقد جلسة مع الجميع على رأسهم المدرب الأوروغوياني مارتن لاسارتي المدير الفني، وخالد الدرندلي رئيس البعثة، وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة، إلى جانب اللاعبين.

وطلب الخطيب من المدير الفني للفريق شرحا تفصيليا للحالة التي ظهر عليها اللاعبون، والتمثيل غير اللائق للأهلي وتراجع المستوى على نحو لا يتماشى مع شخصية البطل وطموحاته ومكانة الأهلي التاريخية في القارة الأفريقية، كما حذر الخطيب اللاعبين من التهاون، مشيراً إلى أن اسم الأهلي "خط أحمر"، كما فرض غرامات مالية غير معلنة على بعض اللاعبين.

سلاح الجماهير

من ناحيته، أرسل محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي، خطاباً إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصري ناشده بالموافقة على زيادة الحضور الجماهيري في مباراة الأهلي المقبلة أمام صن داونز الجنوب أفريقي بدوري أبطال أفريقيا، وطلب الخطيب الموافقة على السعة الكاملة لملعب المباراة؛ مع تحديد مبلغ عشرة جنيهات مصرية سعرا لتذكرة المباراة لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد لمساندة الفريق ودعمه.

 

اعتذار اللاعبين

تقدم لاعبو الأهلي باعتذار رسمي لجماهير النادي على الواقعة المذلة، ووجه قائد الأهلي حسام عاشور الرسالة إلى الجمهور بالنيابة عن زملائه، حيث أكد أن الجميع عليه أن يتقبل القرارات التي سيتخذها الجهاز الفني، لكن من الصعب أن يتحمل أحد ابتعاد جماهير الأهلي، وهي التي كانت كلمة السر في نجاحاتهم وانتصاراتهم السابقة.

كما ناشد عاشور الجماهير الوفية للوقوف خلف اللاعبين ومساندتهم، لأنه لم يعد أمامهم سوى العمل والتركيز وبذل أقصى جهد لتصحيح الأوضاع على كافة المستويات، ورد الاعتبار.

وفي سياق متصل حرص شريف إكرامي على التأكيد على تقدير اللاعبين لحزن الجماهير لافتاً إلى أن الاعتذار سيكون في الملعب بالأداء والنتائج؛ سواء في الدوري أو الكأس أو بطولة أفريقيا، مشدداً على أنه داخل الأهلي لا يصح إلا الصحيح.

تعليق الخبراء

وتواصلت "إندبندنت عربية" مع عدد من نجوم الكرة المصرية لمعرفة أسباب الهزيمة الثقيلة، وقال فاروق جعفر، نجم الكرة السابق، "لاسارتي المدير الفني للأهلي أخطأ في التعامل مع المباراة وهذا أمر طبيعي، لأن ليس لديه أي خبرة أفريقية، ولم يدرس الفريق المنافس جيداً لذلك كانت هذه النتيجة".

وقال مختار مختار، لاعب الأهلي الأسبق والمدير الفني الحالي للإنتاج الحربي، "الأمر بمثابة كارثة بكل المقاييس، في تاريخ الأهلي لم يخسر بتلك النتيجة الثقيلة، ما حدث أمر غير طبيعي، ولم يسبق له أن يرى الفريق الأحمر يخسر بخماسية دون رد".

الزمالك يقترب

على الجانب الآخر اقترب الزمالك من التأهل إلى نصف نهائي الكونفيدرالية، بعدما نجح في الخروج بنتيجة التعادل السلبي خارج ملعبه أمام حسنية أغادير المغربي، على أن تقام مباراة الإياب يوم الأحد المقبل في السويس.

تعادل الزمالك سيمنحه فرصة إيجابية في مباراة العودة، ففوزه بأي نتيجة سيحسم اللقاء لصالحه.

 

العفو عن كهربا

السويسري كريستيان جروس، المدير الفني، يدرس قرار العفو عن اللاعب محمود عبد المنعم "كهربا" بعد الرد غير اللائق الذي بدر منه عقب تبديله في مباراة سموحة بالدوري.

وكان جروس قرر معاقبة اللاعب باستبعاده من خوض مباراة حسنية أغادير في المغرب، على غرار الاعتراض على التبديل.

ويدرس الجهاز الفني عودة اللاعب لقائمة الفريق قبل خوض مباراة المصري في الجولة الـ28 من بطولة الدوري والمقرر لها الخميس المقبل.

المزيد من رياضة