Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل متظاهر في كردستان العراق مع تصاعد الاحتجاجات في الإقليم

محتجون قاموا بحرق مقار حكومية ومنزل مسؤول محلي إثر استهدافهم بالرصاص

قال مسؤولون طبيون محليون وعضو في البرلمان إن محتجاً لقي حتفه خلال تظاهرات مناهضة للأحزاب السياسية الكردية في إقليم كردستان بشمال العراق الاثنين، بعد اضطرابات على مدى أيام.

وأضاف المسؤولون، ومن بينهم مسعفون في مستشفى محلي، إن المتظاهر أصيب برصاص أطلقه مسلحون كانوا يحرسون مقر قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في بلدة جمجمال، غرب مدينة السليمانية، وفقاً لـ "رويترز".

وأعلن مصدر في مستشفى المنطقة لوكالة "الصحافة الفرنسية" إن "رجلاً يبلغ 26 سنة توفى بعدما أصيب برصاصة في صدره، كما أصيب شخصان آخران".

وأطلقت قوات أمنية تحرس مقار حزبية في جمجمال عيارات نارية لتفريق متظاهرين بعد ظهر الاثنين. 

حرق مقار حكومية

وتظاهر محتجون أمام مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بلدة سيد صادق شرق المحافظة. وإثر استهدافهم بالرصاص، قاموا بحرق مقر الشرطة ومقار حكومية ومنزل مسؤول محلي.

ونظمت تظاهرات ضد حكومة الإقليم وأحزابه الرئيسية خلال الأيام الأخيرة مع تصاعد غضب الشارع على خلفية تأخر دفع رواتب موظفي الدولة لأشهر أو اقتطاع الجزء الأكبر منها وتدهور الأوضاع المعيشية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتجمع محتجون في الأيام الأخيرة أمام مقار للحزب الديمقراطي الكردستاني وغريمه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وأحزاب أخرى صغيرة في السليمانية.

وأفاد مصدر أمني وكالة الصحافة الفرنسية أنه جرى توقيف عشرات المتظاهرين في أنحاء محافظة السليمانية خلال نهاية الأسبوع. وفي حين تصاعدت المسيرات الاحتجاجية في البلدات، لم يشهد وسط السليمانية تجمعات كبيرة في ظل تدابير أمنية مشددة.

وعانت حكومة الإقليم، ومقرها في أربيل ويهيمن عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني، من أزمة اقتصادية ضربت البلاد كلها خلال تفشي جائحة كورونا، إذ تراجعت إيرادات العراق النفطية.

مخاوف من استهداف الأمن الصحافة

وعبّرت منظمات حقوقية عن مخاوف متزايدة من استهداف قوات الأمن الصحافة في الإقليم. وترتبط غالبية وسائل الإعلام في كردستان العراق بشخصيات أو أحزاب سياسية. 

وحرية الصحافة مضمونة بموجب قانون أقره الإقليم عام 2009، وقد اعتبرت حينها منظمة "فريدم هاوس" الحقوقية الأميركية أنه يعطي "حريات غير مسبوقة" للصحافيين.

المزيد من الأخبار