Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رواية "الشياح" للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

في سلسلة "الفائزون 50"، أصدرت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية رواية "الشياح" للكاتب الكويتي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل (1940 - 2018) الفائز بجائزة العويس في حقل "القصة والرواية والمسرحية"، - الدورة الــرابعــة عـشــرة 2014 – 2015.

ويأتي الإصدار الجديد ضمن مشروع مؤسسة العويس، الهادف إلى تزويد المكتبة العربية بكتاب نفد من المكتبات لكل فائز بالجائزة تعاد طباعته وفق معايير حديثة، وتقوم المؤسسة ضمن خطتها الرامية إلى نشر الثقافة بإهداء هذه الكتب لمن يرغب، وكذلك تزويد المكتبات العامة ومكتبات الجامعات بهذه الإصدارات.

كان إسماعيل فهد إسماعيل من أوائل الروائيين العرب الذين وثّقوا الشرارة الأولى للحرب الأهلية في لبنان في روايته "الشيّاح" انطلاقاً من واقع تجربة الحصار التي عاشها عن كثب. ونزعته للتوثيق جعلته يستعير كرسي المؤرخ لكتابة وقائع أزمنة دموية مثخنة بالفجيعة يقول: "إعادة كتابة التاريخ، أصبحت من صلب انشغالات النص الروائي المعاصر، إذ اضطر الروائي إلى أن يتقمص شخصية المؤرخ، بحثاً عن صدقيّة لنصه، سواء في اعتماده الوثيقة التاريخية، أو في محاولته نبش الموروث وإعادة صوغه من وجهة نظر أخرى".

أمضى إسماعيل فهد إسماعيل نصف قرن من الكتابة، ومن أبرز أعماله: النيل الطعم والرائحة (1989). إحداثيات زمن العزلة، الشمس في برج الحوت (1996). للحياة وجه آخر (1996). دوائر الاستحالة (1996). ذاكرة الحضور (1996). الأبابيليون (1996). العصف (1996). بعيداً... إلى هنا (1997). الكائن الظل (1999). سماء نائية (2000)، وله رواية "على عهدة حنظلة" استعاد خلالها سيرة رسام الكاريكاتور والمناضل الفلسطيني ناجي العلي، وحادثة اغتياله بما يشبه مرثية طويلة.

المزيد من ثقافة