Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المجد الأفريقي يغازل الأهلي والزمالك في نهائي القرن

"الأحمر" يأمل باستعادة الهيمنة على أفريقيا و"الأبيض" يسعى إلى تعزيز بطولاته ومصر تنتظر الكأس الـ 15

صراع على الكرة بين أيمن أشرف مدافع الأهلي ويوسف أوباما لاعب وسط الزمالك (رويترز)

تقام بعد ساعات المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا، التي تجمع القطبين المصريين الأهلي والزمالك في استاد القاهرة الدولي، للمرة الأولى في الدور النهائي للبطولة القارية التي انطلقت نسختها الأولى عام 1964. ويبحث الغريمان عن السبق في تحقيق المجد الأفريقي الغائب عن خزائن الأندية المصرية منذ العام 2013.

الأهلي ثماني بطولات

والمارد الأحمر، الأهلي، هو صاحب الرقم القياسي لعدد التتويجات بلقب البطولة، برصيد ثمانية ألقاب، وبلغ الدور النهائي في البطولة إثر فوزه ذهاباً وإياباً على الوداد البيضاوي المغربي بنتيجة (5–1)، كما نجح الزمالك في الفوز ذهاباً وإياباً على الرجاء المغربي بمجموع (4-1).

وقبل بلوغ الأهلي والزمالك المباراة النهائية، وفي ظل تنافس ناديين مصريين مع فريقين مغربيين في المربع الذهبي، أجرى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، قرعة لاختيار البلد المستضيف لنهائي دوري أبطال أفريقيا لموسم 2019 - 2020، إذ تقرر أن يُلعب في مباراة واحدة بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، وأسفرت عن فوز مصر بحق تنظيم المباراة، يوم الجمعة 6 نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل أن تعدل إلى الـ27 من نوفمبر، بسبب تأجيل إياب الدور نصف النهائي بين الزمالك والرجاء بعد تفشي كورونا في صفوف النادي المغربي.

الزمالك خمسة تتويجات

وبوصول الأهلي والزمالك إلى المباراة النهائية، ضمنت مصر استقبال كأس أفريقيا للأندية للمرة الـ 15 في تاريخها، إذ سبق وتوّج الأهلي باللقب في ثماني بطولات، وفاز الزمالك باللقب خمس مرات، ولقب وحيد للإسماعيلي.

وسبق للنادي الأهلي بلوغ المباراة النهائية الأفريقية في 12 نسخة سابقة، تمكن خلالها من تحقيق اللقب في أعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013، فيما خسر اللقب في أعوام 1983 و2007 و2017 و2018.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما الزمالك الذي ظل الأكثر تتويجاً باللقب الأفريقي حتى السنوات الأولى من القرن الحالي، فبلغ المباراة النهائية سبع مرات، توج خلالها في أعوام 1984 و1986 و1993 و1996 و2002، وخسر اللقب في عامي 1994 و2016.

وعلى الرغم من عدم وقوع أية مواجهات من قبل بين الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، فإن الناديين التقيا في ثماني مباريات بالبطولة، شهدت تفوقاً ملحوظاً للنادي الأحمر بخمسة انتصارات وثلاثة تعادلات، بينما لم يحقق الزمالك أي فوز على الأهلي في تاريخ البطولة.

استعادة الهيمنة على القارة

ويأمل الأهلي باستعادة هيمنته على القارة الأفريقية، ليكون ممثلها في بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر، بعد أن شارك في البطولة العالمية للأندية في ست نسخ سابقة، كما يأمل الزمالك بتحقيق اللقب الأفريقي الثالث له خلال الأشهر الأخيرة، بعد لقبي كأس الكونفدرالية الأفريقية وكأس السوبر الأفريقي، ليكون سفير مصر وأفريقيا في مونديال الأندية للمرة الأولى في تاريخه، وليفوز بفرصة حصد لقب أفريقي آخر حين يواجه نهضة بركان المغربي بطل كأس الكونفدرالية في كأس السوبر الأفريقي الذي تقرر إقامته في القاهرة.

وفي ظل تفشي كورونا، تأثرت المباراة بإصابات اللاعبين خلال فترة التوقف الدولي الماضية، إذ أسفرت الاختبارات الأخيرة عن إصابة ثلاثة لاعبين من كل فريق بالفيروس، هم محمود حمدي الونش وعبدالله جمعة ويوسف أوباما من الزمالك، وصالح جمعة ووليد سليمان وأليو ديانغ.

وأفادت مصادر في "كاف" بتغيير حكم الفيديو المساعد في المباراة من المغربي رضوان جيد إلى الزامبي جاني سيكازوي، بعد إصابة رضوان جيد بكورونا، كما تقرر أن يكون المصري إبراهيم نور الدين حكماً رابعاً في الفريق الذي يقوده حكم الساحة الجزائري مصطفى غربال.

المزيد من رياضة