Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معجم كامبريدج يختار "حجر صحي" عبارة العام 2020

بحسب القيمين على المعجم "يبحث المستخدمون عن كلمات مرتبطة بالتداعيات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة"

عبارات كثيرة دخلت بشكل غير مسبوق مجالات الاستخدام البشري مثل الحجر والإغلاق والاجتماعت عبر الفيديو وغيرها (غيتي)

كشف معجم كامبريدج أن عبارة العام هي "حجر صحي" (quarantine).

وقال محررو المعجم إنها ثالث عبارة من حيث العبارات الأكثر بحثاً خلال العام، لكنها تحتل المرتبة الأولى عندما نستثني كلمات تتكرّر كل عام تقريباً مثل "مرحبا" (hello) ومعجم (dictionary).

ووفقاً للقيمين على المعجم، أكثر فترة وردت خلالها عبارة "حجر صحي" في البحث كانت بين 18 و24 مارس (آذار) حين بدئ فرض القيود بسبب الجائحة.

وقال معجم كامبريدج إن العبارة اكتسبت معنى جديداً خلال الإغلاق ولذلك أضيف إليها تعريف.

وهي بحسب التعريف "فترة غير محددة من الوقت لا يُسمح للناس فيها بمغادرة منازلهم أو السفر بحرية، منعاً لالتقاطهم أو نشرهم مرضاً".

وإلى جانب "حجر صحي" احتلت كلمات أخرى مرتبطة بفيروس كورونا، منها "جائحة" pandemic و"إغلاق" lockdown مراتب عالية على قائمة أكثر الكلمات شعبية في معجم كامبريدج لعام 2020.

كما أضيفت عدة كلمات جديدة للمعجم، منها HyFlex وهي اختصار كلمتي مختلط ومرِن (hybrid flexible) العبارة المستخدمة لوصف نوع من التعليم يشارك فيه الطلاب في الصف عن بُعد، بينما غيرهم موجودون في الصف فعلياً.

كما أضيفت عبارة  اصطدام الكوع Elbow bump كطريقة للإشارة إلى تحية ودية تسمح للناس أن يحافظوا على التباعد الاجتماعي.

طُلب من القراء من خلال استطلاع للرأي أي الكلمات تستحق أن تُضاف إلى المعجم هذا العام برأيهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وظهر بين أكثر الكلمات شيوعاً  quaranteen- أي المراهق في فترة الإغلاق، وlockstalgia أي الشعور بالحنين بشأن الإغلاق، وcoronnial التي تشير إلى الشخص المولود خلال جائحة فيروس كورونا.

وقالت ويندالين نيكولز، مديرة النشر في معجم كامبريدج "إن الكلمات التي يبحث عنها الناس لا تكشف فقط ما يحدث في العالم، بل تُظهر كذلك ما يعنيهم أكثر في إطار هذه الأحداث".

"لم تظهر عبارة فيروس كورونا ولا كوفيد-19 بين أكثر الكلمات التي بحث عنها مستخدمو معجم كامبريدج هذا العام".

"نعتقد أن ذلك إشارة على شعور الناس بالثقة إزاء معرفتهم بالفيروس". 

"وعوضاً عن ذلك، يبحث المستخدمون عن كلمات مرتبطة بالتداعيات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة، كما يتّضح ليس من خلال "حجر صحي" فقط بل الكلمتين اللتين احتلتا المرتبة الثانية على القائمة القصيرة لكلمة العام هما: "إغلاق" lockdown و"جائحة" pandemic نفسها".

ويأتي إعلان معجم كامبريدج بعدما كشف معجم أكسفورد للغة الإنجليزية عن كلمات العام، وأعلن أنه وجد مهمة اختيار "كلمة العام" أمراً مستحيلاً.

ومن بين الكلمات المختارة هذا العام: 'تسريح مؤقت' furlough وحرائق الأحراج bushfires واختصار عبارة "العمل من المنزل" WFH، وإغلاق lockdown ومخطط الاختبار الشامل moonshot وكلمات جديدة مركّبة مثل كوفيد-19 وتداخل الوقت blursday وأبله كوفيد covidiot.

ويعكس الاختيار السنوي "الروح الجماعية أو المزاج أو الاهتمامات" التي طغت على السنة (التي نودع)، برأي معجم أكسفورد للغة الإنجليزية، الذي أوضح أنه لم يتمكن من حصر تكريم التغييرات اللغوية، في كلمة أو عبارة واحدة، هذا العام.

© The Independent

المزيد من منوعات