Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جامعة كامبريدج تبحث عن دفتري ملاحظات لـ "داروين" سرقا من مكتبتها

تم الإبلاغ للمرة الأولى عن فقدانهما في يناير 2001 وتقدّر قيمتهما بملايين الجنيهات الإسترلينية

رسم داروين التخطيطي لـ "شجرة الحياة" (جامعة كامبريدج/أ ف ب)

أطلقت جامعة كامبريدج الثلاثاء، 24 نوفمبر (تشرين الثاني)، نداء للعثور على دفتري ملاحظات يعودان إلى تشارلز داروين، تعتقد أنهما سرقا من مكتبتها، أحدهما يحوي رسمه التخطيطي لـ "شجرة الحياة"، وهي رمز نظرية التطور التي اشتهر بها.

وأعلنت المكتبة الإنجليزية المرموقة عبر موقعها الإلكتروني، أن أمناءها "خلصوا بعد بحث شامل، هو الأكبر في تاريخ المكتبة، إلى أن الدفترين اللذين تم الإبلاغ للمرة الأولى عن فقدانهما في يناير (كانون الثاني) 2001، من المحتمل أن يكونا مسروقين".

وأخطرت شرطة مقاطعة كامبريدجشاير بالمسألة، وأضيف الدفتران اللذان تقدر قيمتهما بملايين الجنيهات الإسترلينية، إلى قاعدة بيانات الإنتربول للأعمال الفنية المسروقة. وأعلنت المكتبة عن عنوان إلكتروني لتلقي أي معلومات عن الدفترين المفقودين.

يوم التطوّر

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت مديرة الخدمات المكتبية، جسيكا غاردنر، "يؤسفني كثيراً عدم العثور على هذين الدفترين في أي مكان، على الرغم من عمليات البحث الواسعة النطاق على مدار الأعوام العشرين الماضية، وبينها أكبر عملية بحث في تاريخ هذه المكتبة، أُجريت في وقت سابق من هذا العام".

ويصادف إطلاق النداء "يوم التطوّر"، وهو ذكرى أول إصدار لكتاب "أصل الأنواع" لعالم الطبيعة الإنجليزي، في 24 نوفمبر 1859. 

20 عاماً

وأوضحت الجامعة أن دفتري الملاحظات أُخرجا في سبتمبر (أيلول) عام 2000 من الغرفة التي تحوي أهم أعمال المكتبة، ليتم تصويرهما.

وخلال عملية تفقد دورية لموجودات المكتبة في يناير 2001، تبيّن أن الصندوق الصغير الذي يحتوي عليهما، وهو بحجم كتاب ورقي الغلاف، لم يعد في مكانه.

ولسنوات عدة اعتقد أمناء المكتبات أن دفتري الملاحظات أعيدا إلى المكان الخطأ في المكتبة التي تضمّ نحو عشرة ملايين كتاب وخريطة ومخطوطة ومواد أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات