Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا تتصدر العملات الرقمية الرابحين من كوارث كورونا؟

انشغال الحكومات بمواجهة المخاطر وراء مكاسب بلغت 94 مليار دولار في نوفمبر الحالي

تشير التوقعات إلى استمرار مكاسب العملات الرقمية في ظل حالة الضبابية التي تسيطر على أداء أسواق الأسهم (أ ف ب)

تسببت حالة عدم اليقين التي تضرب الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي في أن ينصرف المستثمرون عن أسواق الأسهم والأصول الخطرة إلى أسواق الأصول والملاذات الآمنة، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على العملات الرقمية المشفرة، التي حققت مكاسب قياسية منذ بداية العام وحتى الآن.

فقد ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية المشفرة بنسبة تتجاوز 23.4 في المئة، رابحة نحو 94.5 مليار دولار، وذلك بعد ما قفزت من مستوى 403.7 مليار دولار في نهاية تعاملات أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى نحو 498.2 مليار دولار، في مساء تعاملات أمس.

واستحوذت أكبر 5 عملات رقمية بقيادة بتكوين على مكاسب، بلغت نحو 88.8 مليار دولار من إجمالي المكاسب المجمعة للعملات الرقمية خلال الشهر الحالي، لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 94 في المئة من إجمالي المكاسب.

العملات المشفرة تستفيد من ضبابية الاقتصاد العالمي

في هذا السياق، أشارت المحللة المالية تينا راغب، إلى أن التوقعات تشير إلى استمرار مكاسب العملات الرقمية في ظل حالة الضبابية التي تسيطر على أداء أسواق الأسهم، بسبب المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي المتأثر بالفعل من تداعيات ومخاطر فيروس كورونا.

وأوضحت أنه عند مقارنة المكاسب التي حققتها الأسهم أو الأصول الآمنة بقيادة الذهب خلال العام الحالي، فإنها لا تقارن بالمكاسب التي حققتها العملات الرقمية، على الرغم من تداعيات كورونا، حيث تسببت الأزمة الحالية في أن تتحول أنظار شريحة كبيرة من المستثمرين إلى هذه السوق التي نمت خلال عدة سنوات بشكل كبير.

وأشارت إلى أن العملات الرقمية سجلت مستويات قياسية خلال 2018، لكنها فقدت كثيراً خلال العام الماضي، بسبب تحرك الحكومات والبنوك المركزية، لمواجهة النمو الصاروخي في هذه السوق التي أصبحت بالفعل تهدد المصارف والبنوك الرسمية.

لكن، مع انصراف البنوك المركزية والحكومات إلى البحث عن آليات لمواجهة المخاطر الكارثية التي خلفتها جائحة كورونا، فقدت وجدت العملات الرقمية بيئة مناسبة للنمو والعودة إلى تحقيق مكاسب صاروخية، وهو ما يحدث بالفعل في الوقت الحالي.

بتكوين عند أعلى مستوى في 3 سنوات

للمرة الأولى في نحو 3 سنوات تزحف عملة "بتكوين" مقتربة من مستوى 18 ألف دولار. ومنذ بداية الشهر الحالي قفزت "بتكوين" الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية 29.3 في المئة، رابحة نحو 4027 دولاراً، وذلك بعد ما ارتفعت من مستوى 13737 دولاراً في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى نحو 17764 دولاراً، في تعاملات مساء أمس.

وارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية منذ بداية العام الحالي 29.4 في المئة، رابحة نحو 74.9 مليار دولار، وذلك بعد ما ارتفعت من مستوى 254.5 مليار دولار في نهاية تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 329.4 مليار دولار. ووفق هذه الأرقام، فإن "بتكوين" تستحوذ على حصة سوقية تبلغ نحو 66.11 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.

وفي المركز الثاني من حيث أكبر قيمة سوقية، جاءت عملة "إيثريوم" التي صعدت منذ بداية الشهر الحالي بنحو 20.4 في المئة، رابحة نحو 81 دولاراً، وذلك بعد ما ارتفعت إلى نحو 477 دولاراً، في تعاملات مساء أمس، مقابل نحو 396 دولاراً، في نهاية تعاملات الشهر الماضي.

كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية 20.7 في المئة، رابحة نحو 9.3 مليار دولار، وذلك بعد ما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 44.8 مليار دولار في نهاية تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 54.1 مليار دولار، في تعاملات مساء أمس.

مكاسب ضخمة لأكبر 5 عملات رقمية

في المركز الثالث، جاءت عملة "تيزر" بقيمة سوقية بلغت نحو 17.9 مليار دولار رابحة نحو 1.3 مليار دولار منذ بداية الشهر الحالي، وحتى مساء تعاملات أمس، مرتفعة 7.8 في المئة. بينما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المركز الرابع حلت عملة "إكس ريبل" التي صعدت خلال الشهر الحالي بنسبة 26 في المئة رابحة نحو 0.062 دولار بعد أن ارتفعت من مستوى 0.239 دولار في نهاية تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 0.601 دولار في تعاملات مساء أمس.

وتمكنت عملة "إكس ريبل" من تحقيق مكاسب مجمعة بنحو 2.8 مليار دولار بعد ما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من 10.8 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي إلى نحو 13.6 مليار في تعاملات مساء أمس.

وجاءت عملة "تشين لينك" في المركز الخامس، مع تحقيق مكاسب بلغت 11 في المئة، رابحة نحو 1.28 دولار، بعد ما ارتفع سعرها من 11.54 دولار في نهاية تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 12.82 دولار في تعاملات مساء الثلاثاء.

كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية 11.1 في المئة، رابحة نحو 0.5 مليار دولار، وذلك بعد ما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 4.5 مليار دولار في نهاية تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 5 مليارات دولار، في تعاملات مساء أمس الثلاثاء.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية