Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراجات هوائية تنقي الهواء قد تجوب شوارع مدينة بريطانية قريبا

يستخدم هذا النوع من الدراجات الذي يطلق عليه اسم "رولو" Rolloe مصفاة قابلة للغسل لتنظيف الهواء الملوث الذي يتحرك عبر عجلاتها

من المتوقع أن تبدأ بلفاست باعتماد دراجات "رولو" في أسطول المدينة للدراجات الهوائية (برس أسوسييشن)

من المنتظر أن تشهد إحدى المدن البريطانية تجربة محتملة لدراجات هوائية مبتكرة في مقدورها أن تنقي الهواء بينما تتحرك عجلاتها، وذلك في إطار جهد يرمي إلى التصدي لتلوث الهواء.

دراجات "رولو" Rolloe، التي صممتها كريستين تابينغ، وهي طالبة في "جامعة لندن ساوث بانك"London South Bank University، تستخدم في عجلاتها مصفاة تعمل على تنقية الجزيئات الملوثة المحمولة في الهواء، فيما يحرك السائق الدواستين.

ويعتقد أن هذا المشروع التجريبي سينطلق في بلفاست عبر إضافة مجموعة من دراجات "رولو" إلى أعداد الدراجات الموجودة في تلك المدينة، وذلك بناءً على طلب قدمه دانييل بيكر، عضو المجلس البلدي في بلفاست.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان هذا الأخير قد تقدم باقتراح لدى "لجنة النمو والتجديد" التابعة لمجلس المدينة، الأربعاء الماضي، وقد تمت الموافقة على التجربة.

ويدعو المقترح، المجلس البلدي إلى "البحث في مشروع تجريبي بغرض اعتماد "رولو" كـــ"دراجات بلفاست الهوائية"Belfast Bikes ، علماً أن هناك نظاماً لتأجير الدراجات الهوائية عبر أنحاء المدينة.

وفي حال نجحت التجربة الأولية، فسيتم توزيع هذا النوع من الدراجات على نطاق أوسع.

وللإشارة، فإن بيكر صرح لصحيفة "اندبندنت" بأن "بلفاست تعتبر من أكبر المدن البريطانية التي تعتمد على التنقل بالسيارات، حيث تجد في كل منزل سيارتين أو ثلاث، ونحن نحاول تغيير هذا الواقع، ونسعى في نفس الوقت إلى معالجة أزمة المناخ".

وأضاف قائلا إنه "تعرف إلى "رولو" صدفة، ورأى أنها فكرة مذهلة. "لن تحل مشكلة تلوث الهواء، ولكن ألن يكون رائعاً أن يخوض الناس نقاشاً في الموضوع؟ إنه حول تغيير الأفكار السائدة، وحمل الناس على التفكير بشأن ما، بوسعنا القيام به- حري بنا أن نبذل مزيداً من الجهد". ستنقذ (رولو) الأرواح وتساعد البيئة. لهذا السبب أحب هذا التصميم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"أدرك أن الوقت مبكر، لكن التدابير تسير ببطء، فعندما يكون ذلك جاهزاً (التصميم) ونجد مكاناً مناسباً للقيام بتجربة الدراجة، أود أن تكون بلفاست جاهزة لتوفير مقر لهذا المشروع، وفق كلمات بيكر.

في سياق متصل، قال متحدث باسم مجلس مدينة بلفاست: "وافق أعضاء "لجنة نمو وتجديد المدينة" التابعة للمجلس البلدي لبلفاست في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) على أن يتسلم تقريراً مستقبلياً حول كيفية العمل على تيسير مشروع تجريبي محتمل يستخدم "رولو" في إطار "درجات بلفاست الهوائية"Belfast Bikes ، ويزود بالموارد، مع الإشراف على إدارته. وسيتطلب قرار اللجنة التصديق عليه من جانب المجلس بكامل هيئته".

وللتوضيح فإن اسم "رولو"، Rolloe، منشق من عبارة "تخلصوا من الانبعاثات بتحريك العجلات"roll off emissions ، وتحتوي الدراجة على مصفاة قابلة للغسل، تقوم بتنقية الهواء الملوث الذي يمر عبر عجلاتها.

وقد شاركت تابينغ، الحاصلة على شهادة في التصميم الصناعي، بفكرتها هذه في مسابقة "تصميم ابتكار بالبلاستيك" Design Innovation in Plastics لعام 2020 حيث حصدت المركز الأول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت متحدثةً عن تصميمها، إنه جاء استجابةً لمشكلة تلوث الهواء المتزايد حول العالم، واصفةً إياه بأنه "نظام لتنقية الهواء مصمم لمشاريع تأجير الدراجات الهوائية في المدن، يستخدم الحركة الدوارة للعجلة بغية توجيه الهواء إلى مستوى الشارع وإجباره على المرور في سلسلة من المصافي".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة